المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 العراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

قحطان السامرائي

عريف أول
عريف أول




العراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه  Empty
مُساهمةموضوع: العراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه    العراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه  Icon_minitimeالإثنين مارس 28 2016, 21:23

اجزاء من تاريخ الجيش العراقي منذ النشأة الاولى , بقلم العقيد المتقاعد قحطان السامرائي :


1. المدرسه الرشيديه العسكريه :-


 أنشأت هذه المدرسه في بغداد في أيام الوالي مدحت باشا سنه 1288 ه \ 1871 م . ثم أنشأت مدرسه أخرى من هذا النوع في السليمانيه في 1893 م وكانت المدرسه الرشيدية تقبل الطلاب الذين يتخرجون في المدارس الاوليه ( الصبيان ) . وفي بغداد كانت تقبل الذين يجيدون قراءة القرأن الكريم . ولهم المام باللغه التركيه وعلم الحساب . وكانت مدة الدراسه فيها اربع سنوات . أضافة الى صف تمهيدي عرف بأسم ( الاحتياط ) . للذين لايجيدون قراءة اللغه التركيه مثلا . وكانت المدرسه نهاريه ويدرس الطلاب فيها اللغات - التركيه والعربيه والفارسيه والفرنسيه والتاريخ والجغرافيا . وكان يتولى التدريس فيها الضباط وبعض المدنيين . وكانت ادارتها عسكريه والدراسه الرشيديه تعادل الدراسه المتوسطه الحديثه في العراق . فأذا أكمل الطالب الدراسه في الرشيديه العسكريه . قُبل تلقائياَ في الاعداديه العسكريه .


العراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه  28_big



2. الاعداديه العسكريه :-


أنشأت المدرسه الاعداديه العسكريه في بغداد في ولاية الوالي عبد الرحمن باشا سنة 1296 ه\1878م . وكانت مدرسه داخليه . مدة الدراسه فيها ثلاث سنوات , وتقبل خريجي المدرسه الرشيديه العسكريه في بغداد والسليمانيه . ويُدرس فيها - الجبر والهندسه المستويه والمجسمه والمثلثات والتاريخ والجغرافيا والرسم وعلم الفلك واللغات - التركيه والفرنسيه - والفارسيه - ودروس الدين . كانت هذه المدرسه تشغل بناية ( محاكم الرصافه الحاليه ) . وتضم الرشيديه العسكريه أيضاَ . لكن الرشيديه العسكريه نقلت الى بناية ( الاعداديه المركزيه الحاليه ) . وكانت أدارتها عسكريه . وكل المدرسين من الضباط عدا مدرسي الدين والخط العربي واللغتين الفرنسيه والفارسيه . فأنهم كانوا من المدنيين . وقد تولى التدريس في هذه المدرسه عدد من العراقيين الضباط وكما يلي :
أ . النقيب علي مظلوم - مدرس رياضيات .
ب . النقيب معروف - مدرس تاريخ .
ج . النقيب السيد نوري توفيق - مدرس علوم فلك .
د . الملازم الاول عبد اللطيف الفلاحي . مدرس عام . تخرجت الدوره الاولى في هذه المدرسه سنة 1299 ه \ 1881 م . وكان عددهم ( 13 ) طالباّ . وتم أرسالهم الى أستانبول لآكمال الدراسه في المدرسه الحربيه . بعد الاحتفال بهم وتوديعهم رسميا وشعبياّ . ثم أزداد عدد الخريجين تدريجياّ ووصل عددهم سنة 1899 م الى ( 76 ) طالباّ . وكان عدد الخريجين في السنوات الاخرى نحو ( 50 ) طالباّ . وقد انتمى خريجو هذه المدرسه الى المدرسه الحربيه والمدارس العسكريه الاخرى في استانبول . ثم أصبحوا ضباطاّ في الجيش العثماني . وشارك عدد منهم في أنشاء الجيش العراقي . كما خدم قسماّ منهم في في دوائر الدوله العراقيه المدنيه . ومارس الاخرون منهم السياسه , فكان منهم الوزراء ورؤساء الوزراء والسفراء والنواب والاعيان .


3. المدرسه الحربيه :-


أنشأت المدرسه الحربيه العثمانيه في استانبول سنة 1834 م . على نمط المدرسه العسكريه الفرنسيه ( سن سير ) ( St. Cyre ) . وكانت تهتم بتدريس اللغه الفرنسيه في السنوات الاولى من أنشاءها . ولكن مع مرور الزمن غلب عليها الطابع الالماني ( البروسي ) . لاسيما بعد ظهور المانيا كأكبر قوه عسكريه في أوربا .
وكذلك بتأثير أستخدام البعثات العسكريه الالمانيه في الدوله العثمانيه برئاسة ( فون مولتكا ) الكبير و ( فون دركولتز ) ( غولج باشا ) . وليمان فون ساندرس .
كانت المدرسه الحربيه ( داخليه ) كغيرها من المدارس العسكريه في أوربا , وكان أهتمام الدوله العثمانيه بها كبيراّ. وكانت تقبل خريجي الاعداديات العسكريه من ولايات الدوله العثمانيه . وكانت مدة الدراسه فيها ثلاث سنوات . يتولى ضباط الاركان تدريس العلوم العسكريه المختلفه فيها . كما يَدرس ضباط الاختصاص فيها اللغه الفرنسيه والالمانيه ورسم الخرائط والجغرافيا العسكريه وقوانين الجيش العثماني . ومما يلفت النظر عدم تدريس اللغه العربيه في كليه عسكريه تضم عدداّكبيراّ من ابناء العرب . وقد كان من المفيد للاتراك وغيرهم من الاقوام الاخرى تعلم اللغه العربيه , لآن معظمهم لابد أن يخدم في الاقطار العربيه التي كانت خاضعه للدوله العثمانيه . كانت المدرسه تضم فرعين :
أ . المشاة .
ب . الخياله .
وكان قسم اخر فيها لآبناء العشائر وثالث لابناء البيوتات . وكانت كل دوره تشمل 800 طالب تقريباّ . وقد بلغ عدد العراقيين المنتسبين الى المدرسه الحربيه عام 1899 (76) طالباّ . وكان النظام في المدرسه صارماّ . والمراقبه شديده والدروس تجري بدقه وانتظام والامتحانات شفهيه وتحريريه تقوم بها لجان مختصه . وعند اكمال الطالب السنوات الثلاث بنجاح يتخرج وتصدر ( بُويُورلدي ) ارادة السلطان بمنحه رتبة ملازم ثان وتوزع وزارة الحربيه في الجيوش والفرق الضباط الجدد حسب الحاجه .


4. مدرسة الاركان : -


أنشأت مدرسة الفنون الحربيه الملكيه ( مكتبي فنون حربيه شاهانه ) في استانبول يوم 20 تموز 1848 . كفرع في المدرسه الحربيه . وكانت مدة الدراسه فيها أول الامر سنه واحده . ثم أصبحت سنتين تدريبيتين . وبعد الحرب الروسيه العثمانيه 1877- 1878 م . دعت الدوله العثمانيه عام 1884 العقيد الركن ( الالماني ) فون دركولتز ( Von Dergoltz ) ( غولج باشا ) الى بلادهم لآصلاح المدارس العسكريه ورفع مستواها . فبذل مجهودا في تنظيم المدارس العسكريه وتحسينها . واهتم برفع مستوى مدرسة الفنون الحربيه الملكيه وجعل مدة الدراسه فيها ثلاث سنوات . ووضع لها نظاماّ على غرار نظام كلية الاركان الالمانيه .
وكان يتولى التدريس في هذه المدرسة ضباط أركان المان . وبظمنهم ( غولج باشا ) نفسه وحاضر فيها بعض القاده البارزين من العثمانيين ومنهم الضابطان العراقيان : أ . الفريق الركن محمود شوكت باشا
ب . الفريق الركن هادي باشا العمري
وكان يقبل في هذه المدرسه الاوائل من خريجي المدرسه الحربيه في الصف المستجد . ثم يمنح رتبة ملازم أول في الصف المتوسط والمتقدم .
وبعد أكمال الدراسه بتفوق كان المتخرج من الدرجه الاولى يمنح رتبة نقيب ركن ( يُوزباشي أركان حرب ) ويحمل علامه ( أرمه ) وهي علامة الدوله العثمانيه . وبعد أكمال المده الاصغريه سنتين يتم ترقيته الى رتبة ( قُوَل أغاسي اركان حرب ) .
أما المتخرج من الدرجه الثانيه فيمنحن رتبة نقيب ممتاز ( كَفوء ركن ) . وخلال الحرب العالميه الاولى منح عدد من هؤلاء شارة الركن . وبعد التخرج كانت دائرة الاركان العامه في وزارة الحربيه توزع الخريجين الى الجيوش والفرق العثمانيه لسد حاجتها الماسه اليها . وبعد الانقلاب العثماني 1326 ه \1908 م سُن للمدرسه نظام جديد وعرفت بعد ذلك بأسم مدرسىة الاركان ( أركان حرب مكتبي ) . وانفصلت عن المدرسه الحربيه ونقلت بأمرة الاركان العامه ونقلت يوم 24 ت! 1909 الى سراي يُلُدُز ( قصر السلطان عبد الحميد الثاني ) وشغلت منه جناح الامراء .


أالعراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه  %D9%82%D8%AB%D9%81%D8%BA%D9%82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العراق والجيش العراقي والدوله العثمانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: المؤسسات التعليمية العسكرية و التجنيد-