الصناعات الدفاعية لها أهمية كبيرة من حيث توفير مبالغ كبيرة جداً لشرائها وبعض الدول تصنعها أيضا للتصدير ورفد الاقتصاد الوطني بمبالغ كبيرة ومن ضمن هذه الدول المصنعة هي صربيا حيث كانت الصناعات الدفاعية متواجدة منذ زمن بعيد وبالذات في فترة دولة يوغوسلافيا الاتحادية وسوف نذكر هنا أهم الصناعات الدفاعية لدى هذه الدول الحديثة .
نظام المدافع المركب على شاحنة «نورا»NORA
نظام المدفع المركب على شاحنة «نورا» NORA عيار»155ملم»، حيث استدعت طلبات ميادين القتال المعاصرة في العقد المنصرم أهمية إستقدام انظمة فرعية وحلول مفاهيم جديدة ومن حيث المبدأ تزامنت هذه الطلبات مع تطوير التالي من نظام NORA لكن التطوير الشامل لهذه الأنظمة الفرعية وتطبيقها انجز في السنوات القليلة الماضية ما استدعى إستقدام الجيل الثالث من NORA وتم تطبيق التكنولوجيا الأحدث في تصميم وتصنيع هذا الجيل والذي نجم عنه وفر كبير في الوقت وزيادة في الدقة صمم هذا السلاح بطريقة تراكيبة Modular ما يساعده على تقديم مجموعة من الخيارات المختلفة بحسب طلب الزبون.
ويضمن الجيل الثالث لمدفع «نورا» NORA عدداً من الحلول التقنية الجديدة على سبيل المثال «الحماية الدرعية الكاملة على كافة جوانب العربة» التي ابرزها على السطح الخارجي وجعله اكثر مناعة ومتانة.
ان توفير الحماية البالستية زار من امكانية صمود السلاح ضد تأثيرات شظايا المدفعية والصواريخ المعادية والى ذلك توفر الحماية البالستية مقاومة تأثيرات الكمائن والإغارات ضد الوحدات الخاصة المعادية التي تستخدم الاسلحة الخفيفة، كما تحمي المكونات الحيوية من الاسلحة المضادة للافراد والالغام المضادة للعربات والحشوات المتفجرة للمرتجلة ميدانياً، ادي تقدم وحدة الطاقة المساعدة APU الخاصة بتغذية النظام بالطاقة خلال وضع التشغيل الى زيادة العمل الذاتي للعربة.
يبلغ طول سبطانة المدفع عيار 155ملم/ كليبر 52-06-8 امتار وهي مزودة بكتلة مغلاق شبه اوتوماتيكية وبحل متقدم لحجرة الحشوة الدافعة لنظام التشغيل الذاتي وتتطابق ذخيرة المدافع كلياً مع متطلبات معايير اتفاقية حلف شمال الاطلسي للمدافع عيار 155ملم ويتكون جهاز التذخير الاوتوماتيكي من علبتين تحتويان على 12 مقذوفاً و12 حشوة دافعة وملقم ما يؤدي الى زيادة نمط الرمي وتخفيض اعباء الطاقم ومن الممكن تموين جهاز التذخير من الحاوية الموجودة على متن العربة وتتضمن الحاوية 8 علب قابلة للفك وتحتوي كل منها على 6 بيوت «اربعة في الوسط والخاصة بتخزين المقذوفات و 2+2 على الجانبين الايسر والأيمن والخاصة بالحشوات الدافعة».
وبذلك تتكون وحدة النار القتالية من 36 قذيفة.
وتم إدماج MO3 SPGH بأكمله في AFCCS بغية تسهيل مراقبة ميدان القتال وحيازة الهدف ونقل البيانات والحسابات البالستية ونقل الاوامر الخاصة بإطلاق النار.
إن الوظائف الرئيسية ل AFCCS هي «مراقبة ميدان القتال وتحديد هوية الهدف وحسابات طوبوغرافية وجمع البيانات عن الهدف وتخطيط جداول الرمي والسيطرة والتنفيذ».
وعلى مستوى بطارية مدفعية تتموضع معدات AFCCS في ثلاثة أماكن في ميدان القتال» موقع معدات الرصد وموقع معدات مقر القيادة وموقع معدات السلاح MO3».
نظام «آلاس» ALAS الصاروخي
إن النظام القتالي الذي اطلق عليه اسم «آلاس» ALAS هو عبارة عن نظام صاروخي هجومي خفيف متقدم وهو نظام سلاح تكتيكي معد اساساً لمهام الرمي المضاد للدروع الهجوم البري ويستخدم ALAS نوعين من المهام الاساسية:
1/ هجمات ضاربة معزولة ضد أهداف تراوح بين العربات البرية الخفيفة وعمليات القتال المضادة للسفن.
2/ العمليات الهجومية ضد اهداف برية والتي تنفذ من البحر وعند التطبيق الثاني لنظام الصاروخ ALAS هو إمكانية استخدامه للدفاع عن رأس جوي وتنفيذ ضربات دقيقة ضد اهداف معادية الى حين وصول عظيم القوي وذلك باستخدام مداه لغرض توسيع نطاق القتال القريب لغاية 5-25كم أما الخط الأمامي للقوات الصديقة ولهجمات اكثر عمقاً حتى 50كم.
ويتميز ALAS بإمكانية إطلاقه من منصات مختلفة على غرار سفن السطح من مختلف الإزاحات «زوارق دورية وفرقيطات فرقاطات» عربات خفيفة ذات حركية عالية، المواقع الثابتة على الأرض والطوافات الهجومية لمهام الحرب المضادة للغواصات/ الحرب المضادة لسفن السطح ASW/ASUW.
ويلحظ صاروخ ALAS زعانف إنسيابية وهو يدفع بمحرك إقلاع يعمل بالمحروقات الصلبة Solid rocket booster engines ومحرك آخر توربيني نفاث TMM-040 ويتم إطلاق الصاروخ من مرفاع لا يقل عن 60 درجة بواسطة المحرك العامل بالوقود الصلب الذي يدفع الصاروخ إلى إرتفاع يصل إلى 300 متر وبغية تجاوز هذا الارتفاع يتم تشغيل المحرك التوربيني النفاث.. ان مدى الصاروخ الاقصى هو 25كم مع إمكانية تمديد المدى الاقصى الى 60كم كما ان سرعة الصاروخ القصوى هي 180متراً في الثانية ويتميز نظام الصاروخ ALAS بنظام توجيه متقدم الذي يجمع الملاحة بالقصور الذاتي التي ستوجه الصاروخ الى منطقة الهدف وجينئذ يتم تشغيل الرأس الباحث الذي يعمل بالبث التلفزيوني اختيارياً IIR ويتم نقل الصور التي اطلع عليها الرأس الباحث الى منضدة المشغل باستخدام وصلة بيانات بصرية ثنائية الاتجاه او وصلة بيانات ساتلية التي تتحكم بالارسال وبفضل ذلك فان المشغل يشارك في عملية التوجيه ما يزيد بشكل ملحوظ فعالية المهمة الشاملة مع تخفيض امكانية حدوث الاضرار الجانبية بشكل بارز كما يتيمز هذا النظام بمستوى عالٍ جداً من المرونة التكتيكية التي تؤمن للرأس الحربي للصاروخ افضل خيار لاحداثية الهدف المنشود.
طائرة التدريب المتقدم (LASTA-95)
تم تصميم الطائرة (لاستا- 95) (95- LASTA) لغرض اختبار الطيارين واجراء التدريب الاولى والاساسي وتتميز هذه الطائرة بالهبوط والاقلاع على سرعات منخفضة، كما تتميز ايضاً بالمناولة الصديقة للطيار نظراً الى انها تسمح باستيعاب اخطاء الطيارين المتبدئين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية تستخدم الطائرة (لاستا- 95) أيضاً لغرض اعادة تدريب الطيارين قبل تحويلهم للتحليق بطائرة نفاثة للمرة الاولى وبفضل ادائها العالي باستطاعة هذه الطائرة تأمين اداء جميع مناورات الطيران بما فيها الطيران بالادوات والطيران الملاحي في جميع الاحوال الجوية ليلاً ونهاراً اضافة الى انجاز جزء من تدريب الطيار على القتال.. الجدير بالذكر ان كلفة ساعة الطيران على الطائرة (لاستا- 95) هي سبع مرات اقل من كلفة ساعة على طائرة نفاثة.
تم تصميم الطائرة وفقاً لمعايير الطيران الاتحادية ( PART23:AIRTHINESSS STANDARDS FAR) وتحديداً بما يلي:
تم تصميم الطراز الاساسي للطائرة وفقاً للمتطلبات الحمولة الخاصة بالالعاب البهلوانية الجوية.
تم تصنيع الطراز المسلح للطائرة وفقاً للمتطلبات الخاصة بفئة الخدمة والحمولة (NZ-MAX= 4.4,NZ-MIN=-1,8)
باستطاعة الطائرة وبفضل مواصفاتها والكترونية طيرانها المحدثة تدريب الطيار بصورة كاملة على استعمال الطائرة في جميع الاستخدامات وهي الطيران الاساسي للطيران البهلواني: الطيران الملاحي: العناصر الاساسية الخاصة بالطيران الليلي: الطيران بالادوات- الفئة11: العناصر الاساسية الخاصة باطلاق النار واطلاق الصواريخ والقصف بالقنابل والدعم الجوي القريب الخفيف خلال تنفيذ عمليات مكافحة الشغب ودوريات الحدود/ العمليات الهجومية الخفيفة.
جندي المستقبل (VB-10)
يتكون مشروع (VB-10) من اربعة انظمة فرعية وهي انظمة الاسلحة ونظام القيادة والسيطرة على الرمي والانظمة الخاصة بتنفيذ العمليات القتالية ذاتياً والانظمة الخاصة بالوقاية والنجاة في ميدان المعركة وقد تم تحديد مستوى القدرة القتالية للمشاة حسب المشروع (VB-10) من اجل انجاز الاهداف التالية:
-الفعالية العالية في ادارة المعركة ضد جميع انواع القوات البشرية مع السترة الواقية او بدونها داخل حاجز ناري (DARRAGE FIRA).
- مستوى عال من الدقة في اطلاق النار والاتمتة في جميع البيانات الخاصة باطلاق النار.
- زيادة مستوى دقة اطلاق النار ضد اهداف ليلية وفتح النار بسرعة واسناد البندقية الى الكتف.
- امكانية استحضار الاهداف وتقديم البيانات المختلفة في الزمن الواقعي.
- ضمان الرمي تلقائياً في مواقع مختلفة ووضعيات اطلاق النار من دون اخذ وضعية اطلاق النار التقليدية (خط المنظار بين عيني الرامي وشبكة جهاز التسديد البصري والهدف.
- اطلاق النار من وراء ستار وكفاية عالقة في ادارة المعركة في بيئة آهلة وامكانية رصد المحيط والاشارة الى الاهداف والتسديد السريع والمناولة الفعالة والسريعة لجميع المعدات البصرية الالكترونية واجهزة الاتصالات والموجودة على مقبض اليد الامامي للبندقية والاتصالات الآمنة داخل منطقة العملية القتالية.
(رقممة ميدان المعركة)
الكشف الموثوق لانواع مختلفة من الاشعاعات في ميدان القتال والوقاية الفعالة من المواد الملوثة المختلفة والوقاية البالستية الموثوقة من شظايا قذائف المدفعية والرمانات اليدوية وذخائر الاسلحة الخفيفة.
توفير جهوزية الموارد اللازمة للقتال الاسلحة والمعدات وافضل طريقة لحملها ما يمكن الجنود من تنفيذ العمليات القتالية المستدامة من دون الامداد الاضافي ومع الحد الادنى من الاجهاد النفسي والجسدي.
منظومة (FCS) و(C4 INFANTRy)
توفر هذه الانظمة الفرعية اعتماداً على تكنولوجيا المعلومات المتطورة متابعة تنفيذ المهمة الكاملة في الزمن الواقعي مؤمنة بذلك الشروط اللازمة للاستجابة المثلى للاوضاع المستجدة وبمعزل عن الوحدات الخاصة ووحدات رد الفعل السريع باستطاعتها استخدام C4 INFANTRy من قبل قوات حفظ السلام مع تعديلات طفيفة او بدونها وكذلك من قبل الوحدات المخصصة لمواكبة القوافل التابعة لمختلف اسلحة الجيش.
وحدة التواصل الفردي IPCU مع محطة الراديو الشخصية PR
توفر وحدة التواصل الداخلي الفردي مع محطة الراديو الشخصية الاتصال الشخصي الشفهي بين افراد الطاقم داخل العربات والمباني بمستوى عال من عدم الضوضاء، كما توفر اتصالات رقمية بين طاقم العربة وحضيرة/مجموعة المشاة التي ترحلت من العربة وذلك حتى 500متر في المدن و3500 متر في المناطق الريفية ومحددة موقف الحضيرة المجموعة الراجلة من عربتها في سبيل تتبع حركاتهم على الخارطة الرقمية التابعة لنظام معلومات القيادة GIS والخارطة معروضة على شاشة القائد (الآمر) داخل العربة ووظائف اخرى لنظام بيانات القيادة على مستويات متنوعة.