المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 متابعة مستجدات الساحة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 11, 12, 13 ... 17 ... 22  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17 2015, 10:20

الأسابيع الحاسمة في الحرب السورية

ما أكثرها الإشارات والتحولات التي صدرت خلال الأيام الثلاثة الماضية، سواء في فيينا أو في أنطاليا وحتى في باريس.
فرانسوا هولاند الملطّخ الآن بدماء «11 أيلول الفرنسي»، يقول إن الموقف الفرنسي من الرئيس بشار الأسد لم يتغير، لكن «عدونا الأول» الآن هو تنظيم «داعش». الرئيس الأميركي باراك أوباما يتابع الاستدارة الأميركية الهادئة في ظلال الاقتحام الروسي للمشهد السوري، ويقول الآن، بعد تبنيه ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خريطة الطريق السورية المعلنة في فيينا، إن هناك «معارضة معتدلة في داخل سوريا» يمكن أن تكون الأساس في «حكومة انتقالية» في المرحلة المقبلة، ويستدرك مذكراً بالتفجير الوحشي الذي ارتكبه «داعش» في بيروت.
عادل الجبير يبدو كأنه المغرّد الوحيد خارج السرب في تكرار لازمة «رحيل بشار الأسد». الصوت القطري يخفت تدريجياً انسجاماً واقعياً أكبر مع الواقع الدولي المحيط. رجب طيب أردوغان يحاول تسويق أفكار أخرى، من بينها «المنطقة الآمنة» لمواجهة «الخطر» الكردي (واستطرادا «داعش»)، ولا يجد تجاوبا غربياً مشجعاً. لا أوباما يريد قوات إضافية على الأرض ولا حتى هولاند، وديفيد كاميرون يصارع البرلمان ليسمح له بالمشاركة في الضربات الجوية. لوران فابيوس المفجوع أيضاً كرئيسه الفرنسي، يتحدث عن ثلاثة خيارات أمام الأسد، أو هكذا يعتقد الوزير الفرنسي بشأن المستقبل. لم يعد الرحيل الآن، شرطاً مسبقاً.
أثيرت في أنطاليا، قضايا ضبط الحدود بما في ذلك الحدود التركية الرخوة أمام مسلحي التنظيمات الجهادية. أشار إليها أوباما صراحة خلال لقائه مع اردوغان. البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين، تبنى إجراءات لمكافحة «داعش» و «جبهة النصرة» مالياً ومحاصرة مصادر تمويلها إقليميا ودولياً، بما في ذلك داخل العراق وسوريا.
لكن هذه الخطوات، قد لا تقتصر على «داعش» و «النصرة» مثلما أقرَّ بيان أنطاليا. الكلام الأميركي والروسي كان واضحاً في ما يتعلق بالمستقبل. تبادل الأميركيون والروس لوائح بشأن التنظيمات الإرهابية وفيها الكثير من التقاطع. قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن وقف إطلاق النار في سوريا لن يشمل «داعش ولا جبهة النصرة ولا المجموعات التي يمكن أن تصنَّف إرهابية في الأيام المقبلة من قبل مجموعة الدعم» التي كلّفت الأردن تحديد لائحة مشتركة للجماعات الإرهابية في سوريا. سيرغي لافروف من جهته، قال «لا مبرر لئلا تتخذ خطوات أكبر بكثير لدحر داعش والنصرة وما على شاكلتهما».
وإذا كانت الأمم المتحدة ستتولى مهمة تحديد الفصائل والشخصيات التي ستشكل وفد المعارضة الموحد للتفاوض السياسي، فإن تصريح أوباما، على هامش قمة أنطاليا، كان لافتا. قال الرئيس الأميركي إنه على «الصعيد الديبلوماسي فإننا نعمل بشكل حثيث لمحاولة جعل كل الأطراف تعترف بأن هناك معارضة معتدلة في داخل سوريا يمكنها أن تشكل الأساس لحكومة انتقالية.. والتواصل ليس فقط مع أصدقائنا، وإنما أيضا مع الروس والإيرانيين الذي يقفون على الجانب الآخر من المعادلة، والشرح لهم أن تنظيما كداعش هو التهديد الأكثر خطورة لهم كما هو لنا».
مجددا يجري التأكيد على أن المسار للسوريين. مقررات فيينا، صارت خريطة طريق. تعيد وزارة الخارجية الأميركية التأكيد بالأمس على أن موعد المفاوضات بين النظام والمعارضة سيكون في بداية العام 2016، والتي يفترض أن تتزامن مع وقف لإطلاق النار، وتقود لاحقا إلى تشكيل حكومة.
لم يصدر موقف سوري رسمي وواضح حتى الآن. دمشق تتمهل عادة بعدما تقرأ وتدقق في تفاصيل فيينا وأنطاليا. توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب فكرة لطالما نادت بها، وقد وصلت الرسالة السورية، ولو متأخرة، وعبر الروس والإيرانيين وغيرهم، إلى من يهمه الأمر، بأن اللعب بورقة الإرهاب سورياً، لم يعد مثمراً. يتعزز وضوح هذه الرسالة في جانبين: أولا التقدم الميداني المحرز على الأرض في سوريا مثلما جرى مثلا في محيط حلب، وثانياً «الغزوة الباريسية لداعش» التي أصابت فرنسا، وأوروبا، في الصميم.
يبقى أن لغز تحديد فصائل وتنظيمات «فرق العملة» على الأرض السورية، بيد الأردنيين الآن، أقلّه ظاهريا، إلى أن تتضح طبيعة الضغوط التي قد تتعرض لها المملكة من جانب حلفائها الخليجيين. وقد أعلنت السلطات الأردنية موافقتها على هذا التكليف من قبل اجتماع فيينا. وبما أن الاتفاق قائم حول «داعش» و «النصرة»، هناك تقارير تشير إلى أن اللوائح المتداولة بين الروس والأميركيين تشمل أيضا «حركة أحرار الشام» وفصائل «جيش الفتح»، وهي معلومات إذا ثبت صحتها ستشكل ارتدادا قويا على مواقع النفوذ التركي ـ السعودي ـ القطري.
وفي حين من المتوقع أن يثير تكليف الأردن مخاوف من تعرّض الأمن الأردني إلى ضربات إرهابية في الداخل، نقلت صحيفة «الغد» الأردنية عن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث باسم الحكومة محمد المومني إن قرار المجتمعين في فيينا تكليف الأردن «يدل على مكانة المملكة، واحترام الدول لقدراتها، وكفاءة أجهزتها العسكرية والأمنية»، مشيرا إلى أن الآلية التي سيتبعها الأردن في تنسيق الجهود لوضع هذه القائمة، ستحدد عبر «الأجهزة الأمنية المختصة، وبالتنسيق مع الدول التي تنسق بشأن سوريا».
وكان الملك الأردني عبدالله الثاني أعلن تصميم الأردن على محاربة الإرهاب قبل يومين، وهو سبق له أن قام بزيارة مهمة إلى روسيا في آب الماضي حيث التقى الرئيس فلاديمير بوتين، وأعلن بعدها انخراط أردني في الحرب الروسية على الإرهاب في سوريا. لكن الترجمة الفعلية للموقف الأردني ستتضح في طبيعة لائحة الإرهاب التي سيعدّها لتحديد المسار حول هذا الملف الحساس.

قمة العشرين

أتاحت قمة مجموعة العشرين، إحراز تقدم طفيف في الجهود الدولية لمحاربة «داعش»، حيث اتفق القادة على تعزيز تعاونهم للحد من حرية تنقل الإرهابيين والتصدي للدعاية عبر الانترنت وتوسيع نطاق الملاحقة المالية للإرهابيين وتعزيز الأمن الجوي.
لكن ما شهدته الكواليس كان أكثر أهمية، خصوصا أن القادة كثّفوا لقاءاتهم الثنائية والمتعددة الطرف. والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى مع الملك السعودي سلمان، وذلك بعد ساعات من اجتماع بوتين بنظيره الأميركي باراك أوباما. كما عقد قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا اجتماعا خصص قسم كبير منه للملف السوري. وقال مسؤول في البيت الأبيض إن «القادة شددوا على أن مواصلة تعزيز العمل ضد الدولة الإسلامية أمر «ملحّ».
وفي حين أعلن أوباما أن الهجمات المنسّقة التي وقعت في باريس تمثل انتكاسة في القتال ضد «داعش»، فانه أكد عدم تغيير الإستراتيجية التي تتضمن غارات جوية، مشيراً إلى انه يتم العمل «للتوصل إلى اعتراف كل الأطراف بوجود معارضة معتدلة داخل سوريا يمكنها أن تكون أساس الحكومة الانتقالية»، فيما كان بوتين أكثر وضوحاً معلناً أنه قدم لنظرائه معلومات عن قنوات تمويل الإرهاب وعرض عليهم صوراً فضائية تظهر أبعاد اتجار «داعش» بالنفط، وأمثلة لتمويل الإرهابيين في سوريا من قبل أشخاص من 40 دولة، بما فيها دول حاضرة في قمة انطاليا.
ودعا قادة مجموعة العشرين، في بيان ختامي، إلى تعزيز تعاونهم للحد من حرية تنقل الإرهابيين وتشديد السيطرة على الحدود، والتصدي للدعاية عبر الانترنت وتوسيع نطاق الملاحقة المالية للإرهابيين وتعزيز الأمن الجوي وزيادة تبادل معلومات الاستخبارات. ونددوا بهجمات باريس على أنها «بشعة».
وكلف المشاركون مجموعة العمل المالية، وهي منظمة لمكافحة تبييض الأموال، أن ترفع لهم تقريرا في بداية العام 2016 حول التقدم الذي أحرز لجهة تجفيف مصادر تمويل الإرهاب.
واعتبرت مجموعة العشرين أن تزايد الإرهاب يقوض السلام والأمن الدوليين، ويعرض للخطر جهود تعزيز الاقتصاد العالمي.
وكان أردوغان، اعتبر انه «لا يمكن حل المشاكل في المنطقة، وفي مقدمتها الإرهاب واللاجئين، من دون التوافق على حل يحظى بقبول كل من يعيش في سوريا»، معتبراً أن الهدف الأساسي للجهود الرامية للحل في سوريا هو «ضمان وحدة الأراضي السورية، وإخلائها من الإرهاب، والتوصل إلى هيكل سياسي ذي شرعية».
واعتبر أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فيينا بشأن انتقال سياسي في سوريا «خطوة للأمام تبعث على التفاؤل»، لكن يجب ألا يكون هناك مكان للأسد في مستقبل سوريا، فيما أعلن وزير خارجية تركيا فريدون سينيرلي أوغلو انه لم يتم خلال القمة بحث شن عملية عسكرية برية في سوريا.
اما أوباما، فقد وصف «داعش» بأنه «وجه الشر»، لكنه تمسك برفضه زيادة التدخل الأميركي العسكري ضد التنظيم وإنزال قوات على الأرض، موضحاً أن التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، سيضاعف جهوده لتطبيق الإستراتيجية الحالية بدلا من التحرك في اتجاه جديد، وحتى إن هدد المتشددون بضرب واشنطن.
واعتبر أن الأساس هو حل الأزمة السياسية في سوريا وفي الوقت ذاته تقليل حجم الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم وتسليمها «لقوات محلية» يمكنها الحفاظ عليها في المدى البعيد.
وأعلن «أن الأحداث المروعة في باريس كانت انتكاسة رهيبة وكريهة. ولكن في حين نشاطر أصدقاءنا الفرنسيين أحزانهم لا يمكننا أن نغفل التقدم الذي يتحقق». وأضاف «المأساة أن باريس ليست وحدها. لقد رأينا هجمات وحشية لداعش في بيروت وأنقرة، ودوريا في العراق. إن مجموعة العشرين بعثت برسالة واضحة أننا متحدون في وجه هذا التهديد».
وأشاد أوباما «بالتقدم المتواضع» في الجهود الديبلوماسية للتوصل إلى تسوية للنزاع في سوريا، بعد محادثات فيينا. وقال «سجلنا أخيراً تقدماً متواضعاً على الجبهة الديبلوماسية الحساسة. شهدت محادثات فيينا للمرة الأولى اتفاق جميع البلدان الرئيسية» في إشارة إلى الاتفاق حول انتقال سياسي في سوريا.
وأشار أوباما إلى انه ما زال هناك خلافات مع بوتين حول مستقبل الأسد «الذي لا نعتقد أن له دور في مستقبل سوريا بسبب حكمه الوحشي». وأضاف «ما يختلف هذه المرة، وما يعطينا جرعة أمل، هو أن جميع أطراف النزاع السوري وافقت للمرة الأولى على عملية لإنهاء هذه الحرب».
وتابع «نعمل بشكل حثيث من اجل محاولة التوصل إلى اعتراف كل الأطراف بوجود معارضة معتدلة داخل سوريا يمكنها أن تكون أساس الحكومة الانتقالية وتتواصل ليس فقط مع أصدقائنا ولكن أيضا مع الروس والإيرانيين الذين يقفون على الطرف الآخر من المعادلة ليتم تقديم شرح لهم أن منظمة مثل داعش هي خطر كبير عليهم وعلينا». وكرر رفضه لمطلب تركيا إقامة منطقة آمنة في سوريا لوضع اللاجئين فيها.
إلى ذلك، شدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في اتصال هاتفي مع رئيس «الائتلاف الوطني» خالد خوجة، على ضرورة توحيد المعارضة السورية لضمان مشاركتهم الفاعلة والجدية في مفاوضات مع السلطات السورية برعاية الأمم المتحدة.

بوتين

قال بوتين «عرضت على زملائنا صورا من الفضاء والطائرات تبين بوضوح أبعاد تجارة النفط ومشتقاته غير الشرعية، حيث تمتد قوافل السيارات والناقلات لعشرات الكيلومترات على مد البصر، وتشاهد من على ارتفاع أربعة إلى خمسة آلاف متر. ويبدو ذلك كأنظمة أنابيب نفط».
وأشار إلى أن روسيا قدمت خلال قمة العشرين أمثلة لتمويل الإرهابيين في سوريا من قبل أشخاص من 40 دولة، بما فيها دول من مجموعة العشرين.
وأعلن قيام روسيا بالاتصال بجزء من المعارضة المسلحة في سوريا، و «اتفقت معها حتى تكون بمنأى عن الضربات الروسية»، وأن بلاده مستعدة لتقديم دعم جوي لها. وأشار إلى أن الحرب المشتركة بين الجيش السوري والمعارضة السورية ضد «داعش» من الممكن أن تصبح أساساً جيدا للتسوية السياسية المقبلة.
وأكد بوتين تقارب المواقف بين روسيا وتركيا حيث هناك «نقاط مشتركة» لتسوية الأزمة في سوريا، و «لم أشعر بأية صعوبات، بل على العكس، نستطيع تأكيد مواقفنا». وأعلن أن اعتداءات باريس أثبتت «صوابية» دعوة روسيا إلى تشكيل تحالف دولي لمكافحة الإرهاب، داعيا فرنسا إلى إعادة النظر في موقفها حيال ضرورة الرحيل الفوري للأسد. وقال «لقد سمعنا مرارا من أصدقائنا الفرنسيين أن حل مسألة رحيل الرئيس الأسد شرط مسبق لأي تغييرات سياسية. لكن هل حمى هذا باريس من اعتداء إرهابي؟ كلا». وأوضح «بالنسبة لي لا يجب أن نضع في أولوياتنا مسائل هي بطبيعتها ثانوية. أول ما يجب القيام به هو توحيد جهودنا في مكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية. ويجب على هذا الأساس الاتفاق على إصلاح سياسي» في سوريا.


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 7da3d6d2-5d71-4274-bfca-070de7ea1b96

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17 2015, 11:12

فصيل جيش الفتح المعارض في سوريا استطاع الاستيلاء على عربتين نوع هامفي " امريكية الصنع " كانت المليشيات المتعاونه مع الجيش السوري تستعملها في ريف حلب الجنوبي 


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CT8yWgmWcAIN3eU


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CT8yW4nWEAIK1Xe


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CT98ntjWsAAeSIJ


طبعا هذا امر مثير للاهتمام 
وصول عربات هامفي الى المليشيات العراقيه التي تحارب في سوريا معناها انها تسربت من الجيش العراقي واعيد طلاؤها باللون الزيتوني لتناسب طبيعه ارض المعركه 


هنالك فرضيه ثانيه : المليشيات العراقيه ربما استولت على هذه العربات من داعش " التي استولت عليها اصلا من الجيش العراقي في الموصل او صلاح الدين " 
وقد اعادت هذه المليشيات العراقيه استعمال العربات في المعارك لكي يتم اسرها من قبل جيش الفتح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17 2015, 21:40

الأسد: سندعم جهود فرنسا استخباراتيا إذا غيرت سياستها تجاه سوريا

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني في مقابلة مع مجلة فرنسية أنه مستعد للتبادل الاستخباراتي مع فرنسا شرط أن توافق الأخيرة على تغيير سياساتها بشأن سوريا.

وقال الرئيس السوري: "إذا كانت الحكومة الفرنسية غير جدية في محاربة الإرهاب، فنحن لن نضيع الوقت مع دولة نظام حكمها أو مؤسساتها تدعم الإرهاب".

وأشار الأسد  إلى "أننا نادينا تكرارا ومرارا بضرورة تشكيل تحالف دولي ضد الإرهاب".


من جهة أخرى، شدد على أن "الطريقة الوحيدة لمعرفة ما يريده السوريون هو من خلال صناديق الاقتراع، وليس من خلال الضغوط الخارجية".

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 564b7117c361887b1e8b45f6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18 2015, 11:19

المرصد: قيادات "داعش" بدأت تنزح من الرقة إلى الموصل

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء (18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015) بأن العشرات من أسر قيادات وعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، معظمهم من جنسيات عربية وأجنبية، بدأت بالنزوح من مدينة الرقة معقل التنظيم في سوريا.
وأضاف المرصد في بيان أن الأسر النازحة توجهت إلى مدينة الموصل العراقية باعتبار أن "مدينة الرقة لم تعد آمنة، وأن الموصل أكثر أماناً منها". وتشهد مدينة الرقة وريفها منذ ثلاثة أيام قصفاً جويا عنيفا تشنه طائرات حربية فرنسية وروسية مستهدفة مناطق في المدينة ومحيطها.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن عشر طائرات حربية أغارت على معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الرقة مساء أمس الثلاثاء (17 نوفمبر تشرين الثاني) لليوم الثالث على التوالي بعد أن تبنى التنظيم هجمات باريس التي أودت بحياة أكثر من 130 شخصا.
وذكرت الوزارة في بيان "تشارك عشر طائرات مقاتلة في الغارات وانطلقت من الخليج الفارسي والأردن وقصفت بنجاح مركزي قيادة للدولة الإسلامية في الساعة 18.30 بتوقيت غرينتش."
وكانت "الدولة الاسلامية" أعلنت مسؤوليتها عن الهجمات في باريس وتحطم طائرة روسية في مصر ردا على الغارات الجوية الفرنسية والروسية في العراق وسوريا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19 2015, 10:42

لقاء الرئيس السوري بشار الاسد مع قناة راي الايطاليه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19 2015, 13:40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20 2015, 21:05

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Syria1_-_main
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21 2015, 19:37

قوات عربية وكردية تستعد لحصار معقل "داعش" في الرقة

قال بريت ماكغيرك، المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة جماعة التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية" (داعش) ، لبي بي سي إن "هجمات باريس وحدت الرأي العام العالمي حول التهديد الذي يمثله الإرهاب، وسوف تُكثف الجهود العسكرية استجابة لهذا التهديد."
وأضاف أن جماعات عربية وكردية تجهز في الوقت الحالي للتقدم بمساعدة القوات الخاصة الأمريكية لعزل منطقة الرقة في شمال سوريا، التي تُعد أحد أهم معاقل داعش.
وأكد ماكغيرك أن هناك حاجة لمزيد من التعاون الاستخباراتي للتعامل مع الشبكات الجهادية في أوروبا ووقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق.
ودعم مجلس الأمن الأمريكي قرارا فرنسيا يحث جميع دول العالم على الانضمام إلى الحرب ضد التنظيم المذكور.
وأشار إلى أن إجراء قويا يُتخذ القرار بشأنه في الوقت الحالي ضد داعش في سوريا.
يقول ماكغيرك "سوف نرسل فريقين إلى أرض الميدان لدعم ومساعدة القوات بالإضافة إلى تقديم الاستشارات العسكرية ومساندة القوات في عزل الرقة والضغط عليها."
وأضاف "لا أريد أن أحدد موعدا لانتهاء العمليات، لكن أعتقد أنكم سوف ترون نهاية للأزمة على مدار الأسابيع القليلة المقبلة."
وفي إطار جهود استهدفت السيطرة على مساحات أكبر في شرق سوريا، شنت قوات عربية وكردية هجمات على التنظيم تضمنت السيطرة على مدينة الحل الواقعة على الطريق من الرقة إلى الموصل، ولا زالت تلك القوات تواصل تقدمها نحو الجنوب.
ومن جانب آخر، تمكن معارضون سوريون تدعمهم تركيا والولايات المتحدة من طرد مسلحي داعش من قريتين قريبتين من الحدود السورية التركية بعد قتال عنيف، حسبما أفاد الاعلام التركي الرسمي يوم السبت.
وقالت وكالة الاناضول الرسمية للانباء إن مسلحين تركمان تمكنوا من السيطرة على قريتي حرجلة والدلحة الواقعتين في محافظة حلب الشمالية من أيدي مسلحي داعش.
وأضافت الوكالة أن تقدم المسلحين التركمان برا كان مدعوما بطائرات حربية تركية وأمريكية.
ويعتبر التركمان من اوثق حلفاء تركيا في سوريا.
وجاء في تقرير الوكالة التركية أن 6 مقاتلات F16 تركية و4 مقاتلات F15 امريكية اضافة الى طائرة أمريكية ضخمة من طراز C130 عدة طائرات مسيرة شاركت في العملية، التي اسفرت عن مقتل نحو 70 من مسلحي داعش.
وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض من جانبه سقوط القريتين، ولكنه اضاف أن معارضين اسلاميين وغيرهم شاركوا في العملية وليس التركمان لوحدهم.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 151008015350_sp_isis_toyota_iraqi_kurdish_peshmerga_fighters_624x351_getty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24 2015, 13:00

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعة من الصحفيين الروس تعرضت الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني لاطلاق نار في سوريا ما أدى إلى إصابة 3 منهم بجروح خفيفة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25 2015, 11:44

الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف اللاذقية

لم يكن من قبيل المصادفة أن يتزامن إسقاط المقاتلات التركية طائرةَ «السوخوي» الروسية، مع هجوم معاكس شنّته «جبهة النصرة» على برج زاهية الاستراتيجي في ريف اللاذقية الشمالي.
فأمام التقدم الميداني النوعي الذي أحرزه الجيش السوري، مدعوماً بغطاء جوي روسي، في المنطقة خلال الأيام الماضية، والذي أصاب مصالح أطراف محلية وإقليمية عدة في مقتل، وهدد جديّاً بقلب المعادلة وتغيير قواعد اللعبة، كان من الطبيعي أن تشهد المنطقة تصعيداً مركباً مثل الذي حدث صباح أمس.
ويؤكد تزامن هذين الحدثَين على مدى حساسية المعارك الجارية بمحاذاة الشريط الحدودي مع تركيا، خصوصاً في محيط برج زاهية الذي لا يبعد عن الحدود سوى 3 كيلومترات. ويبين كذلك كيف يتداخل البُعدان المحلي والإقليمي في محاولة التحكم بمسار تطورات الأحداث هناك. كما أنه يضيف دليلاً جديداً على أن السلطات التركية، ومهما رفعت صوتها ضد «جبهة النصرة»، إلا أن تقاطع المصالح بينهما يفرض عليها، مرة تلو الأخرى، أن تعود للعمل معها في إطار سياق معين.
وبالرغم من أن الهجوم المتزامن من قبل المقاتلات التركية في السماء ومسلحي «جبهة النصرة» على الأرض، ترك تأثيره على محور برج زاهية حيث اضطرت وحدات الجيش للتراجع منه، إلا أن المحاور الأخرى بقيت تسير وفق الإيقاع الذي فرضه الجيش السوري في عملياته الأخيرة.
وشنّت، فجر أمس، مجموعات من «جبهة النصرة»، بقيادة «مقاتلين أجانب» من الجنسيتين البريطانية والشيشانية، هجوماً مضاداً على مواقع الجيش في برج زاهية ومحيطه. وتمكنت بعد اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من أن تسيطر على البرج الاستراتيجي وتعيد فتح طريقَي الإمداد في كوع الحطب وكوع العذر، بعد أن كان الجيش قطعهما الخميس الماضي، كما سيطرت على نقطة «الكعكة» القريبة من نبع المر.
وقد قتل في هذه الاشتباكات أبو بصير البريطاني الكشميري أحد قادة العملية الميدانيين في «جبهة النصرة». وقد تسبب تشابه الألقاب في حدوث لغط حول هوية القتيل، حيث ظن البعض أنه هو نفسه لوكاس كيني الذي يحمل لقب أبو بصير البريطاني أيضاً وسبق له الظهور في أحد إصدارات «مؤسسة البصيرة» التابعة إلى «جبهة النصرة»، وهذا ما أكد إعلاميون مقربون من «جبهة النصرة» عدم صحته، مشيرين إلى أن القتيل من أصول هندية.
كما شاركت في الهجوم على برج زاهية «كتائب أنصار الله» التابعة إلى «حركة أحرار الشام الإسلامية». ومن المعروف أن قادة هذه الكتائب ينتمون إلى الجنسية الشيشانية، وأبرزهم أبو موسى الشيشاني الذي سبق له قيادة الهجوم على مدينة كسب مطلع العام 2014.
ويعتبر برج زاهية من المرتفعات ذات الأهمية الإستراتيجية في المنطقة، بسبب ارتفاعه وإطلاله على عدد كبير من قرى جبل التركمان، وكذلك بسبب قربه من النقطة 45 التي يسيطر عليها الجيش السوري.
في غضون، ذلك أسقطت مقاتلتان تركيتان طائرة «سوخوي 24» روسية بينما كانت تحلّق فوق منطقة الجبل الأحمر المحاذي لبرج زاهية من جهة الشمال. وسقط حطام الطائرة في منطقة عطيرة بين برج زاهية ونبع المر. ويأتي الاستهداف التركي للطائرة الروسية بعد حالة الغضب التي عمّت بعض الشوارع التركية نتيجة تقدم الجيش السوري في جبل التركمان، وخروج تظاهرات لمطالبة الحكومة التركية بعدم التخلي عن أبناء جلدتها من التركمان.
من جهة أخرى، تابع الجيش السوري تقدمه على محور جب الأحمر، وسيطر، أمس، كما كان متوقعاً على تلة كتف الغدر الإستراتيجية، متقدماً إليها بعد سيطرته على تلة الغرز الواقعة إلى الشمال منها، والتي انفتح الطريق باتجاهها بعد السيطرة على كتف الغنمة الاثنين. وبذلك يكون الجيش قد أحكم سيطرته على أهم قمتين ضمن محاور القتال التي يخوضها في هذه المنطقة.
ويكتسي كتفَا الغنمة والغدر المتجاوران أهمية خاصة لأنهما من أعلى المرتفعات في ريف اللاذقية، ويشرفان على عدد من القمم الحاكمة في المنطقة، وبالتالي فإن السيطرة عليهما تسهل السيطرة على تلك القمم، أو على الأقل تؤدي إلى تحييدها مؤقتاً، لأن استخدامها من قبل الفصائل المسلحة يصبح متعذراً بعد انكشافها أمام نيران الجيش السوري. وكما أن اعتلاء كتف الغنمة ساعد الجيش وسهّل له النزول باتجاه تل الملوحة، فإن اعتلاء كتف الغدر كشف قرية مرشيلة أمامه، وسهل له السيطرة عليها. في هذا الوقت كانت مجموعة أخرى من وحدات الجيش السوري تتعامل مع المسلحين في تلة كتف الشيخ أحمد المواجهة لكتف الغدر وتسيطر عليها بعد اشتباكات عنيفة، كما سيطرت وحدة أخرى على النقطة 1281 شمال شرق كتف الغدر.
وبسيطرة الجيش على كتفَي الغدر والغنمة، أصبحت بعض القرى تحت مرمى النيران بشكل مباشر، مثل عكو وعرافيت وكباني، والأخيرة كان الجيش قد اقترب منها، أمس الأول، بسيطرته على النقطة 1154 التي لا تبعد عنها سوى كيلومتر.
والأهم من ذلك، أن قرية سلمى أحد أهم معاقل المسلحين في ريف اللاذقية، تكون قد فقدت واحداً من الحصون الطبيعية التي كانت تؤمن لها الحماية من هجمات الجيش السوري. ومن المتوقع أن تصبح عمليات الجيش في كفردلبة وترتياح المجاورتين لها أسهل. ومن المعلوم أن محاولات الجيش خلال الأسابيع الماضية للتقدم على محور كفر عجوز ـ كفردلبة باتجاه سلمى، كانت تصطدم بصعوبات كبيرة اضطرته إلى الانسحاب من تلة الخزان التي كان سيطر عليها لبعض الوقت، أما اليوم بعد السيطرة على كتفَي الغدر والغنمة فإن تقدم الجيش على هذا المحور سيصبح أقل خطورة بكثير.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 29fcaf92-832f-433b-ab4b-541733db5597

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 26 2015, 10:58

قصف الجييش السوري لسهل الغاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27 2015, 11:42

داعش يلجا للخنادق ويستخدم صافرات الإنذار في الرقة للحماية من الغارات الجوية

تؤرق صفارات الانذار التي نشرها تنظيم الدولة الاسلامية الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، في الشوارع وعلى الابنية اهالي مدينة الرقة في شمال سوريا في كل مرة تقترب طائرات حربية لقصف مواقع الجهاديين الذين يبادرون فور سماعها الى اخلاء مقارهم وحتى الترجل من سياراتهم للاختباء، كما أخلى التنظيم الجهاديين الروس التي تعتبرهم موسكو هدفا لها من الرقة إلي مناطق في العراق.

الرقة، المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا تتعرض لقصف جوي كثيف من طائرات الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن لا سيما الفرنسية منها، والطائرات الروسية.

وسجل تصعيد في هذه الغارات بعد حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء في 31 أكتوبر/ تشرين الاول وهجمات باريس في 13 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد تبني تنظيم الدولة الاسلامية الهجومين.


صافرات الإنذار

تيم رمضان، الناشط في حملة "الرقة تذبح بصمت" والمقيم في المدينة، قال عبر الانترنت لوكالة فرانس برس "صفارات الانذار موجودة على سطوح الابنية المرتفعة وفي الساحات والشوارع. حين تدخل الطائرات الحربية مجال الرقة الجوي، تدوي الصفارات لتنبه عناصر التنظيم".

ويوضح ان هؤلاء و"بمجرد سماعهم صفارات الانذار، يبادرون الى اخلاء مقارهم فورا. وشوهد بعضهم وهم يترجلون من سياراتهم في وسط الطريق" للاختباء.

ناشط آخر في الحملة ذاتها يعرف عن نفسه باسم ابو شام الرقة يؤكد انه "كلما حلقت الطائرات يطلقون (عناصر التنظيم) الصفارات لتنبيه المقاتلين والسكان، والمشكلة ان القصف مستمر ليلا نهارا".

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة الرقة منذ يناير/كانون الثاني 2014 بعد معارك عنيفة مع مقاتلي الفصائل المعارضة للنظام الذين كانوا استولوا عليها من قوات النظام في مارس/ آذار 2013.

وتنشط حملة "الرقة تذبح بصمت" سرا في المدينة منذ أبريل/ نيسان 2014، وتوثق انتهاكات التنظيم الجهادي في منطقة محظورة على الصحافيين.


تشديد الاجراءات الأمنية

وبادر التنظيم مع ازدياد وتيرة القصف الجوي في الاسابيع الاخيرة، وفق ناشطين في المدينة، الى اتخاذ تدابير جديدة او تحديث اجراءات سابقة لحماية عناصره ومقاره.

ويشير رمضان الى "لجوء التنظيم الى الخنادق، وقسم منها عبارة عن سراديب تحت الارض كانت موجودة، وقسم ثان جديد تم حفره وتجهيزه".

ابو شام، يؤكد نقل التنظيم جميع مقاره التي كانت موجودة على أطراف المدينة الى الأحياء السكنية المكتظة، بعد استهداف عدد من هذه المقار.

واستهدفت طائرات فرنسية في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني بالقصف مخازن اسلحة ومعسكر تدريب على الاطراف الجنوبية والغربية للمدينة، وفق ما أعلن الجيش الفرنسي.

ويشير الباحث هشام الهاشمي الى ان التنظيم نقل اخيرا "مخازنه الى الاحياء السكنية وقام بإفراغ معسكرات التدريب وخصوصا معسكري الكرين والرصافة، والاعتماد على الأنفاق لعقد الاجتماعات الخاصة".


اجتماع عناصر داعش بالمساجد

ويضيف ان التنظيم "يعقد اجتماعاته العامة في المستشفيات والمساجد"، لعلمه ان طائرات الائتلاف والروس لا تستهدف اجمالا هذه الاماكن تجنبا لقتل مدنيين.

ويقول الهاشمي المتابع عن قرب لتحركات المجموعات الجهادية في سوريا والعراق، ان التنظيم أقدم ايضا على "نقل كتيبة تبوك التي تتولى تنفيذ العمليات الخاصة وغالبية عناصرها من الأوزبك والقوقاز، والجهاديين الروس الذين تعتبرهم موسكو هدفها الأول من الرقة الى العراق وتحديدا الى القائم".

ويشير الى ان قيادات التنظيم يستخدمون "البريد المشفر والشفهي" فيما بينهم لإصدار التعليمات بهذه الاجراءات وغيرها.

وكان مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أكد إخلاء التنظيم عددا من مقاره ونقل بعضها الى الاحياء السكنية المكتظة، بالإضافة الى نقل عدد كبير من مقاتليه من سوريا الى العراق.


وقف نقل البترول

واوقف التنظيم، وفق الهاشمي، "نقل المنتجات النفطية بالصهاريج الكبيرة التي تصل سعتها الى 36 ألف ليتر، وبات يستخدم صهاريج سعتها اربعة الاف ليتر" بعد استهداف مئات شاحنات النفط التابعة له مؤخرا من طائرات الائتلاف وروسيا في الرقة ودير الزور (شرق) حيث يسيطر على معظم الحقول النفطية الموجودة في هذه المحافظة الغنية بالنفط.

ويعتمد تنظيم الدولة الاسلامية في تمويله الى حد كبير على عائدات تجارة النفط. واعلنت كل من واشنطن وموسكو منتصف الشهر الحالي عزمها على تكثيف استهداف البنى التحتية النفطية في مناطق سيطرة التنظيم في سوريا.


رقابة على الانترنت

وتطال اجراءات تنظيم الدولة الاسلامية المدنيين. فقد نصب مؤخرا حواجز جديدة في مدينة الرقة يعمد عناصرها الى تدقيق مشدد في هويات المارة.

وينفذ التنظيم، وفق ابو شام، "مداهمات ليلية لمقاهي الانترنت ويحقق مع كل الأشخاص الذين يشك في أمرهم".

ويشير الهاشمي الى "نشر التنظيم جواسيس لمعرفة من يستخدم الانترنت" في هذه المقاهي.

وبحسب المرصد السوري، اغلق التنظيم عشرة مقاهي انترنت على الاقل الاسبوع الماضي، لكنه سمح بفتح بعضها الاخر الاربعاء بعد استيفائها شروطا محددة، على غرار ان يقع المحل "في شارع رئيسي ويزكيه عنصران من التنظيم من أبناء المنطقة"، وأن يُصمم "بشكل يفصل الرجال عن النساء".

وتقتصر خدمة الانترنت على المقاهي، اذ ان قطع الانترنت عن المنازل والمحال مستمر منذ أشهر.


منع الأهالي الخروج من الرقة

ويمنع التنظيم السكان من مغادرة الرقة الى مناطق خارجة عن سيطرته الا بعد الحصول على "اذن مسبق".

ويتحكم التنظيم منذ سيطرته على الرقة بمفاصل الحياة، ويغذي الشعور بالرعب بين الناس من خلال الاعدامات الوحشية والعقوبات التي يطبقها على كل من يخالف احكامه او يعارضه.

لكن يبدو ان الغارات الجوية تلزم التنظيم احيانا بتخفيف اجراءاته او الحد منها مؤقتا جراء اختباء عناصره.


تأجيل المحاكمات والاعدامات

ويشير الهاشمي مثلا الى "تأجيل محاكمات واعدامات" جراء كثافة الغارات الاخيرة. ويؤكد ناشطون محليون ان "رجال الحسبة يخففون من تنقلاتهم اثناء الغارات"، ما يعطي احيانا السكان "وقتا مستقطعا" يتنفسون فيه.

ويقول رمضان "المدنيون والنساء تحديداً يستغلون هذا الغياب لكسب القليل من الحرية، اذ تتمكن الفتاة مثلا من فتح نافذة او الخروج الى الشرفة بلا نقاب".


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 N-RUSSIAN-AIR-RAIDS-large570

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11







متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28 2015, 02:12

الخريطة العسكرية للفصائل المسلحة في ريف اللاذقية:
أجانب وتركمان في القيادة.. وكثافة العنصر الشيشاني


يعتمد النشاط العسكري الموجّه ضد الجيش السوري في ريف اللاذقية، والذي يواجه حالياً الحملة الجوية الروسية، على عنصرين اثنين: العنصر الأول هو التركمان، المدعومون بشكل مباشر وقوي من طرف تركيا، لأسباب عرقية وسياسية وأمنية باتت واضحة. والثاني هو المقاتلون الأجانب من جنسيات عديدة، كالشيشان والسعودية وليبيا ومصر والمغرب والصين.
التركمان
وليس التركمان عنصراً طارئاً على الفصائل المسلحة في ريف اللاذقية، بل هم الركن الأساسي الذي تقوم عليه. فبالإضافة إلى كونهم أول من أسس فصيلاً مسلحاً في المنطقة، مثل «كتيبة أكرم حولجة»، فإنهم يمثلون بوابة الدعم الرئيسية التي تحرص أنقرة على أن تكون صلة الوصل بينها وبين باقي الفصائل، فلا تدخل الأسلحة والإمدادات ولا التعليمات والخطط، إلا عبر الوسطاء التركمان الذين ينسقون مباشرة مع ضباط الاستخبارات التركية الموكلة إليهم هذه المهام.
وكان ريف اللاذقية قد شهد منذ بداية الأزمة السورية، ولادة العشرات من الكتائب التركمانية المقاتلة، كان من أبرزها «كتيبة جبل التركمان» و«أحرار التركمان» و«كتيبة السلطان سليم» و«كتيبة رياض عابدين» و«كتيبة محمد الفاتح» و«كتيبة نور الدين الزنكي» وغيرها الكثير. وغالبية هذه الكتائب التي كانت تعمل تحت راية «الجيش الحر» ستتحالف مع بعضها لاحقاً، لتتكون منها تشكيلات أكبر مثل لواء أو فرقة. ويقدر عدد مسلحي كتائب التركمان بحوالي عشرة آلاف، وفي حين بقي بعضهم ضمن فصائل مختلطة، آثرت غالبيتهم تشكيل فصائل تركمانية صافية.
وترتبط الفصائل التركمانية في ريف اللاذقية سياسياً مع الكتلة الوطنية التركمانية، التي استُحدثت في العام 2012 بدعم مباشر من «حزب العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، ويرأسها يوسف منلا. وأكثر الفصائل دعماً من قبلها هو «لواء جبل التركمان» بقيادة العقيد المنشق محمد عباس عواد الذي كان يرأس أيضاً «المجلس العسكري في الساحل» التابع لقيادة «الجيش الحر». بينما ترتبط الفصائل التركمانية في حلب مع الحركة التركمانية الديموقراطية برئاسة عبد الكريم آغا.
ريف اللاذقية نقطة جذب للمقاتلين الأجانب
كذلك، كان ريف اللاذقية في البدايات نقطة العبور المفضلة لدى «المقاتلين الأجانب»، ومن ممراته الضيقة ومعابره المخفية كانت طلائع هؤلاء تصل تباعاً إلى الأراضي السورية منذ الأشهر الأولى من العام 2012، ومن أشهر هؤلاء الشيخ عثمان النازح سعودي الجنسية الذي انضم في البداية إلى «أحرار الشام» قبل أن ينتقل إلى «جبهة النصرة»، ومنها أخيراً إلى تنظيم «داعش»، حيث تولى رئاسة «ديوان التعليم»، وكان من أبرز «الشرعيين» فيه، وقتل في معركة عين العرب.
وشكلت بعض القرى القريبة من الحدود التركية في ريف اللاذقية معقلاً لفصائل «جهادية» تتكون في معظمها من مقاتلين أجانب، مثل «كتيبة المهاجرين»، وغالبية عناصرها من الليبيين، ويقودها أبو صهيب الليبي، و«كتيبة صقور العز» السعودية، بقيادة السعودي صقر الجهاد، اللتين بايعتا «جبهة النصرة» لاحقاً، و «كتيبة جند الشام» المكونة من مقاتلين شيشان، بقيادة مسلم الشيشاني (أبو الوليد) التي كانت من أوائل الكتائب التي استقرت في ريف اللاذقية، وبقيت مستقلة من دون أن تبايع أي جهة، و«كتيبة جند الخلافة» وغالبية عناصرها من الجنسية المصرية، وإليها انضم المرشح السابق لعضوية مجلس الشعب المصري أحمد الدروي (أبو معاذ المصري) الذي فجّر نفسه لاحقاً في العراق. وقد بايعت هذه الكتيبة تنظيم «الدولة الإسلامية» أواخر العام 2013. كما أنشأت في ريف اللاذقية كتيبة «شام الإسلام»، والتي تمتعت بميزتين مهمتين، الأولى أن غالبية عناصرها من الجنسية المغربية، والثانية أن عدداً من قادتها كانوا من متخرجي معتقل غوانتانامو.
«النصرة» تحكم ريف اللاذقية
وكشفت تطورات الأحداث في ريف اللاذقية عن غلبة الفصائل الإسلامية المتشددة على «الجيش الحر» الذي كان يتكون بمعظمه من فصائل تركمانية.
وكانت «معركة كسب» مؤشراً حاسماً على هذا الصعيد، حيث اقتصرت «غرفة العمليات» التي قادت الهجوم على مدينة كسب في آذار العام 2014 على الفصائل الإسلامية المتشددة، وهي «جبهة النصرة» و «أحرار الشام» و «أنصار الشام» و «شام الإسلام»، فيما استُبعدت فصائل «الجيش الحر» التي حاولت تشكيل «غرفة عمليات»، برئاسة العقيد المنشق مالك الكردي، وإطلاق معركة باتجاه بعض المراصد في المنطقة، إلا أن المعركة فشلت فشلاً ذريعاً برغم أن عدد الفصائل التي شاركت فيها يفوق العشرين فصيلاً.
بعد ذلك، عملت «جبهة النصرة» على تأسيس «دار القضاء» في ريف اللاذقية، ليكون امتداداً لـ «دار القضاء في ريف إدلب» باعتبارهما خطوة على طريق إنشاء «إمارة» خاصة بها. وعلى الرغم أن 20 فصيلاً أصدروا بياناً يعلنون فيه رفضهم إنشاء دار القضاء في الساحل، إلا أن «جبهة النصرة» تجاهلت البيان، واستمرت في مدّ ذراع سلطتها القضائية فوق رقاب الجميع. وكان من أبرز من اعتقلتهم «دار القضاء» سعيد طربوش، قائد «صقور الساحل»، ومرعي شحيدة أحد «أمراء أحرار الشام» بذريعة عدم ارتداء زوجته النقاب.
هدوء القتال وإعادة هيكلة الفصائل
شكّلت «معركة كسب» آخر المعارك الكبيرة التي شهدتها منطقة ريف اللاذقية، وساد هدوء على جبهات القتال منذ استعادة الجيش السوري مدينة كسب منتصف العام 2014 وحتى وقت قصير قبل بدء «عاصفة السوخوي» الروسية في نهاية أيلول الماضي. والاستثناء الوحيد على هذا الهدوء كان بإطلاق «جبهة النصرة» معركة «لبيك يا ألله» في آذار الماضي، رداً على قيام الجيش السوري باقتحام قرية دورين آنذاك، لكنها كانت معركة محدودة وقصيرة الأمد.
في غضون ذلك، طرأت تغييرات كبيرة على التشكيلات المسلحة في ريف اللاذقية، وبدأت تظهر تجمعات مكونة من تحالف الكتائب الصغيرة مع بعضها بعضاً.
وأهم هذه التجمعات:
ـ ١ «الفرقة الساحلية الأولى»: تأسست في تشرين الأول العام 2014 إثر اندماج أربعة ألوية، وهي «العاديات» و «العاصفة و «الأول» و «النصر»، لتضم في صفوفها حوالي ألفي مقاتل مدرب. ويقود الفرقة النقيب محمد حاج علي الذي هو قائد «لواء العاديات»، وكان قد تعرض لمحاولة اغتيال في شباط الماضي. ورئيس أركان الفرقة هو النقيب باسل زمو قائد «لواء العاصفة» قبل مقتله في غارة روسية الشهر الماضي.
ـ ٢ «الفرقة الثانية الساحلية»: يقودها بشار منلا، وعددها ألف مسلح. وتتألف من التشكيلات التالية: «لواء مراد الرابع»، و «لواء مراد الأول»، و «يلدرم بيازيد». ومن ضمنها الكتائب التالية: «المدفعية»، و «محمد الفاتح»، و «نور الدين الزنكي». كذلك تعرض قائد الفرقة لمحاولة اغتيال بعبوة لاصقة في آب الماضي. ومن قادتها البارزين أيضاً فايز قباقجي ويوسف بوز أوغلان.
ـ ٣ «اللواء العاشر»: تأسس هذا اللواء بتمويل من رجل الأعمال وعضو «الائتلاف» السوري المعارض مصطفى الصباغ. ويتكون من مسلحين تركمان، بالإضافة إلى مسلحي حمص الذين خرجوا من أحياء حمص القديمة بموجب التسوية التي أشرفت عليها الأمم المتحدة، العام الماضي. وأهم الفصائل التي دخلت في تشكيله: «سيوف القادسية»، و «كتيبة سجيل»، و «كتيبة عاصفة الساحل»، و «كتيبة أبي بكر الصديق»، و «كتيبة جنود في سبيل الله».
التركمان يقودون الإسلاميين أيضاً
لم يقتصر نفوذ التركمان على الاستحواذ على أهم المناصب القيادية في «الجيش الحر»، أو على الاستئثار بفصائل خاصة بهم، بل وصل نفوذهم لدرجة تولي مناصب قيادية كبيرة في أهم التنظيمات الإسلامية في المنطقة. فالقائد العسكري في «جبهة النصرة في الساحل» هو أبو أحمد التركماني، الذي كانت إحدى أهم مهامه هي قيادة العمليات العسكرية في معركة كسب، باعتباره ممثل الجبهة في غرفة العمليات المشتركة. وقد قُتل شقيقه أبو عمر التركماني في المعركة التي كان يقودها.
وكذلك كان يقود «أحرار الشام الإسلامية» أبو علي الزيبق، وهو تركماني اسمه الحقيقي تركي حجوك، قُتل في نيسان من العام الماضي أثناء الاشتباكات على قمة تشالما. كما يشار إلى أن «كتيبة عمر المختار» التابعة إلى الحركة تتكون من المسلحين التركمان.
التركستانيون والقوقاز يحتشدون
وقامت بعض الفصائل «الأجنبية» بإعادة انتشار منذ بدء الغارات الروسية نهاية أيلول الماضي. فقد أرسل «الحزب الإسلامي التركستاني» المئات من عناصره من ريف إدلب إلى ريف اللاذقية لتدعيم جبهتي القتال في غمام وفي جب الأحمر وعدد من النقاط الأخرى. علماً أن التركستانيين كان لهم تواجد في ريف اللاذقية من قبل، حيث كانوا يتمركزون في قرية الغسانية. كذلك توجه عبد الحكيم الشيشاني قائد «أجناد القوقاز» إلى ريف اللاذقية لملاقاة «أعدائه الروس» و «تحرير سوريا منهم» قبل الانتقال إلى غروزني. وذلك بالإضافة إلى مقاتلي مسلم الشيشاني الذين استنفروا قواهم في ريف اللاذقية، واستعادوا قسماً من مقاتليهم الذين كانوا يرابطون في حلب.
«جيش محمد» يظهر .. و«جبهة النصرة» تعزز
وبعد غياب طويل، عاد «جيش محمد» للظهور من جديد، ولكن هذه المرة ليس في ريف حلب الشمالي حيث كان يتمركز بالقرب من مدينة إعزاز، وإنما في ريف اللاذقية. و «جيش محمد» هو فصيل يتكون من عناصر مصرية وفلسطينية وتعداده بالمئات، ويقوده أبو عبيد المصري. وحسب آخر المعلومات، كان مسلحو «جيش محمد» يقاتلون ضد الجيش السوري على محور جب الأحمر، لكنهم انتقلوا جميعاً بعديدهم وعتادهم إلى محور برج زاهية حيث استقروا في محيطه.
كذلك، أعلنت «جبهة النصرة» إرسال مزيد من التعزيزات إلى «جبهة ريف اللاذقية» قادمة من «قاطع الحدود» في إدلب، ما يشير إلى أهمية هذه الجبهة وخصوصيتها.
هل لـ«داعش» تواجد في ريف اللاذقية
أخلى تنظيم «داعش» مقاره في ريف اللاذقية قبل معركة كسب بثلاثة أيام فقط. وانتقل «واليه» آنذاك أبو أيمن العراقي على رأس رتل ضخم يضم معظم العناصر التابعين له إلى دير الزور. ويفترض أن التنظيم لم يعد له تواجد في ريف اللاذقية منذ ذلك الوقت، إلا أن بعض التقارير الإعلامية تحدثت خلال الأشهر الماضية عن بقاء المئات من المسلحين الموالين له في المنطقة حيث يعملون بالسر. وأكد موقع إلكتروني معروف بقربه من جماعة «الإخوان المسلمين» ومناهضته للنظام في سوريا، نقلاً عن أحد المسلحين «أن هناك بضع مئات من المقاتلين بانتظار عودة التنظيم إلى الساحل»، مشيراً إلى أنهم «يتلقون الآن الدعم والأوامر من قادة التنظيم في الرقة».

http://assafir.com/Article/458910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28 2015, 10:40

@منجاوي كتب:
الخريطة العسكرية للفصائل المسلحة في ريف اللاذقية:
أجانب وتركمان في القيادة.. وكثافة العنصر الشيشاني


يعتمد النشاط العسكري الموجّه ضد الجيش السوري في ريف اللاذقية، والذي يواجه حالياً الحملة الجوية الروسية، على عنصرين اثنين: العنصر الأول هو التركمان، المدعومون بشكل مباشر وقوي من طرف تركيا، لأسباب عرقية وسياسية وأمنية باتت واضحة. والثاني هو المقاتلون الأجانب من جنسيات عديدة، كالشيشان والسعودية وليبيا ومصر والمغرب والصين.
التركمان
وليس التركمان عنصراً طارئاً على الفصائل المسلحة في ريف اللاذقية، بل هم الركن الأساسي الذي تقوم عليه. فبالإضافة إلى كونهم أول من أسس فصيلاً مسلحاً في المنطقة، مثل «كتيبة أكرم حولجة»، فإنهم يمثلون بوابة الدعم الرئيسية التي تحرص أنقرة على أن تكون صلة الوصل بينها وبين باقي الفصائل، فلا تدخل الأسلحة والإمدادات ولا التعليمات والخطط، إلا عبر الوسطاء التركمان الذين ينسقون مباشرة مع ضباط الاستخبارات التركية الموكلة إليهم هذه المهام.
وكان ريف اللاذقية قد شهد منذ بداية الأزمة السورية، ولادة العشرات من الكتائب التركمانية المقاتلة، كان من أبرزها «كتيبة جبل التركمان» و«أحرار التركمان» و«كتيبة السلطان سليم» و«كتيبة رياض عابدين» و«كتيبة محمد الفاتح» و«كتيبة نور الدين الزنكي» وغيرها الكثير. وغالبية هذه الكتائب التي كانت تعمل تحت راية «الجيش الحر» ستتحالف مع بعضها لاحقاً، لتتكون منها تشكيلات أكبر مثل لواء أو فرقة. ويقدر عدد مسلحي كتائب التركمان بحوالي عشرة آلاف، وفي حين بقي بعضهم ضمن فصائل مختلطة، آثرت غالبيتهم تشكيل فصائل تركمانية صافية.
وترتبط الفصائل التركمانية في ريف اللاذقية سياسياً مع الكتلة الوطنية التركمانية، التي استُحدثت في العام 2012 بدعم مباشر من «حزب العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، ويرأسها يوسف منلا. وأكثر الفصائل دعماً من قبلها هو «لواء جبل التركمان» بقيادة العقيد المنشق محمد عباس عواد الذي كان يرأس أيضاً «المجلس العسكري في الساحل» التابع لقيادة «الجيش الحر». بينما ترتبط الفصائل التركمانية في حلب مع الحركة التركمانية الديموقراطية برئاسة عبد الكريم آغا.
ريف اللاذقية نقطة جذب للمقاتلين الأجانب
كذلك، كان ريف اللاذقية في البدايات نقطة العبور المفضلة لدى «المقاتلين الأجانب»، ومن ممراته الضيقة ومعابره المخفية كانت طلائع هؤلاء تصل تباعاً إلى الأراضي السورية منذ الأشهر الأولى من العام 2012، ومن أشهر هؤلاء الشيخ عثمان النازح سعودي الجنسية الذي انضم في البداية إلى «أحرار الشام» قبل أن ينتقل إلى «جبهة النصرة»، ومنها أخيراً إلى تنظيم «داعش»، حيث تولى رئاسة «ديوان التعليم»، وكان من أبرز «الشرعيين» فيه، وقتل في معركة عين العرب.
وشكلت بعض القرى القريبة من الحدود التركية في ريف اللاذقية معقلاً لفصائل «جهادية» تتكون في معظمها من مقاتلين أجانب، مثل «كتيبة المهاجرين»، وغالبية عناصرها من الليبيين، ويقودها أبو صهيب الليبي، و«كتيبة صقور العز» السعودية، بقيادة السعودي صقر الجهاد، اللتين بايعتا «جبهة النصرة» لاحقاً، و «كتيبة جند الشام» المكونة من مقاتلين شيشان، بقيادة مسلم الشيشاني (أبو الوليد) التي كانت من أوائل الكتائب التي استقرت في ريف اللاذقية، وبقيت مستقلة من دون أن تبايع أي جهة، و«كتيبة جند الخلافة» وغالبية عناصرها من الجنسية المصرية، وإليها انضم المرشح السابق لعضوية مجلس الشعب المصري أحمد الدروي (أبو معاذ المصري) الذي فجّر نفسه لاحقاً في العراق. وقد بايعت هذه الكتيبة تنظيم «الدولة الإسلامية» أواخر العام 2013. كما أنشأت في ريف اللاذقية كتيبة «شام الإسلام»، والتي تمتعت بميزتين مهمتين، الأولى أن غالبية عناصرها من الجنسية المغربية، والثانية أن عدداً من قادتها كانوا من متخرجي معتقل غوانتانامو.
«النصرة» تحكم ريف اللاذقية
وكشفت تطورات الأحداث في ريف اللاذقية عن غلبة الفصائل الإسلامية المتشددة على «الجيش الحر» الذي كان يتكون بمعظمه من فصائل تركمانية.
وكانت «معركة كسب» مؤشراً حاسماً على هذا الصعيد، حيث اقتصرت «غرفة العمليات» التي قادت الهجوم على مدينة كسب في آذار العام 2014 على الفصائل الإسلامية المتشددة، وهي «جبهة النصرة» و «أحرار الشام» و «أنصار الشام» و «شام الإسلام»، فيما استُبعدت فصائل «الجيش الحر» التي حاولت تشكيل «غرفة عمليات»، برئاسة العقيد المنشق مالك الكردي، وإطلاق معركة باتجاه بعض المراصد في المنطقة، إلا أن المعركة فشلت فشلاً ذريعاً برغم أن عدد الفصائل التي شاركت فيها يفوق العشرين فصيلاً.
بعد ذلك، عملت «جبهة النصرة» على تأسيس «دار القضاء» في ريف اللاذقية، ليكون امتداداً لـ «دار القضاء في ريف إدلب» باعتبارهما خطوة على طريق إنشاء «إمارة» خاصة بها. وعلى الرغم أن 20 فصيلاً أصدروا بياناً يعلنون فيه رفضهم إنشاء دار القضاء في الساحل، إلا أن «جبهة النصرة» تجاهلت البيان، واستمرت في مدّ ذراع سلطتها القضائية فوق رقاب الجميع. وكان من أبرز من اعتقلتهم «دار القضاء» سعيد طربوش، قائد «صقور الساحل»، ومرعي شحيدة أحد «أمراء أحرار الشام» بذريعة عدم ارتداء زوجته النقاب.
هدوء القتال وإعادة هيكلة الفصائل
شكّلت «معركة كسب» آخر المعارك الكبيرة التي شهدتها منطقة ريف اللاذقية، وساد هدوء على جبهات القتال منذ استعادة الجيش السوري مدينة كسب منتصف العام 2014 وحتى وقت قصير قبل بدء «عاصفة السوخوي» الروسية في نهاية أيلول الماضي. والاستثناء الوحيد على هذا الهدوء كان بإطلاق «جبهة النصرة» معركة «لبيك يا ألله» في آذار الماضي، رداً على قيام الجيش السوري باقتحام قرية دورين آنذاك، لكنها كانت معركة محدودة وقصيرة الأمد.
في غضون ذلك، طرأت تغييرات كبيرة على التشكيلات المسلحة في ريف اللاذقية، وبدأت تظهر تجمعات مكونة من تحالف الكتائب الصغيرة مع بعضها بعضاً.
وأهم هذه التجمعات:
ـ ١ «الفرقة الساحلية الأولى»: تأسست في تشرين الأول العام 2014 إثر اندماج أربعة ألوية، وهي «العاديات» و «العاصفة و «الأول» و «النصر»، لتضم في صفوفها حوالي ألفي مقاتل مدرب. ويقود الفرقة النقيب محمد حاج علي الذي هو قائد «لواء العاديات»، وكان قد تعرض لمحاولة اغتيال في شباط الماضي. ورئيس أركان الفرقة هو النقيب باسل زمو قائد «لواء العاصفة» قبل مقتله في غارة روسية الشهر الماضي.
ـ ٢ «الفرقة الثانية الساحلية»: يقودها بشار منلا، وعددها ألف مسلح. وتتألف من التشكيلات التالية: «لواء مراد الرابع»، و «لواء مراد الأول»، و «يلدرم بيازيد». ومن ضمنها الكتائب التالية: «المدفعية»، و «محمد الفاتح»، و «نور الدين الزنكي». كذلك تعرض قائد الفرقة لمحاولة اغتيال بعبوة لاصقة في آب الماضي. ومن قادتها البارزين أيضاً فايز قباقجي ويوسف بوز أوغلان.
ـ ٣ «اللواء العاشر»: تأسس هذا اللواء بتمويل من رجل الأعمال وعضو «الائتلاف» السوري المعارض مصطفى الصباغ. ويتكون من مسلحين تركمان، بالإضافة إلى مسلحي حمص الذين خرجوا من أحياء حمص القديمة بموجب التسوية التي أشرفت عليها الأمم المتحدة، العام الماضي. وأهم الفصائل التي دخلت في تشكيله: «سيوف القادسية»، و «كتيبة سجيل»، و «كتيبة عاصفة الساحل»، و «كتيبة أبي بكر الصديق»، و «كتيبة جنود في سبيل الله».
التركمان يقودون الإسلاميين أيضاً
لم يقتصر نفوذ التركمان على الاستحواذ على أهم المناصب القيادية في «الجيش الحر»، أو على الاستئثار بفصائل خاصة بهم، بل وصل نفوذهم لدرجة تولي مناصب قيادية كبيرة في أهم التنظيمات الإسلامية في المنطقة. فالقائد العسكري في «جبهة النصرة في الساحل» هو أبو أحمد التركماني، الذي كانت إحدى أهم مهامه هي قيادة العمليات العسكرية في معركة كسب، باعتباره ممثل الجبهة في غرفة العمليات المشتركة. وقد قُتل شقيقه أبو عمر التركماني في المعركة التي كان يقودها.
وكذلك كان يقود «أحرار الشام الإسلامية» أبو علي الزيبق، وهو تركماني اسمه الحقيقي تركي حجوك، قُتل في نيسان من العام الماضي أثناء الاشتباكات على قمة تشالما. كما يشار إلى أن «كتيبة عمر المختار» التابعة إلى الحركة تتكون من المسلحين التركمان.
التركستانيون والقوقاز يحتشدون
وقامت بعض الفصائل «الأجنبية» بإعادة انتشار منذ بدء الغارات الروسية نهاية أيلول الماضي. فقد أرسل «الحزب الإسلامي التركستاني» المئات من عناصره من ريف إدلب إلى ريف اللاذقية لتدعيم جبهتي القتال في غمام وفي جب الأحمر وعدد من النقاط الأخرى. علماً أن التركستانيين كان لهم تواجد في ريف اللاذقية من قبل، حيث كانوا يتمركزون في قرية الغسانية. كذلك توجه عبد الحكيم الشيشاني قائد «أجناد القوقاز» إلى ريف اللاذقية لملاقاة «أعدائه الروس» و «تحرير سوريا منهم» قبل الانتقال إلى غروزني. وذلك بالإضافة إلى مقاتلي مسلم الشيشاني الذين استنفروا قواهم في ريف اللاذقية، واستعادوا قسماً من مقاتليهم الذين كانوا يرابطون في حلب.
«جيش محمد» يظهر .. و«جبهة النصرة» تعزز
وبعد غياب طويل، عاد «جيش محمد» للظهور من جديد، ولكن هذه المرة ليس في ريف حلب الشمالي حيث كان يتمركز بالقرب من مدينة إعزاز، وإنما في ريف اللاذقية. و «جيش محمد» هو فصيل يتكون من عناصر مصرية وفلسطينية وتعداده بالمئات، ويقوده أبو عبيد المصري. وحسب آخر المعلومات، كان مسلحو «جيش محمد» يقاتلون ضد الجيش السوري على محور جب الأحمر، لكنهم انتقلوا جميعاً بعديدهم وعتادهم إلى محور برج زاهية حيث استقروا في محيطه.
كذلك، أعلنت «جبهة النصرة» إرسال مزيد من التعزيزات إلى «جبهة ريف اللاذقية» قادمة من «قاطع الحدود» في إدلب، ما يشير إلى أهمية هذه الجبهة وخصوصيتها.
هل لـ«داعش» تواجد في ريف اللاذقية
أخلى تنظيم «داعش» مقاره في ريف اللاذقية قبل معركة كسب بثلاثة أيام فقط. وانتقل «واليه» آنذاك أبو أيمن العراقي على رأس رتل ضخم يضم معظم العناصر التابعين له إلى دير الزور. ويفترض أن التنظيم لم يعد له تواجد في ريف اللاذقية منذ ذلك الوقت، إلا أن بعض التقارير الإعلامية تحدثت خلال الأشهر الماضية عن بقاء المئات من المسلحين الموالين له في المنطقة حيث يعملون بالسر. وأكد موقع إلكتروني معروف بقربه من جماعة «الإخوان المسلمين» ومناهضته للنظام في سوريا، نقلاً عن أحد المسلحين «أن هناك بضع مئات من المقاتلين بانتظار عودة التنظيم إلى الساحل»، مشيراً إلى أنهم «يتلقون الآن الدعم والأوامر من قادة التنظيم في الرقة».

http://assafir.com/Article/458910

وهذا يؤكد القول ان ريف اللاذقيه يحتوي عناصر ارهابيه لاتقل ارهابا عن داعش ممثله بالنصره والشيشانيين والقوقاز !! بالاضافه الى الاشقاء العرب الذين تركوا بلدانهم بسيأتها وجاؤا لينظرون في سوريا والعراق 
حتى التركمان جزء منهم في النصره او موالين لها 


سلملي على المعارضه " المعتدله "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28 2015, 22:21

@mi-17 كتب:
فصيل جيش الفتح المعارض في سوريا استطاع الاستيلاء على عربتين نوع هامفي " امريكية الصنع " كانت المليشيات المتعاونه مع الجيش السوري تستعملها في ريف حلب الجنوبي 


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CT8yWgmWcAIN3eU


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CT8yW4nWEAIK1Xe


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CT98ntjWsAAeSIJ


طبعا هذا امر مثير للاهتمام 
وصول عربات هامفي الى المليشيات العراقيه التي تحارب في سوريا معناها انها تسربت من الجيش العراقي واعيد طلاؤها باللون الزيتوني لتناسب طبيعه ارض المعركه 


هنالك فرضيه ثانيه : المليشيات العراقيه ربما استولت على هذه العربات من داعش " التي استولت عليها اصلا من الجيش العراقي في الموصل او صلاح الدين " 
وقد اعادت هذه المليشيات العراقيه استعمال العربات في المعارك لكي يتم اسرها من قبل جيش الفتح 

صور اخرى لهامفيات اخرى 

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CU7AnlNXIAALgdc

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CU7AoZDWsAAd4XU

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CU7C6Y1WwAAJAWF

المثير في الامر ان الهامفيات فيها نقود عراقيه :

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CU7C7AlXAAArZQ-

مايؤكد انها تابعه لمليشيات عراقيه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30 2015, 14:13

خسائر بشرية جديدة لإيران في سوريا بعد مقتل 7 من قوات "الباسيج" في حلب

أكدت وكالة "فارس" الإيرانية مقتل 7 مقاتلين إيرانيين من قوات التعبئة الخاصة المعروفة اختصارا بـ"الباسيج" الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، في صفوف قوات النظام السوري في المعارك الدائرة بينها وبين المعارضة السورية بريف حلب.

وسائل الإعلام الإيرانية ذكرت أن كلا من عمر ملازهي وسلمان برجسته ومراد عبد اللهي ونظر بامري وأصغر بامري ومحسن سجادي، جميعهم من مدينة زاهدان الواقعة في محافظة سيستان وبلوتشستان جنوب شرقي إيران، قتلوا الأحد.
وكان قد قتل القائد في قوات الباسيج الإيرانية نادر حميد متأثرا بإصابته في أكتوبر/تشرين الأول باشتباكات بسوريا مع المعارضة السورية المسلحة، في ظل تزايد أعداد المقاتلين الإيرانيين إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وبمقتل الجنود الإيرانيين الـ7 يرتفع قتلي الإيرانيين، الذين يقاتلون دعما للرئيس السوري إلى 70 شخصا، منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان قد أشار تقرير صادر عن معهد واشنطن إلى مقتل 113 إيرانيا في الحرب السورية، من أبرزهم علي أصغري ومهدي خراساني، وهما عضوان في فيلق القدس وأول إيرانييْن أعلن مقتلهما بدمشق في يناير/كانون الثاني 2013.

كما قتل الجنرال حسام خوش نويس الملقب بحسن شاطري في كمين على طريق دمشق الزبداني في فبراير/شباط 2013.

وفي عام 2014، لقي الجنرال حسين بادبا مصرعه بمدينة درعا، كما قتل الجنرالان جبار دريساوي وأصفر شيردل بحلب.

كما قتل الجنرال عباس عبد الله قائد كتيبة في فيلق عاشوراء، وكذلك الجنرال علي مرادي، بمدينة درعا في فبراير/شباط 2015.

وفي أكتوبر/تشرين الثاني، قتل القيادي في الحرس الثوري حسين همداني في حلب، وكان مسؤولا عن العمليات التي ينفذها لواءا الفاطميين والزينبيين اللذان أرسلتهما إيران لمساندة الأسد، فضلا عن عمليات حزب الله اللبناني في سوريا، كما نقلت ذلك وكالة الأناضول.

وقد أفادت مصادر لرويترز مطلع الشهر الجاري بأن مئات الجنود الإيرانيين وصلوا منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي للمشاركة في هجوم بري كبير في غرب وشمال غرب سوريا.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول إقليمي أن هناك حاليا 1500 عنصر من الحرس الثوري الإيراني في سوريا، لكن إيران تنفي وجود أي قوات عسكرية لها في سوريا سوى من تصفهم بالمستشارين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30 2015, 14:55

ريف حلب يشتعل: تركيا تحاول لـ«استعادة النفوذ»

على جبهات بعيدة عن ميادين الحرب التي اعتادتها محافظة حلب، وفي مناطق حافظت على توازنها طيلة فترة الحرب المندلعة منذ خمس سنوات، شنّت فصائل «جهادية» هجمات عنيفة على مجموعة قرى قرب مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية، والتي تسيطر عليها الوحدات الكردية، ما اعتبرته مصادر كردية وميدانية محايدة «انتقاماً تركياً، وبحثاً عن النفوذ الذي بدأت تركيا تفقده» في المناطق القريبة من حدودها في ريف حلب الشمالي.
المعارك التي بدأت، قبل نحو يومين، بهجمات شنتها كل من «جبهة النصرة» و «حركة أحرار الشام» و «تجمع فاستقم كما أمرت» على مواقع تسيطر عليها الوحدات الكردية وفصائل أخرى تؤازرها منضوية في تشكيل حمل اسم «جيش الثوار» ويتبع إلى «قوات سوريا الديموقراطية»، ارتفعت وتيرتها بشكل كبير في محيط مدينة عفرين، حيث شهدت بلدة مريمين هجوماً عنيفاً انسحبت إثره «الوحدات الكردية» قبل أن تتمكّن من استعادة البلدة، في حين اشتدت وطأة المعارك في كشتعار وأناب ومراش جنوب عفرين.
وطأة المعارك في الريف الشمالي انتقلت بدورها إلى حلب، حيث تعرّض حي الشيخ مقصود، ذو الغالبية الكردية، لقصف عنيف تسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا وفق تقديرات أهلية، وذلك بعد أن تدخل «لواء أحرار سوريا»، القريب من «جبهة النصرة»، وأعلن حي الشيخ مقصود القريب من مناطق نفوذه في حي بني زيد «منطقة عسكرية»، موضحاً أن «هذا الهجوم جاء بعد ثبوت تعامل الأكراد مع القوات الروسية التي تؤمن للوحدات الكردية غطاء جوياً»، وهو ما نفاه مصدر كردي.
وربط مصدر ميداني، خلال حديثه إلى «السفير»، بين سلسلة مجريات شهدها ريف حلب الشمالي، أدت بمجملها إلى «فقدان تركيا نفوذها في مناطق واسعة»، إثر تقدم الوحدات الكردية من جهة، وانقطاع خطوط إمداد الفصائل «الجهادية» من جهة أخرى بعد تقدم «جيش الثوار» وسيطرته على مناطق استراتيجية، إضافة إلى استهداف الطائرات الروسية لشحنة أسلحة كبيرة في معبر باب الهوى في إعزاز قبل يومين كانت في طريقها إلى «حركة أحرار الشام»، الأمر الذي أشعل فتيل المعارك في الريف الشمالي.
ورأى الصحافي السوري الكردي ريزان حدو، ابن مدينة عفرين، خلال حديثه إلى «السفير» أن هذه الهجمات لها أسباب تاريخية تؤكد التورط التركي فيها، موضحاً أن أنقرة بدأت تشعر بفقدان نفوذها في المناطق الحدودية بعد سيطرة «جيش الثوار» على قريتي دخلة وحرجلة وطرد مسلحي تنظيم «داعش» منها وسيطرة قوات مستقلة غير مرتبطة بها على المنطقة.
وقال حدو «حصل مؤخراً اتفاق لتبادل الأسرى بين وحدات الحماية الكردية وحركة أحرار الشام. ذلك الاتفاق أغضب تركيا لأنه عرّاها أمام العالم، فالأسرى الذين قامت حركة أحرار الشام بتسليمهم للوحدات هم ستة مقاتلين كانوا أصيبوا في معارك كوباني (عين العرب) تمّ نقلهم إلى المستشفيات التركية، حيث قامت الاستخبارات التركية باعتقالهم من المستشفيات التركية وتسليمهم لحركة أحرار الشام».
ويرى الصحافي المقيم في عفرين أن تركيا تحاول إشعال فتنة كردية ـ عربية بعد فشلها في إدراج الوحدات الكردية على لائحة الإرهاب في قمة العشرين التي عُقدت في أنطاليا، معتبراً أن الفصائل التي تحارب الوحدات الكردية تحاول دائماً تخوين «الوحدات» وتشكيل رأي عام ضدهم.
وفي السياق ذاته، رأى مصدر معارض أن المعارك التي يشهدها ريف حلب الشمالي، والتي امتدّت إلى حلب، جاءت بعد شعور الفصائل «الجهادية» أن طرق إمدادها من تركيا بدأت تنقطع، موضحاً أن سيطرة الوحدات الكردية والفصائل التي تقاتل معها على قرى حدودية من جهة، وتوسّعها قرب عفرين وسيطرتها على حي الشيخ مقصود، بعد طرد «جبهة النصرة» منه، وضع طرق إمداد هذه الفصائل على المحك، الأمر الذي أشعل فتيل المعارك، من دون أن ينفي في الوقت ذاته مؤازرة الطائرات الروسية لتحركات «الوحدات»، التي تتمتع أيضاً بعلاقات وطيدة مع التحالف الدولي الذي تقوده أميركا، إضافة إلى تشديد الطائرات الروسية، خلال اليومين الماضيين، عملية استهداف مراكز الفصائل «الجهادية» التي ترتبط بتركيا ارتباطاً وثيقاً، وعلى رأسها «جبهة النصرة» و «حركة أحرار الشام»، إضافة إلى العلاقات التي تربط أنقرة بتنظيم «داعش» الذي يقوم بتهريب النفط السوري وبيعه في الأسواق التركية.


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 F0f226b3-131c-4228-b19f-e58f06f6b071

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01 2015, 10:54

السعودية توجه الدعوة رسمياً لـ65 شخصية للمشاركة في مؤتمر المعارضة السورية بالرياض

وجهت المملكة العربية السعودية الإثنين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 دعوة رسمية إلى 65 شخصية سورية معارضة لحضور المؤتمر المزمع عقده في الرياض في الفترة من 11 إلى 13 ديسمبر /كانون الأول الحالي، والذي سيبحث تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية، للتفاوض مع النظام تمهيداً للمرحلة الانتقالية في سوريا وفق ما تنص عليه مقررات مؤتمر فيينا.

أحمد رمضان عضو الائتلاف الوطني قال بحسب صحيفة الشرق الأوسط "أن الخارجية السعودية لم توجه الدعوات لأشخاص بأسمائهم، إنما تقرر دعوة 20 شخصية من الائتلاف، و7 من هيئة التنسيق الوطنية وما بين 10 و15 من القيادة العسكرية، وما بين 20و25 من المستقلين ورجال الأعمال ورجال الدين على أن يتم تشكيل الوفد الذي سيحاور النظام من 25 شخصية".

وبحسب رمضان سيحدد الائتلاف في الساعات المقبلة أسماء ممثليه إلى هذا المؤتمر وعلى أي مستوى ستكون المشاركة.

وكان الائتلاف السوري المعارض، قد رحب بمؤتمر الرياض، مؤكداً التواصل مع باقي مؤسسات الثورة لإنجاحه، في وقت جدّد فيه الدعوة إلى "جبهة النصرة" لفك الارتباط بتنظيم "القاعدة"، مذكراً بسقوط آلاف القتلى منذ بدء الحملة الروسية على سورية.

ورداً على ما ذكره التلفزيون الرسمي الإيراني حول معارضة طهران للمؤتمر قال هادي البحرة الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض "إن مؤتمر المعارضة السورية هو شأن سوري يخص المعارضة السورية،وليس شأنا إيرانيا".

محملاً ما وصفه التدخل السافر لطهران في الشأن السوري المسؤولية عن استمرار المأساة حتى الآن، وقال "لا يحق لها التدخل في تركيبة الوفد المفاوض للنظام".

وكان الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي الإيراني نقل الإثنين عن مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان قوله: إن "اجتماع معارضين سوريين في الرياض مخالف لبيان فيينا 2، وإيران لا توافق على أية أعمال خارج هذا البيان".

وأضاف "لقد تقرر في فيينا أن يعمل مبعوث الأمم المتحدة في سورية على إعداد قائمة بالمعارضين بعد إجراء مشاورات على نطاق واسع".

يشار إلى أن وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير كان قد أعلن في وقت سابق خلال مؤتمر مع نظيره النمساوي سباستيان كورتس أن المملكة لن توجِّه الدعوة إلى أي جماعة متشددة أو أي شخصية مدرجة على قوائم الإرهاب.

لافتاً إلى أن المملكة تسعى لتوحيد صف المعارضة السورية، ومساعدتها للخروج برؤية موحدة لكي تستطيع أن تلعب دوراً فعالاً في مباحثات فيينا.

وكان المشاركون في محادثات فيينا الهادفة لإنهاء الحرب في سوريا قد اتفقوا على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا رغم استمرار خلافهم على مصير بشار الأسد.

كما وافق المشاركون على بدء محادثات فورية مع جماعات معارضة، وعقد أول لقاء بين النظام السوري والمعارضة.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 N-SYRIAN-COALITION-large570

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01 2015, 13:09

موسكو ـ دمشق: إغلاق مضبوط لسماء سوريا

بعد إسقاط تركيا الـ «سوخوي 24»، الروس لن يقبلوا بأكثر من تحالف واحد ضد الإرهاب في سوريا.
السماء السورية قد لا تتسع قريباً لأكثر من الأسراب السورية والروسية، أو تلك التي تقبل بالعمل في الحرب ضد «داعش»، ولكن بشروط روسية وسورية.
وبحسب مصادر سورية فقد اتفق الحليفان الروسي والسوري في الساعات الأخيرة على اختبار جاهزية منظومة الدفاع الجوي لكلا الطرفين، قبل قرار سياسي عسكري يتوج الإجراءات التي بدأ الروس باتخاذها في بعض المطارات العسكرية السورية، لا سيما في قواعد حميميم، والشعيرات، و «تي فور»، باعتراض كل طائرة مقاتلة لا تعمل من دون إذن مسبق أو إعلام السوريين والروس بعملياتها.
وهذا مغزى ما تقوله مصادر سورية من أن وحدات الدفاع الجوي السوري تلقت أوامر بالاستعداد للتغيير في طريقة التعامل مع الطائرات المقاتلة التي تحلق فوق سوريا، أو تقوم بعمليات عسكرية ضد «داعش» أو غيره، من دون الرجوع مسبقاً إلى التحالف الروسي ـ السوري.
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أشار أكثر من مرة إلى أن دمشق تعتبر عمليات التحالف الدولي في سوريا غير شرعية، لأنها تتم من دون تنسيق مسبق معها. وكان الروس استبقوا المشاورات الجارية حالياً مع القيادة السورية، واختبار جاهزية الدفاع الجوي السوري، بتشغيل منظومات «أس 400» نشرت حول قاعدة حميميم قرب اللاذقية، وكانت قد وصلت في العاشر من تشرين الثاني، وقبل إسقاط الـ «سوخوي 24»، وهي المرة الأولى التي تنشر فيها موسكو النسخة الوطنية من هذه الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ خارج روسيا، وهي منظومة، لم تُنشر حتى في الحرب مع أوكرانيا.
وتتفوق منظومة الـ «أس 400» على كل ما يملكه الغرب من منظومات، لا سيما «الباتريوت» الذي يبلغ مدى رصده للطائرات 100 كيلومتر، فيما لا يتعدى مدى اعتراضه للصواريخ أكثر من 40 كيلومتراً.
وتعمل منظومة الـ «أس 400» بنظام رصد يصل إلى 600 كيلومتر، وبوسعها إصابة أهداف تبعد 400 كيلومتر. كما يحمل الطراد «موسكوفا»، الذي يرابط في عرض بحر اللاذقية، صواريخ «أس 300» في 96 أنبوبة، بالإضافة إلى منصات من صواريخ «أس 300» سورية تعتقد هيئة الأركان التركية أن السوريين حصلوا عليها قبل الانخراط الروسي عسكرياً مطلع تشرين الأول الماضي.
ويقترب الروس رويداً رويداً من نشر ما يقارب 100 مقاتلة في مطارات المنطقة الوسطى السورية والساحل. ولا يُعدّ تزويد المقاتلة القاذفة الـ «سوخوي 34» بصواريخ جو - جو من طراز «آر 27» (مداها 60 كيلومتراً)، التطور الوحيد في الحشد الجوي الروسي، إذ يعتزم الروس نشر 12 مقاتلة «سوخوي 35» المتعددة المهام، الاعتراضية والمقاتلة، والتي يبلغ مداها أربعة آلاف كيلومتر في نسختها الروسية، مزودة بصواريخ يبلغ مداها 200 كيلومتر. كما نشر الروس أربع طائرات «سوخوي 30» الاعتراضية.
وتسربت صور لمنظومة «مورمانسك» الخاصة بتشويش الاتصالات، بعد نشرها حول قاعدة حميميم الجوية. وتستكمل «مورمانسك» عمليات الحرب الالكترونية التي يعتزم الروس خوضها وحماية عملياتهم في الأجواء السورية. وتغطي هذه المنظومة منطقة قطرها خمسة آلاف كيلومتر، وبوسعها قطع الاتصال بين أي طائرة أو هدف محلق في مجال عملها عن قيادته. وكان الأتراك قد أرسلوا إلى المنطقة منظومة «كوراليا» التي لا يتجاوز قطر عملها أكثر من 250 كيلومتراً، للتشويش على الدفاعات السورية.
والراجح أن التغييرات العسكرية الروسية لا ترتبط بإسقاط الـ «سوخوي» فحسب، باعتبار أن جزءا من منظومات الدفاع الجوي الجديدة، كانت متواجدة في المنطقة، قبل الاعتداء التركي على المقاتلة، وأن العمليات الروسية الجوية استمرت في التدرج من دون مضاعفة العمليات، ولكنها لجأت إلى مواصلة ضرب خطوط الإمداد للجماعات المسلحة، وتدمير قوافل الشاحنات فور عبورها من الجانب التركي إلى سوريا، لا سيما في معبري باب السلامة وباب الهوى.
وبدأت مفاعيل هذه التغييرات الروسية تظهر في السماء السورية. فمنذ يومين بدأ الأميركيون بتقليص طلعاتهم في الأجواء السورية، فيما تقول مصادر إنهم قد يلجأون لمواصلة عملياتهم إلى إرسال طائرات «أف 22» الشبحية. ويعتقد أنه يمكن لمنظومة «أس 400» الصاروخية رصدها وتعقبها بأي حال. وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت أسراباً من الـ «أف 22» في الموجات الأولى للغارات ضد «داعش»، في الصيف الماضي، تحسباً لامتلاكه منظومات دفاعية جوية، أو رد فعل من منظومات الدفاع الجوي السورية.
غير أن إقفال السماء السورية أمام طائرات من خارج التحالف الروسي - السوري، وتهديدها بمنظومة الدفاع الجوي الروسية، لن يتجاوز غرب الفرات، فيما تتركز العمليات الأميركية شرق الفرات، وحول الرقة ودير الزور والحسكة. إذ لا تقع هذه المناطق في مدى صواريخ الـ «اس 400»، أو على الأقل في مداها الفعال.
ويبدو أن الإجراءات الروسية - السورية تستكمل، بشكل خاص، نصب شبكة واسعة من منظومات الدفاع الجوي لتستهدف الأسراب التركية التي تحلق في المنطقة القريبة من أرياف اللاذقية وإدلب غرب سوريا. إذ لا مصلحة بأي حال، في الوقت الحاضر، للتحالف السوري - الروسي، بمنع تحليق الطائرات الأميركية التي تستهدف «داعش» في الشرق السوري، لأنها تسهم في تشتيت تجمعاته، بانتظار تغييرات ميدانية جوهرية، تفضي إلى التقدم نحو الرقة. وهناك مؤشرات على ذلك مع بدء تقدم الجيش السوري في ريف حلب الشرقي، نحو دير حافر، بوابة الرقة، فيما تحتشد طوافات مقاتلة في مطار الـ «تي فور» غرب تدمر، التي لا تزال بيد «داعش».
وتظهر الإجراءات الروسية في سوريا وجهة دفاعية حتى الآن، مصحوبة بتدرج نحو المزيد من القوة الهجومية مع الـ «سوخوي 34»، ولكن الروس لا يزالون يعملون على تحصين الدفاعات السورية، وعندما تبدأ صواريخ «اسكندر» بالظهور في سوريا، يمكن عندها الحديث عن انعطافة حاسمة في العملية الروسية في سوريا.


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 C6518728-07b6-471d-a17f-23755931db6d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01 2015, 15:30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01 2015, 21:33

عميد في الجيش الحر: لدينا عقود وقعها الأتراك مع "داعش" لشراء النفط

أكد العميد حسام العواك، الذي يترأس جهاز استخبارات تابع للجيش السوري الحر، اليوم الثلاثاء، أنهم يملكون صورا لعقود وقعها الجانب التركي لشراء النفط من تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي يسيطر على مساحات واسعة من سوريا والعراق.
وقال العواك - في تصريح خاص لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - "إنه منذ بداية الأزمة في سوريا في عام 2011، تقوم تركيا بدعم المتشددين الإسلاميين والإرهابيين في سوريا، بكل أنواع الدعم ضد الجماعات المعتدلة" - على حد زعمه.
وبسؤاله عن حقيقة قيام تركيا بشراء النفط من تنظيم "داعش"، قال العواك "لدينا صورا من عقود موقعة من الجانب التركي بخصوص شراء النفط من داعش، ولدينا صور فيما يتعلق بدخول سيارات تويوتا اشترتها قطر، وتحمل لافتة مكتوب عليها (الغانم)، دخلت سوريا عن طريق تركيا، وكذلك سيارات مصفحة يتنقل بها قادة التنظيم المتشدد" - على حد قوله.
وأضاف "لاحظنا أن هناك دعما يأتي للفصائل الإسلامية المتطرفة من قبل تركيا قبل ظهور داعش.. هذا الدعم كان يمر عن طريق جبل قرصاية، بالقرب من بوابة السلام على الحدود التركية - السورية".
وزعم العواك أن "المخابرات التركية استغلت عبور هذه الصفقات، التي كانت تتم مع الفصائل المتطرفة بشكل آخر، وحصلت بموجبها على تسهيلات من جانب الفصائل المتشددة لسرقة المصانع والمعامل في مدينة حلب لصالح شركات تركية".
وأدعى أن "جماعة الإخوان المسلمين في سوريا"، كانت تشرف على هذه التنظيمات وتنسق معها، لإنهاء "الجيش السوري الحر" والجماعات المعتدلة".
وأكد أن "هذه وقائع .. حمّلنا رئيس الاستخبارات التركية آنذاك هاكان بيدان مسئوليتها.. وقدمنا الأدلة لأصدقائنا في المنطقة ودول العالم، لكن (الرئيس التركي) أردوغان مصرّ على دعم التطرف والفصائل المتأسلمة والإرهابية".
وعما إذا كان من الممكن أن يتعاون "الجيش السوري الحر" مع روسيا في محاربة تنظيم "داعش" في سوريا، قال العميد العواك، "نعتقد أن روسيا هي الجانب العاقل من العالم، ويمكن للروس أن يتعاونوا بشكل أفضل فيما يتعلق بالقضية السورية مع كل الفصائل المعتدلة، ومن بينها الجيش الحر".
وأردف قائلا "إذا حدث هذا، عندها يمكن للتدخل العسكري الروسي في سوريا أن يحقق نتائج أفضل .. وسنحافظ على مصالح روسيا في سوريا مستقبلا".

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 2015-635845929941708240-170_resized

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03 2015, 11:13

بريطانيا تشن أولى ضرباتها الجوية في سوريا وسط آراء معارضة

بعد ساعات على مصادقة البرلمان البريطاني على توسيع نطاق الغارات الجوية البريطانية على مواقع الإرهابيين في العراق لتشمل سوريا، نفذت بريطانيا صباح 3 كانون الأول/ديسمبر ضرباتها الأولى على مواقع للإرهابيين في سوريا، منخرطة بحملة الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا.

استخدمت بريطانيا مقاتلات "تورنيدو" (Tornado) التابعة لسلاح الجو الملكي التي "قامت بأول عملية هجومية فوق سوريا شنت فيها ضربات" كما أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون بحسب وكالة فرانس برس. وتمكنت المملكة المتحدة من التحرك سريعاً نظراً إلى وجودها العملياتي في الأجواء العراقية وقيامها أساساً بطلعات استكشاف فوق سوريا.

وفي مرحلة أولية، رفضت الوزارة الكشف عن تفاصيل حول المواقع التي استهدفتها الطائرات الأربع التي أقلعت من قاعدة اكروتيري في قبرص حيث تنشر بريطانيا ثماني طائرات تورنيدو. ومن المتوقع إرسال قاذفات إضافية خلال الأيام المقبلة لتصبح بريطانيا بذلك سادس بلد يشارك في قصف أهداف في مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق معا.

يُشار إلى أن الائتلاف الدولي، الذي يضم ستين دولة، شن حوالى 8300 غارة جوية على البلدين نفذت الولايات المتحدة حوالى 80 بالمئة منها.

التصويت على الاقتراح

أفادت وكالة فرانس برس أن البرلمان البريطاني صوّت على توسيع الضربات إلى سوريا بـ397 صوتاً مقابل معارضة 223 صوتاً، وقد انضم 67 نائباً عمالياً إلى المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لتأييد الضربات، بحسب تعداد وسائل الإعلام البريطانية. وجرى التصويت بعد نقاش محتدم استمر عشر ساعات في قاعة البرلمان المكتظة.

وتعقيباً على التصويت، أعلن كاميرون أن النواب اتخذوا "القرار الصحيح من أجل حماية أمن المملكة المتحدة"، مضيفاً أن "التحرك الذي نقترحه شرعي وضروري وهو العمل الصائب لضمان أمن بلادنا". ورأى أن المساهمة العسكرية البريطانية يمكنها أن "تحدث فرقاً حقيقياً" ولا سيما من خلال استخدام صواريخ "بريمستون" (Brimstone).

تحظى صواريخ بريمستون جو-أرض  بمرونة قتالية فائقة مع أضرار جانبية منخفضة كما هو مثبت مع مقاتلة تورنادو GR4، وإن صاروخ بريمستون 2 هو الجيل التالي من السلاح وتم بناؤه على نجاحات الطراز السابق له.  دخل الصاروخ الخدمة عام 2005 وهو يشبه الصاروخ الأميركي "هيلفاير"، وهو موجه بواسطة رادار ملمتري ما يجعله دقيق للغاية.  

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان البريطاني رفض، في تصويت جرى عام 2013، شن ضربات جوية على نظام الرئيس السوري بشار الأسد ولا سيما بعد العمليتين العسكريتين في أفغانستان والعراق عام 2003 في عهد رئيس الوزراء السابق العمالي توني بلير. وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كاميرون بحسب الوكالة نفسها، "لسنا في 2003، علينا ألا نستخدم أخطاء الماضي كحجج لعدم التحرك واللامبالاة".

بدوره، أثنى الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يقود الائتلاف ضد تنظيم الدولة الإسلامية على قرار البرلمان البريطاني.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Brimstone


اقتراح لا يحظى بالإجماع

اتهم زعيم الحزب العمالي جيريمي كوربين الحكومة البريطانية بتسريع عملية التصويت قبل تغير موقف الرأي العام، معتبراً بحسب الوكالة الفرنسية أن "توسيع الضربات الجوية البريطانية لن يحدث فرقاً على الأرجح".

وفي أعقاب اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كان الرأي العام مؤيداً بشدة لهذه الضربات، أما اليوم فتسجل نسبة التأييد تراجعاً حيث بات 48% فقط يؤيدون التدخل في سوريا، بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد يوغوفـ مقابل 59% الأسبوع الماضي.

وتجمع حوالى ألفي متظاهر أمام البرلمان البريطاني في 2 كانون الأول/ديسمبر هاتفين "لا تقصفوا سوريا" و"نريد السلام". حتى أن صحيفة "ذي تايمز" المحافظة نشرت في 3 كانون الأول/ديسمبر افتتاحية لماثيو باريس ينتقد فيها تبرير التحرك العسكري في سوريا بمجرد أن "بريطانيا يجب ألا تبقى جانباً" بدون استخلاص العبر من العراق وليبيا حيث اعقبت الانتصار العسكري حالة من الفوضى ناجمة عن عدم التحضير بشكل جيد لمرحلة ما بعد التدخل.

أما مالكولم تشالمرز، مدير الأبحاث في معهد "روسي"، فرأى بحسب الوكالة أن "العزم على الانتشار سيبدد المخاوف من أن تكون بريطانيا شريكاً غير موثوق" لكنه حذر بأنه "أن كانت المشاركة في الضربات تنطوي على أهمية رمزية ومفيدة في العمليات إلا أنها لن تغير مجرى الحرب".

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 1449135946-sdarabiaMain%20pic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03 2015, 12:45

الطائرات البريطانية التي قصفت داعش 

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CVSVlhYXIAAuVNZ

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CVSVlhWWoAAYrLG

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 CVSVlhUXAAA0wMd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

f22 raptor


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11






متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04 2015, 18:26

الطيران الإسرائيلي يقصف اليوم رتلا للواء 155 في ريف دمشق

المصدر

أين كان الإس 400 ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 12 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04 2015, 18:55

@f22 raptor كتب:
الطيران الإسرائيلي يقصف اليوم رتلا للواء 155 في ريف دمشق

المصدر

أين كان الإس 400 ؟؟؟

حسب الاسرائيليين فأن الرتل كان يحمل صواريخ الى لبنان " الى حزب الله "
لماذا لم يتدخل الاس-400 ؟
لان هنالك اتفاق بين روسيا واسرائيل وقواعد اشتباك 
الاسرائيليون لايستطيعون السماح بمرور اسلحه الى لبنان انطلاقا من سوريا ويبدو ان الروس متفهمين للمخاوف الاسرائيليه 

اقتباس :
بحسب القناة الإسرائيلية الثانية فإن هذا القصف يأتي بمثابة رسالة إلى النظام السوري وإيران وحزب الله مفادها أنه "حتى في عهد التدخل الروسي في سورية، وبعد نشر صواريخ أس 400، فإن  القصف "الإسرائيلي" سوف يتواصل، وأن "إسرائيل" تنسق مع روسيا بهذا الشأن".
مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 12 من اصل 22انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 11, 12, 13 ... 17 ... 22  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-