المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 متابعة مستجدات الساحة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 15 ... 22  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

f22 raptor


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11






متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالإثنين يوليو 13 2015, 16:21

القوات السورية الخاصة على بعد 5 كيلومترات من تدمر


في تدمر سيطر الجيش السوريّ واللجان الشعبية على مرتفع المقالع شمال غرب المدينة، وعلى السلسلة الجنوبية المشرفة على مثلّث تدمر شرق حمص بعد اشتباكات مع مسلّحي داعش ، إلى ذلك صدّ الجيش السوريّ هجوما للمجموعات المسلحة على تلّ الشيخ خطاب شرق الفريكة بريف إدلب وتظهر الصور جثث عشرات المسلحين الذين قتلوا خلال العملية وبين القتلى مسلحون شيشان.

الجيش السوري يصد هجمات عنيفة في مناطق متعددة
عاصفةٌ في بادية تدمر . ناقلات الجند السورية في طريق إيابها الى المدينة ، بعد شهر واحد من انسحابها منها. الإختراق بدأته قوات خاصة للقتال خلف خطوط العدوّ، وفي قلب الصحراء وحول المدينة الاثرية.
طليعة القوات السورية، تشرف على تلال تبعد خمسة كيلومترات عن المداخل الغربية لتدمر، وتتهيأ لمعركة استعادتها ، من "داعش".
درعا الفرقة الخامسة عشْرة من الجيش السوريّ، بددت ثلاث موجات متتالية قادتها غرفة عمليات عمّان باكثر من الفين وخمسمئة مقاتل.
التشبّث بالتحصينات، والقتال بمجموعات صغيرة في حرب المدن ، والطائرات التي لم تغادرْ سماء المدينة ، منعت سقوطها.
حلب …. عشرة أيام من الهجمات اليائسة والسيارات المفخخة والانتحاريين ، لا ثغرة في جدار حلب. في جمعية الزهراء سقطت غرفة عمليات انصار الشريعة، التي جاءت بها النصرة وجماعات القاعدة من تركْيا . الجيش أعاد بسرعة تحصين خطّ الدفاع عن الاحياء السكنية ، وشنّ هجوما مضادا منع فيه غرفة فتح حلب من تثبيت مواقعها ، او المناورة فيها.
في الزبداني، وحدات الجيش والمقاومة بدأتا بدخول المدينة التي تتحكم في اخر معابر المجموعات المسلحة وخطوط امدادها بين البقاع وريف دمشق ،
أربعون عملية انتحارية لداعش لإختراق خطوط الدفاع للجيش وأحياء الحسكة. اتفاق مع وحدات حماية الشعب الكرديّ اناط بها الدفاع عن غرب المدينة. ساعد على التفرغ لقتال داعش في شرقها وجنوبها وعلى استعادة احياء النشوة والليلية.
"داعش" خلّف وراءه جثث قتلاه ، ليعيد تنظيم موجة جديدة من الهجوم، وحماية مراكز تجمّعه الكبرى في الشدادي القريبة والهول، وخطوط امداده مع عمقه العراقيّ، والتحسّب لأي هجوم على الموصل، بالتوسع في الحسكة ، والانسحاب نحوها إذا أُجبر على ذلك.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالسبت يوليو 18 2015, 00:31

بريطانيا تعلن عن مشاركة طياريها في غارات في سوريا 

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الجمعة إن طياريها شاركوا في ضربات جوية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا مثيرة غضب بعض المشرعين الذي رفضوا قبل عامين تأييد عمل عسكري هناك.

وقالت الوزارة إن الطيارين شاركوا في طلعات في سوريا نيابة عن حلفاء مثل الولايات المتحدة وكندا وإنهم "يعملون باعتبارهم قوات أجنبية".

وأخفق رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في عام 2013 في الحصول على موافقة المشرعين البريطانيين على المشاركة في عمل عسكري في سوريا رغم أن بريطانيا تنفذ هجمات دورية في العراق.

وقال جون بارون عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين الذي يتزعمه كاميرون لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "يوجد عنصر سفسطة هنا... أقل ما يمكن أن يقال إن هذا ينم عن عدم مراعاة لإرادة البرلمان."

وقالت الوزارة ان أقل من عشرة طيارين بريطانيين يعملون مع القوات الامريكية والكندية شاركوا في الضربات الجوية فوق سوريا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع "لدينا برنامج طويل الأجل للإلحاق بقوات للحلفاء حيث تعمل مجموعة صغيرة من الجنود البريطانيين تحت قيادة الدول المضيفة. هذا هو الحال في سوريا." وأضاف "عندما يتم إلحاق عسكريين بريطانيين فإنهم يعملون فعليا كقوات أجنبية".

وقالت الوزارة إن عملية الإلحاق تجري منذ الخمسينات من القرن الماضي وتُراقب بانتظام.

ومني كاميرون بهزيمة مهينة في عام 2013 عندما صوت المشرعون برفض اقتراح تقدم به يفوض القيام بعمل عسكري ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن البريطانيين يعارضون الضربات الصاروخية. وهيمن ميراث تورط بريطانيا في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العراق عام 2003 على الإجراءات في البرلمان. فقد كان العمل العسكري مبررا آنذاك لتأكيدات بأن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل وهو ما تبين في وقت لاحق انه خطأ.

وقالت متحدثة باسم كاميرون للصحفيين إن رئيس الوزراء "يدرك ان العسكريين البريطانيين شاركوا في العمليات الامريكية (الحالية) ويعلم بما يفعلونه" مضيفة ان برامج الإلحاق معروفة جيدا.

وقالت "إنهم لا يعملون في طائرات بريطانية ولا يستخدمون أسلحة بريطانية ولا يعملون في اطار عمليات بريطانية."

وكان كاميرون قد طلب من المشرعين البريطانيين هذا الشهر بحث إمكانية مشاركة البلاد في الغارات التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا مستهدفة مقاتلي الدولة الاسلامية وليس القوات الحكومية. وقال معلقون إن إجراء تصويت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأحد يوليو 26 2015, 20:36

الرئيس السوري : الجيش السوري يواجه نقصا في القوه البشريه 

قال الرئيس السوري بشار الأسد يوم الأحد إن الجيش اضطر للتخلي عن مواقع بهدف الاحتفاظ بمناطق أخرى أكثر أهمية في الحرب ضد جماعات معارضة مضيفا أن الجيش يواجه "نقصا في الطاقة البشرية" بسبب اتساع نطاق الحرب.

وفي تقييم لافت في صراحته عن الضغوط التي تواجه الجيش السوري بعد أكثر من أربعة أعوام من الصراع قال الاسد إن طبيعة الحرب التي تواجه سوريا تعني أن الجيش لا يستطيع القتال على كل الجبهات حتى لا يخسر المزيد من الاراضي.

وقال الأسد "أحيانا نضطر في بعض الظروف أن نتخلى عن مناطق من أجل نقل تلك القوات إلى المناطق التي نريد أن نتمسك بها."

وأضاف "نوع الحرب الذي نخوضها اليوم لا يمكن القوات المسلحة ان تتواجد في كل بقعة من الارض السورية. هذا يسمح للارهابيين بالدخول الى مناطق يضربوا الاستقرار فيها حتى يأتي الجيش السوري ويحررها وهذا شيء يحصل بشكل مستمر منذ بداية الاحداث."

وتابع "لا بد من تحديد مناطق هامة تتمسك بها القوات المسلحة لكي لا تسمح بانهيار باقي المناطق."

وامتص الأسد سلسلة من الإنتكاسات العسكرية على الأرض منذ مارس آذار إذ خسر معظم أراضي محافظة إدلب الشمالية الغربية لصالح تحالف من الجماعات المسلحة يضم جبهة النصرة ذراع القاعدة في سوريا وأجزاء مهمة من المنطقة الحدودية الجنوبية لصالح فصائل الجبهة الجنوبية.

وانتزع تنظيم الدولة الاسلامية السيطرة على مدينة تدمر بوسط البلاد من يد القوات الحكومية في مايو ايار.

وقال الاسد إن الدعم الذي قدمته الدول - بما في ذلك تركيا - للمسلحين كان السبب في الانتكاسات الاخيرة التي ولدت حالة من "الاحباط" بين السوريين.

وأشار الى أن سوريا تخوضا حربا ضد مسلحين تمولهم أغنى وأقوى الدول.

إلا أنه قال بنبرة تحد "نحن في مرحلة مصيرية لا حلول وسط فيها." ورفض الرأي القائل بأن سوريا متجهة نحو التقسيم بين الحكومة السورية والجماعات المسلحة.

وأكد أن الجيش يستطيع "وكل شيء متوفر لكن هناك نقصا في الطاقة البشرية... مع ذلك لا أعطي صورة سوداوية."

وقال إن من المتوقع أن يشجع عفو عام اعلن عنه يوم السبت عن الجنود الفارين من الخدمة العسكرية في الداخل والخارج الالاف ممن يرغبون بالانضمام للجيش وكانوا يترددون بسبب الخوف من العقوبات.

وأدت النكسات الى تقليص سيطرة الاسد على مناطق أبعد من مراكز الثقل السكاني الرئيسية في غرب سوريا: مدن دمشق وحمص وحماة والمنطقة الساحلية التي تشكل معقل الطائفة العلوية.

وفي تقدير الكثير من الدبلوماسيين والمحلليين فان الاسد اضطر للتخلي عن بعض المناطق النائية من البلاد لأجل تركيز جهوده على حماية المناطق التي يمكن الدفاع عنها في الغرب.

ودفعت الانتكاسات حلفاء الاسد الاقليميين مثل ايران وجماعة حزب الله اللبنانية التي تقاتل الى جانب الجيش السوري الى تجديد الدعم له.

وتحدث الاسد للمرة الاولى علنا عن الدعم العسكري الايراني قائلا إن دعم طهران اقتصر على تقديم الخبرات العسكرية في الوقت الذي أشاد علنا للمرة الاولى بحزب الله لدوره الهام والفعال.

ويلعب حزب الله حاليا دورا محوريا في الحملة المستمرة لطرد المسلحين من الحدود اللبنانية السورية بما فيها مدينة الزبداني حيث ترجح كفة الجيش وحزب الله في المعركة للسيطرة عليها.

ويقول مسؤولون غربيون إن الضغط العسكري على الاسد يمكن ان يفتح نافذة لحل سياسي يقود لاحقا الى تنحي الاسد كما تطالب الولايات المتحدة ودول غربية اخرى.

ومن المتوقع ان يلقى مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي مستورا كلمة امام مجلس الامن الاسبوع القادم حول المشاورات التي بدأها مع المقاتلين والاطراف الاخرى المنخرطة في الصراع.

الا أن الاسد قلل من شأن الفرص الدبلوماسية قائلا إنه لن يكون هناك حلول وسط.

وتمسك بوجهة النظر الحكومية بأن أي مقترح سياسي لانهاء الحرب يجب أن يعتمد على إنهاء الارهاب.

وقال الاسد إن هناك تبدلات "ايجابية" في المواقف الغربية تجاه محاربة الارهاب - في إشارة إلى الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية. الا انه حمل الغرب المسؤولية لانه ما زال يعتبر المسلحين الذين يقاتلونه ثوارا بدلا من "ارهابيين".

واستبعدت الولايات المتحدة فكرة الشراكة مع الاسد في الحملة التي تقودها ضد تنظيم الدولة الذي سيطر على أجزاء واسعة في كل من سوريا والعراق وأعلن دولة خلافة تمتد بين البلدين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 29 2015, 12:37

قتيلان بضربة صاروخية اسرائيلية في القنيطرة السورية

علن تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني أن عنصرين من ميليشيا موالية لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد قتلا عندما أصيبت السيارة التي كانا يستقلانها بصاروخ أطلقته طائرة رصد اسرائيلية بدون طيار.
وقع الهجوم في محافظة القنيطرة جنوب غربي سورية في مرتفعات الجولان.
وقال التلفزيون إن الهجوم وقع بالقرب من قرية حضر الدرزية الواقعة على الحدود مع المرتفعات التي تحتلها اسرائيل.
يذكر ان حزب الله اللبناني يحارب الى جانب القوات السورية الحكومية في الحرب الدائرة في سوريا.
ورفض ناطق عسكري اسرائيلي في القدس التعليق على النبأ.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 150729101215_gol_624x351_afp

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04 2015, 20:17

جبهة النصرة تقبض على 5 من الثوار السوريين الـ60 الذين دربتهم وسلحتهم واشنطن

كشف مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن جبهة النصرة التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سوريا قبضت على خمسة من الثوار السوريين ممن دربتهم وسلحتهم واشنطن والبالغ عددهم 60.

وبين المسؤول في تصريح لـCNN إن ذلك حصل منذ الجمعة الماضي وتم خلال تواجد هؤلاء الثوار داخل مجمع لهم رافضا تقديم تفاصيل إضافية عن وقت وقوع ذلك.

وأضاف أن أحد الثوار المدربين من قبل واشنطن قتل خلال هذا الهجوم، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية تدرس حاليا نقل موقع هؤلاء المجموعة إلى منطقة أكثر أمنا بعد تكرار هجمات النصرة على هذا الموقع.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Sbfbfbs%20copy

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05 2015, 20:39

طائرة بدون طيار تنفذ أولى الغارات الأمريكية في سوريا انطلاقاً من تركيا

أكد مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة شنت أول غارة جوية استهدفت أحد المواقع في شمال سوريا، انطلاقاً من إحدى القواعد العسكرية في جنوب تركيا.

وقال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" لـCNN الأربعاء، إن طائرة عسكرية بدون طيار قامت بتنفيذ الغارة في وقت سابق الثلاثاء.

ورفض المسؤولان الإفصاح عن طبيعة الموقع الذي استهدفته الغارة، أو ما إذا كانت ذات طابع هجومي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف باسم "داعش"، أم غارة دفاعية ضد "جبهة النصرة"، بغرض حماية مقاتلي المعارضة.

وأعلنت الحكومة التركية قبل نحو أسبوع، موافقتها على فتح قاعدة "أنغرليك" الجوية أمام قوات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد تنظيم "داعش."

وقال المتحدث باسم الخارجية، تانغو بيلغيتش، الأربعاء الماضي، إن الاتفاق محدد فقط بمواجهة "داعش"، ولا يشمل توفير دعم جوي للمقاتلين الأكراد في سوريا.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Us.drone_

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالسبت أغسطس 08 2015, 11:19

مسؤولون بالبنتاغون لـCNN: فقدان نحو نصف الثوار السوريين الذين دربناهم.. منهم من فر بعد تدريبه ومنهم من قبضت عليه النصرة

كشف مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن نحو نصف الثوار السوريين الذين دربتهم أمريكا مفقودون وأن منهم من فر بعد تلقيه التدريبات وآخرون ألقت جبهة النصرة التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سوريا القبض عليهم.

أحد المسؤولين بالبنتاغون قال في تصريح حصري لـCNN إن هذه القوات التي تم تدريبها "لا تشكل وحدة عسكرية متلاحمة ومتماسكة،" في الوقت الذي يؤكد فيه مسؤولون عسكريون أمريكيون على أن الطريقة التي يتم فيها التعامل مع ملف تدريب الثوار السوريين لابد أن تتغير.

ويشار إلى أن الجيش الأمريكي أقدم على تدريب 60 عنصرا من الثوار في سوريا، في الوقت الذي ذكر فيه جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض أنه وبشكل عام "فقد تنظيم داعش أكثر من 17 ألف كيلومتر مربع من المساحة التي كان يسيطر عليها في شمال سوريا،" في تعليق حول سير العمليات الدولية ضد التنظيم.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Sfnfns%20copy

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 17 2015, 22:52

لافروف: "تنحي الأسد كشرط مسبق أمر مرفوض ومصير سوريا يقرره السوريون"

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الإثنين خلال لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أن طرح تنحي الرئيس السوري بشار الأسد كشرط مسبق هو أمر "مرفوض بالنسبة إلى روسيا".

وقال لافروف في مؤتمر صحافي "إذا كان بعض شركائنا يعتبرون أن من الضروري اتخاذ قرار مسبق أن على الرئيس (السوري) مغادرة منصبه مع نهاية المرحلة الانتقالية، فإن هذا الموقف مرفوض بالنسبة إلى روسيا".

وكرر الوزير الروسي أن "مصير سوريا يجب أن يقرره السوريون أنفسهم، من دون تدخل خارجي أو أي نوع من المطالب المسبقة"، مذكرا بالخلاف بين موسكو من جهة والولايات المتحدة ودول عدة في المنطقة من جهة أخرى حول "مصير الرئيس الحالي والشرعي لسوريا".

من جهته، أكد ظريف أن "أي مساس بوحدة أراضي (سوريا والعراق) وسيادتهما الوطنية واستقلالهما الوطني غير مقبول، وأي تدخل خارجي غير مقبول".

وأضاف "في هذا المجال، لدينا موقف مشترك" مع روسيا.

واتفاق جنيف الذي وقع صيف 2012 بين دمشق والمعارضة السورية برعاية روسيا والولايات المتحدة، تحدث عن مسألة الانتقال السياسي في سوريا، لكنه لم يطبق بسبب خلاف على مصير الأسد.

وتدعو روسيا الداعمة للنظام السوري حاليا إلى تحالف موسع يضم تركيا والعراق والسعودية إضافة إلى النظام السوري للتصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف في سوريا. لكن هذا الطرح لا يحظى بتأييد السعوديين والغربيين.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Lavr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18 2015, 21:10

الغاب : تقدم كبير للجيش السوري

حقق الجيش السوري، اليوم الثلاثاء، وخلال ساعات عدة، تقدماً كبيراً في منطقة الغاب في ريف حماه، حيث تمكن من استعادة أكثر من عشر نقاط إستراتيجية، تحت غطاء جوي مكثف، في عملية وصفها مصدر عسكري بأنها "دقيقة ومباغتة".
وخلال أقل من ست ساعات، تمكن الجيش السوري من استعادة خربة الناقوس والمنصورة وتل واسط  والزيارة، وسط تقهقر كبير في صفوف "جيش الفتح" الذي تقوده "جبهة النصرة".
وذكر مصدر معارض لـ"السفير" أن الطيران السوري "شن سلسلة غارات عنيفة على محاور عدة في سهل الغاب، وتمكن من تدمير مقري قيادة وتحكم لجيش الفتح، قبل أن تتقدم القوات الراجلة وتسيطر على مساحات واسعة وسط انهيار في جيش الفتح".
وبسيطرة الجيش السوري على تل واسط والزيارة المرتفعتين، تمكن من تحييد الصواريخ الحرارية على هذه الجبهات، وهو السلاح الفتاك الذي تعتمده الفصائل المتشددة في معاركها، كما تمكن من خلال استهدافه لغرفتي العمليات من قطع الاتصال بين الفصائل المتمركزة على محاور القتال، الأمر الذي أدى إلى تشتيت خطوط دفاع الفصائل، وساهم في هذا التقدم الكبير.
وبين مصدر عسكري خلال حديثه لـ"السفير" أن العملية التي شنها الجيش السوري نجحت مئة في المئة، حيث لم تسجل أي خسائر تذكر في الجيش السوري أو الفصائل التي تؤازره رغم السيطرة الواسعة والتقدم الكبير، مشيراً إلى أن "العدو خسر دفاعاته وقواته على جبهات القتال، وقد سمعنا استغاثات عبر أجهزة الاتصال، قبل أن تنسحب قوات العدو بشكل غير منظم من محاور القتال".
وتعتبر العملية العسكرية التي شنها الجيش السوري، والتي أطلقها عليها نشطاء اسم "زلزال الغاب"، ردة فعل قوية منه بعدما خسر خلال الأشهر الماضية مناطق ريف إدلب، وصولاً إلى سهل الغاب.
وكانت القوات السوري نفذت بعد سقوط ريف إدلب عملية واسعة استعاد من خلالها نقاط عدة في سهل الغاب، تبعها هجوم عنيف من قبل "جيش الفتح"، دفع قوات الجيش للانسحاب إلى جورين في سهل الغاب، وخسر خلالها مع الفصائل التي تؤازره عدداً من قيادات المعركة، الأمر الذي يجعل من هذه المعركة ثأرية بشكل كبير بالنسبة للقوات المقاتلة.
ومع استمرار انهيار صفوف "جيش الفتح" الذي تقوده "جبهة النصرة"، قد يستعيد الجيش السوري منطقة زيزون ومحطتها الحرارية التي دمرتها "النصرة" في وقت سابق، إضافة إلى السد، كذلك قد تمهد هذه الانهيارات في تقدم كبير للجيش السوري قد يمتد حتى أريحا وجسر السغور في ريف إدلب.
وكان الجيش السوري بدأ عملية صغيرة قبل أيام عدة في قرية البحصة القريبة لجورين في سهل الغاب، تبعها تمركز وتثبيت لقوات الجيش، في وقت عمل فيه سلاح الجو على إشغال جبهة ريف اللاذقية الشمالي المطل على منطقة العمليات في الغاب، في ما يبدو أنه تمهيد للعملية، التي حققت منذ ساعتها الأولى عنصري المباغتة والتقدم السريع.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 546d2bc9-845f-415e-89c2-66cc29250464

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26 2015, 09:06

مقابله الرئيس السوري بشار الاسد مع قناة المنار التابعه لحزب الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05 2015, 14:38

مسلحون دروز يقتلون ستة من قوات الأمن في السويداء

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مسلحين من #الدروز قتلوا ستة من أفراد قوات الأمن التابعة للحكومة السورية في جنوب البلاد بعد تفجير سيارتين ملغومتين ليل الجمعة مما أسفر عن مقتل العشرات وتنظيم احتجاجات غاضبة.
وأضاف المرصد ومقره #بريطانيا أن الانفجارين اللذين وقعا في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة وأعمال العنف التي تلتهما أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل في المجمل بمدينة السويداء معقل الأقلية الدرزية في سوريا وحولها.
وقال المرصد إن أحد التفجيرين أسفر عن مقتل القيادي الدرزي الشيخ وحيد البلعوس.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 438_683292_large

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09 2015, 09:10

جبهة النصرة تسيطر على أجزاء من مطار أبو الظهور

حققت جبهة النصرة، بُعيد منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، تقدّماً كبيراً، على حساب قوات النظام السوري، في مطار أبو الظهور العسكري، بريف إدلب الشرقيّ. وقال الناشط الإعلامي، عبد قنطار، في تصريح إلى "العربي الجديد"، إنّ "جبهة النصرة، سيطرت، على مساحات كبيرة من مطار أبو الظهور العسكريّ، بعد اشتباكات هي الأعنف، مع قوات النظام، انتهت بأسر عشرات من عناصرها، في وقت قام فيه آخرون، بتسليم أنفسهم". وبحسب قنطار، فإنّ "القسم المتبقي من المطار، يشهد معارك عنيفة بين الطرفين، في محاولة من النصرة، لاستكمال سيطرتها عليه، تزامناً مع إلقاء طيران النظام المروحيّ براميل متفجرة داخله". وأشار الناشط الإعلاميّ، إلى "شحّ الأخبار من مطار أبو الظهور، واقتصارها على المقاتلين وغرفة عمليات جبهة النصرة، المعروفة بتحفّظها على المعلومات، حتى انتهاء عملية التحرير". في موازاة ذلك، بث ناشطون، صوراً لمن قالوا إنّهم مقاتلون تابعون لجبهة النصرة، داخل مطار أبو الظهور، بعد تحرير أجزاء منه.  

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 349

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COcSPW5UYAAjopZ

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COcSPYiUEAAOC-o

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COcSPYeUAAAAmNY

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COcSPcGUEAAoKk4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11







متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09 2015, 11:04

انباء عن سقوط مطار ابو الظهور العسكري كاملا في محافظة ادلب. تم حصار المطار لمدة عامين قبل ان يتم اقتحامه. و هكذا بقي للنظام السوري في المخافظة بلدتي كفريا و الفوعة.

http://www.raialyoum.com/?p=313471
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09 2015, 22:31

@منجاوي كتب:
انباء عن سقوط مطار ابو الظهور العسكري كاملا في محافظة ادلب. تم حصار المطار لمدة عامين قبل ان يتم اقتحامه. و هكذا بقي للنظام السوري في المخافظة بلدتي كفريا و الفوعة.

http://www.raialyoum.com/?p=313471

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COe6FLjW8AAJoHt

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COe6Fb5WcAEHwOc

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COe6FyfWwAA58L6

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COe6GOBXAAEZAPE

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COae-RMWcAAOE0n

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COae-RHWEAAOfzz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11







متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10 2015, 02:23



مادة فلمية كاملة عن المطار، اهميته، و حجم الغنائم. مع التحفظ طبعا على انحياز المحطة و المشاركين باللفظ. لكن المعلومات تبدو قيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10 2015, 05:34

صور اخرى لمطار ابو الظهور العسكري بعد سيطرة جبهة النصره عليه ......

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COeTmsKVEAEtjb8

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COeTmsJUwAI7gjQ

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COeTmsMUAAA94gh

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COeTmsMU8AAYaQg

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COeiQs8U8AAJywB

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COeiQsBU8AI5eQ7

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 COdwQMGWgAAWZoS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10 2015, 23:56

الجيش السوري يستعد لهجوم معاكس في محيط مطار دير الزور

تقدمت قوات الجيش السوري والفصائل المسلحة التي تؤازرها، اليوم الخميس، لاستعادة نقطتين كان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"-"داعش" سيطر عليهما في محيط مطار دير الزور العسكري شرق البلاد، فيما سجل مقتل العشرات من مسلحي التنظيم المتطرف في محيط المطار منذ ليل أمس الأربعاء، بحسب ما ذكر مراسل "السفير".
وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن "وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوى الوطنية المؤازرة أحبطت محاولة إرهابيين من تنظيم داعش التسلل إلى مطار دير الزور العسكري وكبدتهم خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد".
ونقلت "سانا" عن "مصادر ميدانية في دير الزور" قولها إن "إرهابيين من داعش حاولوا التسلل إلى المطار بعد قيامهم بتفجير خمس آليات مفخخة من الجهة الشرقية للمطار"، لافتة إلى أن "الوحدات المرابطة في المطار تصدت للإرهابيين وأوقعت بينهم عشرات القتلى والمصابين ودمرت عددا كبيرا من آلياتهم بما فيها من ذخيرة ورشاشات ثقيلة متنوعة".
ونقل موقع "بي بي سي" عن مصادر موالية للحكومة قولها إن "القوات السورية تقوم بحشد تعزيزات في المطار لشن هجوم معاكس" على مواقع التنظيم الذي ظل يحاول السيطرة على المطار منذ أكثر من عام.
من جهته، تحدث "المرصد السوري لحقوق الإنسان" عن "اشتباكات عنيفة" اندلعت مساء الاربعاء بين قوات الجيش السوري وتنظيم "داعش" في جنوب وجنوب شرقي مطار دير الزور العسكري، واسفرت عن مقتل 18 عنصراً من القوات السورية والمسلحين الموالين لها و23 عنصراً من التنظيم المتطرف، بينهم اثنان أحدهما طفل، فجرا نفسيهما بعربتين مفخختين استهدفتا كتيبة الصواريخ ومحيط المطار".
وقال مدير "المرصد" رامي عبد الرحمن إن مسلحي التنظيم "وصلوا على بعد حوالي كيلومتر ونصف من مطار دير الزور العسكري بعدما سيطر على مبنى كتيبة الصواريخ"، متحدثاً عن "اصابة حوالى 50 عنصراً من التنظيم نقلوا الى مستشفى مدينة الميادين الواقعة تحت سيطرته".
واوضح عبد الرحمن انه "حاليا ليس هناك اشتباكات، الا ان الهجوم هو الاعنف على المطار".
وعلى جبهة ثانية، أفاد "المرصد" بمقتل 56 عنصراً على الاقل من القوات السورية واسر حوالي 40 آخرين خلال سيطرة "جبهة النصرة" وفصائل اسلامية على مطار ابو الضهور العسكري آخر معاقل الجيش السوري في محافظة ادلب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10 2015, 23:59

«النصرة» تسيطر على مطار أبو الضهور

بعد نحو عامين على حصاره، وصمود حاميته، تمكن مسلحو «جبهة النصرة»، الذين استعانوا بكتائب «تركستانية»، من السيطرة على مطار أبو الضهور الحربي في ريف إدلب، في وقت أعلن فيه تنظيم «داعش» بدء هجوم جديد على مطار دير الزور العسكري، الذي شكل خلال العام الماضي نقطة انكسار للتنظيم، الذي عجز عن حل شيفرة أسواره، وعاد من هجماته العديدة خالي الوفاض.
ففي ريف إدلب الشرقي، وعلى بعد نحو 50 كيلومتراً عن مدينة إدلب، شهد مطار أبو الضهور الحربي معارك عنيفة طيلة الأسبوعين الماضيين، ارتفعت وتيرتها خلال اليومين الماضيين، بالتزامن مع العاصفة الرملية التي تسببت بتحييد سلاح الطيران إلى حد كبير، في وقت استقدمت فيه «جبهة النصرة»، فرع تنظيم «القاعدة» في سوريا، كتائب تركستانية لتنفيذ عملية اقتحام المطار.
الهجمات العنيفة التي شنها مسلحو «النصرة» تضمنت تنفيذ 10 عمليات انتحارية من عدة محاور، أبرزها عمليتان وقعتا عند بوابة المطار، تبعها قصف صاروخي متواتر على حرم المطار، ومواقع تمركز قوات الدفاع عنه، الأمر الذي وفر غطاء نارياً لتقدم المسلحين الذي تقدموا عبر عدة محاور، مستغلين المساحة الشاسعة للمطار، في وقت انكمشت فيه حامية المطار في مقر القيادة، وتراجعت من النقاط المتقدمة التي كانت تؤمن حماية للمطار، سواء في تلة الخشير الواقعة في الشمال الشرقي للمطار، أو حتى تل سلمو في الجهة الغربية منه.
ومع استمرار العاصفة الرملية في سوريا، رفع المسلحون من وتيرة الهجمات مستغلين الطبيعة الصحراوية المحيطة بالمطار، الأمر الذي دفع قيادة الحامية لاتخاذ قرار الانسحاب، وفق مصدر ميداني.
عملية الانسحاب، التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها بعد، تضمنت، وفق مصادر متقاطعة، بقاء عدد من عناصر الدفاع عن المطار، بينهم قائد المطار، وهو ضابط من منطقة القصير في ريف حمص، في مقر القيادة لتأمين انسحاب آمن، حيث خرجت القوات التي كانت موجودة على شكل أرتال إلى مناطق قريبة تتمركز فيها قوات الجيش السوري في ريف حماه.
وذكر التلفزيون السوري أن «القوات تمكنت من الانسحاب بشكل آمن والتمركز في مناطق آمنة»، فيما لم يعرف بعد مصير من تبقى من القوات، وبينهم قائد المطار الذي أشاعت صفحات «جهادية» نبأ وقوعه في الأسر، الأمر الذي لم يثبت صحته بعد.
بدورهم، نشر مسلحون تابعون لـ «جبهة النصرة»، بينهم قصّر، صوراً تظهر انتشار المسلحين في المطار، الذي يتضمن مدرجات خاصة بالطائرات الحربية، كما كان يمثل قاعدة للطوافات، فيما قامت قوات الجيش السوري بقصف المطار بعد انسحاب حاميته بصواريخ ثقيلة. وفيما نشرت وسائل إعلام معارضة معلومات عن محتويات المطار العسكرية، وآلياته والطائرات التي كانت موجودة فيه، نفى مصدر عسكري صحة هذه المعلومات، مشيراً إلى أن بعض الطائرات المعطلة كانت موجودة فعلا في المطار.
ويعتبر المطار آخر نقطة عسكرية للجيش السوري في محافظة إدلب، باستثناء قريتي الفوعة وكفريا المحاصرتين قرب المدينة، الأمر الذي يجعل محافظة إدلب خارجة بالكامل عن سيطرة الحكومة السورية، لتغدو ثاني محافظة تخرج عن السيطرة بعد الرقة التي يتخذها «داعش» عاصمة له، والذي شن بدوره هجوماً عنيفاً على مطار عسكري آخر شرق البلاد.
وقال مصدر ميداني، لـ «السفير»، إن «داعش» بدأ عصر أمس هجوماً عنيفاً من عدة محاور على مطار دير الزور العسكري، مشيراً إلى أن الهجوم تم تحت غطاء ناري كثيف، ما أجبر القوات الموجودة في محيطه على الانسحاب من نقطتين قريبتين من المطار (كلية الزراعة، وكتيبة الصواريخ)، فيما أعلن «داعش» تنفيذ عمليتين انتحاريتين في محيط المطار، قد تكونان السبب في انسحاب قوات الجيش من هاتين النقطتين.
وكحال مطار أبو الضهور، تعاني القوات الموجودة في مطار دير الزور من صعوبة الرؤية بسبب العاصفة الرملية التي تشهدها البلاد. وبالتزامن مع اشتداد المعارك في محيط المطار العسكري، استقدم الجيش السوري تعزيزات إلى المطار من فصائل مؤيدة للجيش وقوات عشائرية، كانت قد ساهمت في وقت سابق في إفشال هجوم «داعش» وكبدته عدداً كبيراً من القتلى، الأمر الذي يعني أن المعارك التي اندلعت لن تتوقف بسهولة، وأن مطار دير الزور مقبل على معارك عنيفة خلال الساعات والأيام المقبلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15 2015, 14:49

حرستا: فشل هجوم «جيش الإسلام»

أسئلة كثيرة تُطرح حيال ما يجري في محيط دمشق من هجوم «جيش الإسلام» على حرستا، وحديث المعارضة عن معركة غير مسبوقة مقابل علاقة ما يجري بالقلمون الغربي من جهة وببرزة التي تمر عبرها الطرق إلى دمشق ومحيطها الساخن.
وفي التطورات الميدانية تراجعت الاشتباكات في محيط حرستا وطريق دمشق - حمص الدولي المقطوع منذ الجمعة الماضي، فيما تمكّنت وحدات عسكرية، وأخرى تتبع للدفاع الوطني، من تأمين ضاحية الأسد السكنية المطلة على الطريق، وسط معلومات عن انسحاب المجموعات المسلحة وتوقف المواجهات في المنطقة وفتح طريق بين التل وبرزة والضاحية لعبور المدنيين ضمن الحي الخاضع لاتفاق هدنة.
ويكشف مصدر معارض حقيقة ما جرى، مستشهداً بمقاطع مصورة بثها ناشطون من «جيش الإسلام»، حيث شن المسلحون هجوماً باتجاه محطة وقود على الطريق الدولي وقرب الضاحية مستخدمين أنفاقاً للعبور، ومعتمدين على عنصر المباغتة بالهجوم والأسلحة الثقيلة مع تغطية إعلامية أبعدت التركيز لمصلحة هجوم آخر كان على جبهة تل كردي وسجن عدرا.
والواضح، بحسب المصدر، أن التركيز كان على نقاط عسكرية على الطريق الدولي يسهل السيطرة عليها، وهي تجاور بساتين ومقار سابقة لشركات تجارية تختص بمجال السيارات. وتأتي أهميتها من إطلالتها على الشريان الرابط لدمشق بباقي المدن، أما الحديث عن الوصول لمرابض المدفعية أو مقر الأمن العسكري والجبال المحيطة فهو كلام استعراضي، ذلك أن السيطرة على هذه المواقع تسمح بالتقدم نحو أحياء دمشق الشرقية وصولاً لركن الدين والاقتراب من سفوح قاسيون وهو ما لم يحدث. وأحدث الهجوم نوعاً من البلبلة في المنطقة، حيث تمت السيطرة على عدد من الحواجز والنقاط القريبة من الجهة الغربية لضاحية الأسد، قبل أن يتراجع المسلحون بفعل كثافة الغارات الجوية والقصف المدفعي.
ولكن على ماذا كان يراهن زعيم «جيش الإسلام» زهران علوش؟
اللافت أن الهجوم كان شبه فردي، ولم يذكر أي دور لباقي الفصائل، خاصة «جبهة النصرة» أو «أجناد الشام»، كما أن الوضع لم يتغيّر على باقي الجبهات، وهي التي تشكل طوقاً ساخناً بمحيط العاصمة، بداية من داريا والمعضمية امتداداً إلى جنوب دمشق حيث القدم ومخيم اليرموك وببيلا، والأهم برزة والقابون اللتين كان المعارضون يتوقعون أن تنقض الهدنة وتفتح مواجهة. لكن المفاجأة ان طريقاً يمتد من الضاحية إلى برزة ثم دمشق قد تمت إعادة تأهيله، بحسب ما ذكرت مصادر في الدفاع الوطني لإذاعة محلية، وقد تمّ بتسهيل من الأهالي، ما يعني أن اتفاق المصالحة في الحي الخاضع لسيطرة المسلحين قد رجحت كفته لصالح ما راهنت عليه باقي الفصائل.
إلى ذلك، قتل 26 شخصاً على الأقل، وأصيب حوالى 80، جراء تفجيرين انتحاريين بعربتين استهدفا مدينة الحسكة. وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن «قتل 26 شخصاً على الأقل جراء تفجيرين انتحاريين بعربتين مفخختين استهدفا حيي خشمان والمحطة في مدينة الحسكة»، مضيفاً «بين القتلى 13 مدنياً، بينهم طفلان».
واستهدف التفجير الأول حاجزاً للقوات الكردية في حي خشمان، تسبب بمقتل ستة من المقاتلين الأكراد وعشرة مدنيين، فيما استهدف الثاني مركزاً لقوات الدفاع الوطني التابعة إلى القوات السورية في حي المحطة، وتسبب بمقتل سبعة من قوات الدفاع وثلاثة مدنيين. وكان «داعش» فشل في السيطرة على الحسكة، في هجوم واسع شنه على المنطقة قبل حوالى الشهر.

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 7d403b01-1643-4d7b-b6d5-4d7f0e690a28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17 2015, 23:16

الجيش السوري بدأ استخدام أسلحة جديدة أرسلتها روسيا

أعلن مصدر عسكري سوري، اليوم الخميس، أن الجيش السوري بدأ في الآونة الأخيرة إستخدام أنواع جديدة من الأسلحة الجوية والأرضية الواردة من روسيا فيما يمثل تأكيدا للدعم الروسي المتنامي لدمشق الذي شكل مصدر قلق للولايات المتحدة.

أكد مصدر عسكري سوري ردا على سؤال بشأن الدعم العسكري الروسي لسوريا، أن الأسلحة ذات فعالية كبيرة ودقيقة للغاية وتصيب الأهداف بدقة، وقال:" يمكننا القول إنها أسلحة على أنواعها سواء كانت جوية أو برية ."

وأفاد المصدر بأن الجيش السوري تلقى تدريبات على إستخدام هذه الأسلحة في الأشهر الماضية وهو اليوم يتولى نشرها رافضا الافصاح عن المزيد من التفاصيل فيما عدا القول بأنها "أنواع جديدة."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19 2015, 17:03

إعدام 56 جندياً سورياً في أبو الضهور العسكري

أعدمت "جبهة النصرة" و"الحزب الإسلامي التركستاني" وفصائل إسلامية، الجمعة، 56 عنصراً من الجيش السوري كانوا محتجزين لديهم في مطار أبو الضهور العسكري في ريف إدلب.
وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، اليوم السبت، إن "إسلاميين مسلّحين أعدموا 56 من أفراد قوات الحكومة السورية في عملية إعدام جماعي" في قاعدة أبو الضهور الجوية والتي سيطروا عليها في وقت سابق من هذا الشهر شمال غربي سوريا، موضحاً أن "عملية الإعدام الجماعي" رفعت "إلى 71 عدد العناصر الذين تم إعدامهم منذ السيطرة على المطار" في التاسع من أيلول الحالي.
وقال مدير "المرصد" رامي عبد الرحمن: "تأكدنا من ذلك مساء أمس عن طريق أناس شهدوا الواقعة وعبر بعض الصور التي وصلتنا. لقد نُفّذ الاعدام".
وسقوط مطار أبو الضهور في قبضة الفصائل المسلّحة أفقد القوات الحكومية "آخر نقاط تواجدها في محافظة إدلب".
ديبلوماسياً، شدّد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم السبت، على أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يرحل "لكن توقيت رحيله يجب أن يتقرّر من خلال التفاوض"، داعياً روسيا وإيران إلى استغلال نفوذهما لإقناع الأسد بالتفاوض.
ورأى كيري، بعد محادثات مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أن هناك "حاجة ملّحة لتجديد جهود التوصل لتسوية سياسية لإنهاء الصراع السوري" الذي دخل عامه الخامس وإنهاء أزمة اللاجئين في سوريا التي تزداد سوءاً،
وأضاف: "نحن بحاجة للانخراط في مفاوضات. هذا ما نبحث عنه ونأمل أن تساعد روسيا وإيران وأي دولة أخرى ذات نفوذ في تحقيق ذلك لأن هذا الأمر هو ما يحول دون إنهاء الأزمة."
واستطرد: "نحن مستعدون للتفاوض. هل الأسد مستعد للتفاوض.. التفاوض بحق؟."
وعن رحيل الأسد، قال كيري: "ليس بالضرورة أن يكون من اليوم الأول أو الشهر الأول... هناك عملية يجب أن تجتمع فيها كل الأطراف معاً للتوصّل إلى تفاهم بشأن كيفية تحقيق ذلك على أفضل وجه".

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 65ad6bdb-3580-4a11-b81a-2e2fe969cc02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11







متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20 2015, 01:06

جيش الفتح يسيطر على تلة الخربة

تعتبر تلة الخربة من النقاط الاستراتيجية المهمة في بلدة الفوعة، وتمكن جيش الفتح من السيطرة عليها بعد عملية انتحارية نفذها الكويتي شقران الدعجاني.

جواد الصايغ: تمكن مقاتلو جيش الفتح، من السيطرة على نقطة استراتيجية في الفوعة بريف ادلب كانت قوات النظام والدفاع الوطني تستخدمها لصد الهجومات المتتالية التي يشنها جيش الفتح على بلدتي الفوعة وكفريا.

وبحسب المعلومات، "فإن جيش الفتح تمكن من السيطرة على تلة الخربة الاستراتيجية بعد تنفيذ احد مقاتليه لعملية انتحارية، واسفرت الاشتباكات العنيفة عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين، كما سقطت عدة نقاط تابعة لمقاتلي الدفاع الوطني من جهة بلدة بنش".

موقع استراتيجي

وتلة الخربة الاستراتيجية تقع على مرتفع يكشف البلدتين (الفوعة وكفريا)، واشارت المعلومات، الى انها سقطت بعد عملية انتحارية نفذها مقاتل كويتي يدعى شقران الدعجاني، رغم استماتة مقاتلي النظام في الدفاع عنها.

وقال القيادي في جيش الفتح، عبد الله المحيسني،" ان عشرات الانغماسيين اقتحموا تحصينات مقاتلي النظام في تلة الخربة بعد عملية الدعجاني، واستولوا على كمية من الاسلحة والذخائر".

سبع عمليات انتحارية

وكان جيش الفتح استبق الهجوم الذي بدأه يوم امس، بسبع عمليات انتحارية استهدفت خطوط الدفاع الأولى لمقاتلي البلدتين، وذلك من اجل تسهيل مهمة عناصره للسيطرة على تلة الخربة الاستراتيجية، ومنطقة دير الزغب.

معادلة جديدة

وقالت صفحة الفوعة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ان معادلة جديدة ستدخل حيز التنفيذ في سياق الدفاع عن مدينتي الفوعة وكفريا.

واشارت الصفحة، "إلى انه وبعد الاستهداف المتكرر للمدنيين في الفوعة وكفريا وبعد صبر منقطع النظير على هذه الاستهدافات، نحذر أهالي قرى كفرنبل وسرجة وبزابور أن أي مشاركة في الهجوم على الفوعة وكفريا أو تسهيل مرور قوافل المسلحين تعتبر هذه القرى مدمرة بالكامل."



http://elaph.com/Web/News/2015/9/1040737.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20 2015, 13:08

هدنة جديدة على جبهات الفوعة وكفريا بريف إدلب والزبداني على حدود لبنان

وافقت القوات الموالية للنظام وفصائل إسلامية على وقف لإطلاق النار يبدأ اعتبارا من منتصف نهار اليوم الأحد على ثلاث جبهات قتالية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويشمل وقف إطلاق النار بلدتين في محافظة إدلب (شمال غرب) لا تزالان تحت سيطرة القوات الحكومية، ومدينة الزبداني المعقل الأخير لمقاتلي الفصائل قرب الحدود مع لبنان.

وقال المرصد إنه لم ترد معلومات حول مدة وقف إطلاق النار، غير أن المفاوضات ستستمر للتوصل إلى اتفاق أوسع. وقال مديره رامي عبد الرحمن "أوقف المقاتلون العمليات العسكرية صباح اليوم لكن رسميا سيبدأ وقف إطلاق النار الساعة 12:00 (09:00 ت غ).

وأطلقت القوات الحكومية هجوما لاستعادة الزبداني في تموز/يوليو الماضي ما أدى إلى تشكل ائتلاف من فصائل يضم متطرفين إسلاميين من تنظيم "القاعدة"، لحصار قريتي الفوعة وكفريا بريف إدلب وسكانهما من الشيعة.

من جهة أخرى، أكد عضو بالمجلس المحلي في مدينة الزبداني وقف إطلاق النار ظهر الأحد، الذي يأتي بعد أن شنت الفصائل المقاتلة أحد أعنف هجماتها على الفوعة وكفريا حتى الآن.

وكان الهجوم بدأ الجمعة بانفجار تسع سيارات مفخخة على الأقل في محيط البلدتين، نفذ 7 منها انتحاريون. وبحسب المرصد قتل 66 من عناصر الفصائل المقاتلة و40 من القوات النظامية وسبعة مدنيين في المعارك.

ووقف إطلاق النار هذا هو ثالث محاولة هدنة في المناطق الثلاث. وفشلت جولتان من المفاوضات الشهر الماضي في التوصل لاتفاق. ومن العراقيل أمام التوصل لاتفاق، انسحاب جميع المقاتلين من الزبداني، وتأمين ممر آمن لجميع المدنيين الراغبين في مغادرة الفوعة وكفريا، وتأمين المساعدات الغذائية والطبية للذين يريدون البقاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena20متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena30
متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena23




متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21 2015, 17:33

قصف السفارة الروسية في دمشق

صرحت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن القصف الذي تعرضت له السفارة الروسية في دمشق جاء من مواقع المعارضة المسلحة.
  وجاء في بيان الخارجية: " إن قصف السفارة الروسية بالهاون جرى من منطقة جوبر، التي يسيطر عليها المسلحون المناهضون للحكومة. هم لا يعتبرون أنفسهم من مؤيدي " الدولة إسلامية "، ولكن لديهم ممولين خارجيين، يتحملون المسؤولية في التأثير على الجماعات المسلحة غير الشرعية".
وقالت وزارة الخارجية الروسية أنه "في 20 سبتمبر/ أيلول في حوالي الساعة 9:00 سقطت قذيفة هاون على أرض السفارة الروسية في دمشق، ولم يصب أحد بسوء".
وأضاف بيان الوزارة "أننا ندين بشدة القصف الإجرامي للبعثة الدبلوماسية الروسية في دمشق ونحن نتوقع موقفا واضحا من هذا العمل الإرهابي من جميع أعضاء المجتمع الدولي، بما في ذلك الأطراف الإقليمية ، نحن لا نحتاج إلى كلام فحسب، بل إلى أفعال أيضا،.."

متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 1015691113

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

f22 raptor


متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Unbena11






متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   متابعة مستجدات الساحة السورية - صفحة 8 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22 2015, 00:53

إطلاق أول صاروخ أرض ـ أرض من مدينة طرطوس


شهد يوم الجمعة في 18 من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، وفي تمام الساعة السادسة مساء انطلاق أول الصواريخ التي يوجهها النظام نحو مناطق المعارضة، وقد تبعه صاروخ آخر من المنطقة نفسها، ويرجح شهود عيان أن يكون الصاروخ قد انطلق من إحدى القواعد العسكرية الموجودة قرب مرفأ طرطوس العسكري والذي يعد قاعدة روسية قديمة، ولم يتسن لـ «القدس العربي» معرفة نوع الصاروخ لكن من المرجح ألا يكون «سكود» المعروف والذي اعتاد نظام الأسد على استخدامه ضد المدنيين، وحسب شهود عيان أيضا فإن الصاروخين اتجها شمالا، ومن المرجح أن يكونا قد سقطا في إدلب أو حلب، وعن سر استخدام النظام لهذه الورقة حاليا وتوريط مدينة طرطوس في الحرب الدائرة التقت «القدس العربي» بالناشط السياسي (بدر ع.) الذي يراقب مع الكثير من النشـطاء عن كثـب تحـركات الجيش والقوات الروسـية في طرطوس هذه الأيام، وقد رجـح أن يكون «هذان الصاروخان هما باكورة التدخلات الروسية المباشرة في الحرب السورية بعد تصريحات الأمريكان بالترحيب بمشاركتهم في الحرب ضد الإرهاب، وهي محاولة من الروس أن يجعلوا كل أطراف المعارضة السورية أهدافا شرعية لهم في هذه الحرب التي يحاولون فيها إنقاذ الأسد، بعد كل هذه الجرائم التي ارتكبها بحق أبناء الشعب السوري، كما يحاولون فيها فرض نظرياتهم على الأرض بتحويل جميع المعارضين لبشار الأسد إلى إرهابيين».
كما أدلى الناشط (همام ز.) بتصريح لـ «القدس العربي» قال فيه: «رفض أهالي طرطوس لزج مدينتهم بهذا الشكل في الحرب الدائرة، ورفضهم القاطع لمحاولة النظام وضعهم في الخانة المجرمة نفسها التي وضع نفسه فيها منذ اليوم الأول في ثورة الشعب السوري، ويقول: طرطوس مدينة استقبلت اللاجئين بكل رحابة صدر وقد قام الكثير من أهالي طرطوس بمساعدتهم وكان دور النظام سلبيا في هذا، فقد كان يعيق أي تحركات لإغاثة اللاجئين، وإن إطلاق صواريخ من المحافظة على أهلنا في الأرض السورية يعد من أقذر الأساليب التي تلطخ وجه هذه المدينة الآمنة».
ويضيف إن كانت باكورة النفوذ الروسي في الساحل السوري هي هذه الصواريخ، فقد حكم الروس على أنفسهم بأن يبقوا كائنا غريبا ينتدب الساحل، وقد يتحول أهل الساحل لكارهين للروس كما كرهوا الإيرانيين مع النظام من قبل.
ويذكر أن النظام لم يستخدم قواعده في إطلاق مثل هذه الصواريخ من قبل من مدينة طرطوس، وتبقى عدة احتمالات قائمة منها ما ذكرناها عن «تجارب» روسية، أو حتى هناك من رجح وقوع خطأ مـا أدى لانطـلاق الصـاروخـين بشـكل عبثي.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 22انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 15 ... 22  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-