في هذا المقال سيتم التطرق وللمرة الاولى الى احدى صفحات عمليات الثاني من اب عام 1991 خلال اليوم الاول من دخول الكويت، وبتحديد تلك العمليات التي تخص طلعات الدفاع الجوي بطائرات ال Mirage F1 والعائدة للسرب 79 جناح طيران قاعدة صدام الجوية.
في يوم الخميس 2/8/1990
الموافق 11 محرم 1411 هجرية
بالساعة 1430 من يوم الاربعاء المصادف 1/8/1990 الموافق لليوم العاشر من شهر محرم 1411 هجرية صدرت الاوامر من قيادة القوة الجوية بتسليح وتجهيز 5 طائرات Mirage F1 EQ2 /EQ4 من جناح طيران قاعدة صدام الجوية باسلحة الدفاع الجوي (اضافة لما هو موجود بالقاعدة) على ان يتم التسليح باسرع ما يمكن وحسب السياقات المعتمدة بالاضافة الى تهيئة مفرزة فنية سيتم نقلها بواسطة طائرة اليوشن لاحقا من نفس اليوم.
1. تكون حمولة الطائرات كما يلي:
أ. ثلاث طائرات ميراج ف1 كل طائرة محملة بما يلي:
(2) صاروخ Super 530 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250 اطلاقة + (2) صاروخ ماجك 550 + خزان وقود اضافي سعة 1100لتر.
ب. طائرتي ميراج ف1 كل طائرة محملة بما يلي:
(1) صاروخ Super 530 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250
اطلاقة + (2) صاروخ ماجك 550 + ريمورا + خزان وقود اضافي سعة 1100لتر .
2. التنفيذ:
يقوم (5) من طياري جناح طيران قاعدة صدام الجوية بنقل هذه الطائرات من قاعدة صدام الجوية الى قاعدة الامام علي الجوية على ان يتم التنفيذ في نفس اليوم.
3. تم اختيار (5) من طياري السرب /79 وتم تهيئة الخرائط المطلوبة.
4. بهمة الرجال الغيارى من الكادر الهندسي والفني تم تسليح وتجهيز الطائرات بوقت قياسي.
5. تم اقلاع تشكيل من طائرات الميراج ف1 حسب الاوامر من قاعدة صدام الجوية والهبوط في قاعدة الامام علي الجوية قبل المغرب بقليل (علما بانه لا احد يعرف بالواجب الذي سيتم تنفيذه لاحقا في كلا القاعدتين)…
6. بعد نزول الطائرات في قاعدة الامام علي الجوية تم توجيه الطائرات الى اماكن وقوفها وهي الملاجئ الغربية من بداية المدرج وكان باستقبالهم امر القاعدة وامر جناح الطيران.
7. وصلت المفرزة الفنية الى قاعدة الامام علي الجوية بعد حوالي ساعةمن هبوط طائرات الميراج.
8. بعد مرور نصف ساعة على هبوط طائرات الميراج هبطت في قاعدة الامام علي طائرة جت ستار وعلى متنها وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع توجه مباشرة الى قاطع الدفاع الجوي وتم استدعاء قائد تشكيل طائرات الميراج والرقم 3 من التشكيل.
9. كانت المفاجأة حين تم التعرف على المهمة سرعان ما تبددت هذه المفاجأة بعد التعرف على الاسباب…
تم الايجاز بشكل دقيق حول الواجب المناطب بهم في هذه المهمة وهي حماية ارتال القطعات العسكريه التي ستقوم بعملية اقتحام الكويت (كانت هناك خارطة مؤشر عليها محاور تقدم القطعات العسكريه ومحاور خرق طائرات الهليكوبتر ومحاور خرق طائرات الهجوم الارضي اضافة الى محاور خرق طائرات الدفاع الجوي).
10. تم التأكيد على انه بعد اقلاع طائرات الدفاع الجوي خلال الساعة الاولى ان تستمر بارتفاع دون ال 100 متر لغاية الوصول الى الاجواء الكويتية ومن ثم التسلق مع مراعاة الصمت اللاسلكي وبعدها استخدامه يكون بالحد الادنى.
11. تم تهيئة الخرائط المطلوبة من قبل قائد التشكيل والرقم 3.
12. في تمام الساعة 0230 من يوم 2/8/1990 اتصل قاطع الدفاع الجوي واعطى امرا وهو (طائرتين ميراج ف1 استعداد مقصوره).
13.بالساعة 0420 تم اعطاء امر الاقلاع الفوري لطائرتي الميراج وفعلا تم الاقلاع والتوجه الى منطقة العمليات وحسب الخطة الموضوعة كان الاقلاع لقائد التشكيل اولا وبعده بخمس دقائق اقلع الرقم 2 علما بانه بعد الدخول للاجواء الكويتية تسلق قائد التشكيل الى ارتفاع 2.5 كم والرقم 2 الى ارتفاع 3.5 كم.
14. استمر التشكيل بالحوم فوق العاصمة الكويتة وباتجاه تقدم قطعاتنا من المحاور المحددة مسبقا.
15. بعد مرور 25-30 دقيقة تقريبا من وقت الاقلاع تم كشف هدف كبير برادار الطائرة (اول الامر عندها تم تامين الاتصال بقاطع الدفاع الجوي للاستغسار والتاكيد بان الهدف هل هو صديق ام معادي؟) فكان الجواب بانه لا توجد اهداف صديقة بالمنطقة في هذه الاثناء ظهر هدف اخر بالرادار عليه تم الطلب من قاطع الدفاع الجوي بالموافقة على معالجة الاهداف هنا كان التبليغ هو التريث وبعد ذلك صدر امر بان يترك الهدفين باتجاههما (الاتجاه كان السعودية) ولا تتم معالجتها. وفعلا تركت الطائرتين في سبيلهم ودخلت الاجواء السعودية.
16. بعد هذه الحاله ووصول الوقود في الطائرتين الى كمية ال BINGO FUEL عادت طائرتي الميراج العراقية باتجاه قاعدة الامام علي الجوية ” في حين اعطي الامر لطائرتي الميراج الواقفه بالاستعداد على الارض بالاقلاع الفوري وتوجه نحو الكويت.
هذا ما جرى لغاية الساعة 0500 من يوم 2/8/1990 ….
وسيتم لاحقا سرد الفعاليات القتالية لطائرات الميراج التي خصصت لاغراض الدفاع الجوي خلال نفس اليوم 2/8/1990
يتبع ......