المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 العربات الرباعية والثمانية الدفع في الجيوش العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Unbena20العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Unbena11العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Unbena30
العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Unbena23




العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Empty
مُساهمةموضوع: العربات الرباعية والثمانية الدفع في الجيوش العربية    العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14 2014, 12:11

تمتلك جيوش الدول العربية الى جانب ترسانة ضخمة من الدبابات مجموعة لا بأس بها من العربات المدولبة المدرعة الرباعية 4×4 والثمانية الدفع 8×8 التي تنفذ مهاماً عديدة لعل ابرزها نقل الجنود والقتال.
الجدير ذكره انه وبالرغم من حداثة الاعتدة التي لا تنفك تلك الجيوش عن تحقيقها فانها لا تزال تحافظ على بعض الاعتدة القديمة التي برهنت فعالية عالية اثناء المعارك على مر السنين فقامت بتحديثها مثل مصر التي تسعى الى تحديث كل ما لديها من عربات BTR-50 وهناك بلدان اخرى حافظت عليها كما هي مثل لبنان وغيره من الدول بالنسبة الى العربة AML-90. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Untitled%20adfswfwdotjpg

يعتبر الضباط ان هذه العربات تحقق توازنا مع المدرعات الثقيلة فهي تتميز بالسرعة وتعدد الوظائف كما عملت بعض الدول العربية على تطوير عربات خاصة بها مثل الاردن ومصر والسعودية لتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي.
من العربات التي تم تطويرها محليا لصالح الجيوش العربية عربة الدورية بعيدة المدى الثعلب التي طورها مركز الملك عبدالله للتصميم والتصنيع مع شركة Jankel Armouring البريطانية وتم طلبها من قبل ثمانية زبائن في اوروبا، وآسيا، وافريقيا، والشرق الاوسط بالاضافة الى الاردن وقد برهنت هذه الآلية عن اداء مميز في تلك المنطقة من العالم وفي الظروف المناخية المحيطة وذلك بحسب المسؤولين في الشركتين. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Sofex_2008_jordan_amman_army_recognition_magazine_001

جدير ان هذه العربة اتت كرد على طلبات من الوحدات الخاصة التي تنفذ مهمات في اطار النشر الفوري، والمراقبة والاستطلاع والدوريات. تتميز هذه العربة بتصميم تضميني يتيح اعادة تصميمها حسب طلب المستخدم الفرد او حسب المهمة الفردية، وذلك لجعل قدراتها في حدها الاقصى. يضاف الى ذلك ان مرونة النظام قد تم تصميمها لتتماشى مع متطلبات المستخدم الاساسية في ما يتعلق بالحمولة النافعة، وحجم الطاقم، والمدى، بالاضافة الى امكانية نقل الآلية جوا ومتطلبات التدريع. تعتمد الثعلب على هيكل شاحنة صغيرة من نوع Land Cruiser من انتاج Toyota. يتراوح وزنها الاجمالي بين 4350 و4800 كلغ. ويبلغ مداها 1200 كلم. جهزت الثعلب باربعة صناديق وركيزتي سلاح بجوار السائق والرامي. بحيث يثبت على هاتين الركيزتين رشيش من عيار 62،7 ملم للسائق ورشاش ثقيل من عيار 7،12 ملم للآمر. اضف الى ذلك ان العربة مجهزة ايضا بركائز لنظم التنصت والاسلحة المضادة للدروع كما وانها تسمح بدمج سلاح خفيف مصاد للدروع نوع LAW. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  2Q==


تتضمن الخيارات الاضافية الاخرى قاذفات رمانات دخانية مركبة في المقدمة وفي الخلف، بالاضافة الى سلمين بطول 8 امتار مثبت كل منهما على احد جوانب الآلية، ويستعمل السلمان لعمليات الهجوم في المدن، كما وجهزت الثعلب ايضا بمجموعة معدات لتعليقها تحت بطن الطوافة CH-47...
يذكر ايضا ان الاردن طور عربة Stallion II واعاد بناء عربة Ferret البريطانية التي يملكها. 
------------------------------
مصر من جهتها طورت عربة فهد 4×4 لتلبية متطلبات الجيش المصري. تعتمد عربة فهد على هيكل شاحنة LAP 1117/32 من Mercedes - Benz وقد جهزت ببدن مدرع. تتمتع هذه الآلية بتصميم ناقلة الجند المدرعة الاعتيادي القائم على وضع السائق والآمر في المقدمة، بالاضافة الى شكلها الذي يشبه المدرعة الالمانية Fuchs. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  2-egypt-apc

تعتمد عربة فهد على هيكل فولاذي مدرع كامل التلحيم مما يؤمن لها حماية كاملة ضد الطلقات من عيار 62،7 ملم وشظايا القذائف. يمكن تسليحها بثلاث اسلحة يثبت احدها على سطح العربة وواحد على احد جانبي العربة والثالث على المؤخرة. يتكون التسليح اجمالا من ثلاث رشيشات من نوع PK كل منها مع وحدة نار من 1500 طلقة من عيار 62،7 ملم يمكن لاسلحة اخرى ان تركب ايضا مثل الرشيش MAG من انتاج FN Herstal.
تصل سرعة عربة فهد القصوى الى 100 كلم/س على الطرقات المعبدة ويبلغ مداها 700 كلم اما في ما تتعلق بالطرقات غير المعبدة فتبلغ سرعتها القصوى 65 كلم/س ومداها الاقصى 400 كلم. اما نماذجها فهي فهد 240 وهو النموذج الاساسي في الخدمة لدى الجيش المصري يزن 6،11 طنا يتألف طاقمه من عنصرين ويمكنه نقل 10 عسكريين. لكل جندي طاقة رمي اما التسليح فهو مماثل لعربة فهد الاساسية.
اما في ما يخص الآلية في نموذجها المخصص لنقل الجنود فهناك خيارات تسليح اخرى متوافرة وهي مدفع اوتوماتي من عيار 20 ملم وسلاح MILAN. ومن النماذج عربة فهد الناثرة للالغام، والقيادة، وعربة القتال الخاصة بالمشاة فهد30/280 المجهزة ببرج ال BMP-2 وبمدفع من عيار 30 ملم الذي يبلغ مداه الفعال 2500 م ضد الاهداف البرية و3000 م ضد الاهداف الجوية. 
يتألف طاقم هذه الآلية من ثلاثة عناصر حققت الجيوش الكويتية والجزائرية والعمانية هذه العربة ولا تزال تشغلها حتى الان. يذكر ان الجيش العراقي الذي صادر بعضا من هذه الآليات بعدما احتل الكويت عام 1990. 
--------------------------------
احرزت شركة Nexter خرقا واضحا عام 2012 حين حصلت من المملكة العربية السعودية على عقد يشمل 73 عربة Aravis. يعتبر مسؤولو الشركة ان هذا العقد هو بالفعل انجازا لان المملكة هي من الزبائن المهمين للدول الانغلوسكسونية.

ظهرت "Aravis" للمرة الاولى خلال فعاليات معرض Eurosatory 2008، وAravis عربة رباعية الدفع 4×4 من فئة المقاومة للالغام والمحصنة ضد الكمائن (Mime Resistant Ambush Protected MRAP)، وقد تم تصميمها لتنفيذ مهاما متعددة مثل الدورية والاستطلاع والمراقبة ومرافقة المواكب، وفتح المسالك. اضف الى ذلك ان هذه الآلية تتكيف ايضا في مهام التأمين على المناطق وعمليات حفظ السلام. تستعمل Aravis تكنولوجيا التدريع SAFEPRO التي طورتها Nexter والتي تحميها من الالغام والعبوات الناسفة غير النظامية والقذائف الصاروخية اليدوية الصنع. تقدم الآلية Aravis حيزا داخليا بحجم 5،9 م3 وهي تتسع لطاقم مؤلف من عنصرين بالاضافة الى 6 جنود مشاة مع عتادهم. تزن Aravis قرابة 5.12 طن وصممت اساسا لتحمي من الطلقات من مختلف العيارات التي تصل الى  14.5 ملم . يتم تجهيزها ببرج مشغل عن بعد ومسلح برشاش من عيار 12.5 ملم 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  1-aravis-vehicle


اما نماذج Aravis Observation فهي مخصصة لمراقبة وكشف ساحة المعركة بواسطة جهاز تصوير من نوع Margo 5000، فئة Aravis Support de Tir، فهو النموذج المجهز ببرج مسلح بمدفع من نوع ARX-20 من عيار 20 ملم من انتاج Nexter.
تزن Aravis الجاهزة للقتال 5،12 طنا وتبلغ سرعتها 100 كلم/س اما مداها فهو 750 كلم.
تستوعب Aravis ايضاً اعتدة ملحقة مثل نظام رؤية مباشرة وفيديوية، وحلولا للترقيم، وتواجد 7 اجهزة تصوير مثبتة على اطرافها. تعتمد الآلية ايضاً على تكييف الهواء لراحة افضل. كما ويتم نقلها جواً بواسطة طائرات من نوع C-130 وC-17 وA400M.
تقول بعض المصادر انه وفي اطار الهبة السعودية البالغة 3 مليار دولار لتجهيز الجيش اللبناني من جانب الدولة الفرنسية، فان Aravis مرشحة لان يتزود بها الجيش اللبناني. 
----------------------------------
تعتمد بعض الجيوش العربية على عربة Cobra الرباعية الدفع من انتاج Otokar ونذكر من هذه الجيوش، الجيش السعودي، والبحريني، والجزائري، والاماراتي والعراقي.

تتميز عربة Cobra بهيكل مغلق بالكامل مؤلف من صفائح تدريع فولاذية ملحومة وهي بدرجة انحناء جيدة. يؤمن هذا التدريع الحماية للطاقم والعناصر المتواجدة في الآلية ضد الرصاص من عيار 62،7 وانفجارات الالغام والقذائف المدفعية الخفيفة العيار، كما ويمكن استعمال صفائح التدريع الاضافية عند الحاجة للحماية من الرصاص الخارق للدروع.
لحجرة القيادة زجاج مقاوم للرصاص، يؤمن رؤية جيدة. يتميز الهيكل ايضا بمدى رؤية دائرية فوق فتحات الرمي. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Cobra

يتألف التسليح الرئيسي من رشاش مضاد للطائرات من عيار 12.7 ملم مركز على السطح فوق مقعد الآمر. يمكن للرشاش ان يشغل عن بعد من داخل الآلية وهي ناقلة جند مدرعة. تستوعب الحجرة تسعة عناصر مع ذخيرتهم الكاملة. يدخل الجنود الى العربة ويخرجون منها عبر البابين من على جانبيها ومن باب في الصفيحة التدريعية الخلفية.
تتمتع اطارات عربة Cobra كلها بتعليق مستقل، وتتميز هذه الآلية بأداء جيد خارج الطرقات المعبدة وبسرعة عالية على حد سواء. كما ويمكن تجهيزها بمجموعة القدرة البرمائية الاختيارية. تؤمن Cobra الهواء المكيف في داخلها. اما نظام الحماية من تأثير العوامل النووية والبيولوجية والكيميائية، ونظم اخرى مثل رافعة الاستعادة الذاتية، وقواذف الرمانات المدخنة والتجهيزات الراديوية الخ...، فيمكن تركيبها حسب طلبات الزبائن.
تشكل ناقلة الجند المدرعة "Cobra" الهيكل الاساسي لعدد من العربات المدرعة المختلفة، منها عربة صحية مدرعة، عربة قيادة مدرعة، عربة ناقلة وللاستطلاع مدرعة مجهزة بأجهزة مراقبة وبمحدد مدى ليزري، عربة شرطة، عربة مضاد للدروع، هاون 81 ملم ذاتي الدفع، ناقلة جند مدرعة مجهزة بمدفع من عيار 25 ملم يتم التحكم به عن بعد، وعربة رادار مراقبة ارضية.
تزن العربة فارغة 5250 كلغ ومجهزة للقتال 6500 كلغ، وتبلغ سرعتها القصوى على الطرقات المعبدة 110 كلم/س. وفي الماء 8 كلم/س. 
-----------------------------------
لشركة Oshkosh ايضا مبيعاتها من العربات نوع M-ATV الى الدول العربية، فقد طلبت الامارات العربية المتحدة 750 عربة انتهى تسليمها في شهر آب من العام الفائت. اما السعودية فقد بدأت في ايلول 2013 مفاوضات لتحقيق عدد من تلك الآليات.

صممت عربة M-ATV لتؤمن المستويات نفسها من الحماية مقارنة مع العربات السابقة الاضخم نوع MRAP لكن مع حركية معززة وهي ستحل محل عربات HMMWV من نوع M1114.
تستخدم عربة M-ATV هيكل العربة MTVR مع جهاز تعليق من نوع TAK-4 مع الهيكل المدرع من تصميم Plasan لصالح العربة JLTV من Northrop Grumman/Oshkosh. يؤمن الهيكل المدرع الآتي على شكل الحرف V من Plasan الحماية للعناصر المتواجدين في العربة، ضد الهجمات بواسطة العبوات الناسفة غير النظامية. يمكن للآلية ان تكمل سيرها لكيلومتر على الاقل عند اصابة نظام الزيت والتبريد والهيدروليك في المحرك، برصاص من عيار 62،7 ملم. يمكن للبرج المركب على سطح العربة من استيعاب اسلحة مثل الرشيش من نوع M240 وقاذف رمانات من نوع Mk19 من عيار 40 ملم، رشاش ثقيل من نوع M2 Browning من عيار 7،12 ملم، صاروخ موجه مضاد للدروع من نوع Milan او قاذف صواريخ موجهة مضادة للدروع من نوع BGM-71 TOW. يمكن للاسلحة المركبة على السطح ان تشغل من البرج بواسطة فرد او عن بعد من داخل الحجرة بواسطة نظام سلاح بعيد من نوع CROWS. 
العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  M-ATV-Saves-Lives-Afghanist
تزن العربة فارغة 12500 كلغ اما جاهزة للقتال فتزن 14700 كلغ. يتألف طاقمها من اربعة عناصر بالاضافة الى الرامي. يبلغ مداها العملاني 510 كلم وسرعتها 105 كلم/س.
تنتج الامارات من خلال مجموعة Tawazun عربة النمر. وهي مجموعة من العربات لاستعمالات عديدة. واهمها عربة القيادة المدرعة. يبلغ طولها حوالى 757،5 م اما عرضها ف 3،2 م. وزنها الفارغ يقدّر ب 7200 كلغ وحمولتها النافعة 2000 كلغ اما وزنها جاهزة فهو 9000 كلغ. تبلغ سرعتها 135 كلم/س ومداها 700 كلم. تتميز بامكانية نقلها جواً. كما وتوفر حماية بالستية وحماية ضد الالغام وتعمل في الظروف المناخية كافة. تتميز ايضا بنظام مركزي لاعادة نفخ الاطارات. وتم تجهيزها بكابح اساسي مركزي لجميع الاطارات وكابح يدوي الاشتغال.
يمكن تجهيز هذه الآلية ايضا بالعديد من النظم كما يتم تشغيلها عن بعد حسب طلب الزبائن وبأعتدة اختيارية مثل الحلقة القياسية لتثبيت الاسلحة مما يوفر فعالية ممتازة من حيث الأداء. يمكن استعمال هذه الآلية ايضا كعربة اتصالات وامداد لوجستي. 
-------------------------------------
بعد ان تم استملاك شركة Panhard من قبل شركة Renault، اصبحت بالتالي كل منتجات Panhard تابعة ل Renault. بما فيها عربات VBL. تعرف (Vehicule Blindé Léger) VBL او العربة المدرعة الخفيفة بقدرتها على تنفيذ عمليات الاستطلاع والارتباط المحمية بالدروع، وهي محمية ايضا من الهجمات النووية والبيولوجية والكيميائية. يمكن نقل هذه الآلية جواً بواسطة الطائرات والطوافات ويمكن ايضا انزالها بواسطة المظلات وتتسم بقدرتها البرمائية. ل VBL نموذجان وهما ذو هيكل قصير وهي ال VBL الكلاسيكية، اما النموذج الثاني ذو الهيكل الطويل فيسمى VB2L او (Vehicule Blindé à Roues) VBR اي عربة مدرعة مدولبة. وقد اعتمدت هاتان الآليتان لتطوير 13 نموذجاً. 

- الاستطلاع: جهزت العربة المخصصة للاستطلاع برشيش من عيار 7.62 ملم، وبصريات عاملة على تكثيف الضوء للقيادة الليلية بالاضافة الى تجهيزات خاصة بالعوامل النووية والبيولوجية والكيميائية. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Bi_panhard_vbl-reconditionne_wasp_1.sd

- VBL Milan: وهي مجهزة اضافة الى ما سبق، بقاذف صواريخ مضادة للدروع من نوع Milan، وذات مدى يبلغ 1900م مع وحدة نار من ستة صواريخ. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Page4_realphotos_VBL_MILAN_RRH

- VBL Erys: هذه الآلية موجهة للقتال المضاد للدروع القصير المدى حتى 600م للوحدات المدرعة او المؤللة. تم تجهيزها بمركز رماية صواريخ Eryx مع وحدة نار مؤلفة من اربعة صواريخ. 

- VBL AT4CS: صممت هذه العربة للقتال المضاد للدروع للمدى القريب جدا حتى 250م مع وحدة نار مؤلفة من خمس ذخائر. 

- VBL PC الطويلة الهيكل: وهي آلية قيادة تستوعب جهازين لاسلكيين عاملين على موجات VHF وآخراً على الموجة HF/SSB. 

- VBL RECO 12.7: طويلة الهيكل مجهزة برشاش من عيار 7 و12ملم، ذي مدى اقصى فعال يبلغ 2000م. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  VBL_12-7_ARMY_RECOGNITION_MAGAZINE_8_002

- VBL RECO قاذف للرمانات: هذه العربة مجهزة بقاذف رمانات من عيار 40 ملم يبلغ مداه 2000م. 

تجدر الاشارة الى هذه النماذج كلها ينفرد في استعمالها الجيش الفرنسي. 

اما النماذج المعدة للتصدير فهي VBL TOW، وقد جهزت بمركز قاذف صواريخ مضادة للدروع اميركي من نوع TOW مخصص للقتال المضاد للدروع الطويل المدى حتى 3750م، مع وحدة نار مؤلفة من اربعة صواريخ. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Vbl-tow

- VBL مع مدفع من عيار 20 ملم: جهزت ببرج صغير مسلح بمدفع اوتوماتي من عيار 20 ملم يسمح للرامي باختيار نوع الذخيرة حسب الهدف الآليات عبر المدرعة، المدرعات الخفيفة والمتوسطة الطوافات. يتيح هذا النموذج التحرك السريع لوسيلة مساندة جيدة الاداء ضد المشاة وعربات القتال المدرعة والتحصينات مضادة للقناصة في المباني والرماية الدقيقة.

هناك ايضا نماذج اخرى للالية VBL مثل VBL Source وVBL Mistral، وVBL Azur وVBL المقفلة البرج.
تتسع هذه العربة لطاقم مؤلف من ثلاثة عناصر يبلغ طولها 4،3م لل VBL الكلاسيكية و4 م لل VBL الطويلة الهيكل، اما وزنها القتالي فهو 8،3 طن. يتألف تسليحها الرئيسي من رشيش من عيار 62،7ملم. تبلغ سرعتها على الطرقات 95 كلم/س اما في الماء فهي 4،5كلم/س يبلغ مداها 600 كلم.
الى جانب فرنسا تستخدم كل من الكويت وقطر آلية VBL. وقد طلبها الجيش اللبناني في اطار الهبة السعودية.
بالاضافة الى VBL تستعمل بعض الجيوش، ومنها اللبناني والمغربي والقطري والعماني والاماراتي عربات VAB التي تنتجها ايضا Renault. 

تصنع VAB بالكامل من الصلب الملحوم، يجلس في المقدمة السائق والآمر ويجلس في الحجرة الخلفية عشرة عناصر. تسلح اساسا برشيش من عيار 62،7 الا انه هناك ايضا خيار رشاش من عيار 7،12ملم. وأسلحة اخرى يستعملها الجيش اللبناني مسلحة برشاش 7،12 مركب في البرج.
ان عربة VAB هي برمائية ايضا. تستخدم الآلية الاساسية لعدة وجهات: صحية، أمن داخلي قيادة واستعادة ومشغل، وناقلة جند الخ. تستعمل هذه العربة في الجيش اللبناني كناقلة جند. تتميز عربة VAB باستيعابها مكونات تستعمل على الآليات المدنية وذلك بغية تخفيض التكاليف. يمكن ان تركب عليها قاذفات رمانات مدخنة او نظام رؤية ليلية حسب النماذج.
تزن الآلية 13 طن وسرعتها 92 كلم/س ومداها 1000 كلم. 
------------------------------------
لا يزال لبنان، والجزائر، والبحرين، ومصر والعراق، والمغرب، والسعودية، وتونس، والامارات العربية المتحدة، واليمن ودول عديدة اخرى يستعملون عربة AML90. بفضل ادائها المميز رغم قدمها. فقد برهن التصميم عن فعاليته مثلا ابان الحروب الاسرائيلية العربية وكل المعارك التي خاضها الجيش اللبناني أكان خلال الحرب اللبنانية او بعدها.

جهزت آلية AML90 بمدفع من عيار 90 ملم مع وحدة نار من 20 قذيفة ورشيش من عيار 62،7 ملم مع وحدة نار من 200 طلقة. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  AML-90_1_LIBAN

يبلغ وزنها القتالي 5،5 طن ويتراوح تدريعها بين 8 و12 ملم. تبلغ سرعتها 92 كلم/س على الطرقات المعبدة اما مداها فهو 600 كلم. 
-------------------------------
اما في ما يتعلق بعربات الهامفي من AM General فهي واسعة الانتشار في الدول العربية وهي متعددة النماذج.

لعل العربة M1151 من اكثر تلك العربات تطورا حققها لبنان مؤخرا بعد العراق والجزائر. هذا بالاضافة الى تحقيق الجيش اللبناني اعدادا كبيرة من عربات M998 وM1035. صممت عربة M1151 لتكون عربة حاملة سلاح وهي بالتالي تؤمن تركيز والرماية بنظم سلاح من انواع مختلفة. كما وتقدم ايضا حماية جيدة للرماة. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  M1151Lawler%20(13)

وبصفتها عربة ذات قدرة موسعة، فان الآلية M1151 مصممة لتستعمل على انواع الطرقات كافة وخارج الطرقات المعبدة وفي كل الظروف المناخية، دون ان تتأثر بذلك حركيتها او اداؤها.. تتراوح حمولتها النافعة بين 3340 و5100 رطلا حسب تصميم التدريع ومجموعة الحماية من الشظايا. يتم نقلها جوا او اسقاطها بالمظلة او نقلها معلقة بواسطة الطوافات. جهزت M1151 بوحدة تكييف الهواء لتأمين راحة اكبر للطاقم.
يبلغ وزن الآلية الاجمالي 6101 كلغ اما الحمولة فتبلغ 2640 كلغ. 
--------------------------------------
من العربات الاخرى التي تستعملها بعض الجيوش العربية نذكر عربة VAMTAC من شركة URO الاسبانية وهي آلية خفيفة للخدمات العامة المتعددة الاغراض، صممت خصيصا لصالح الجيش الاسباني.

تستعمل VAMTAC للاستطلاع والقيادة للدعم الناري ومهمات النقل التكتي. عام 2010 طلبت السعودية 30 عربة يستعملها ايضا الجيش المغربي.


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Uro-vamtac-s3-09
---------------------------------------
لا تزال جيوش بعض الدول العربية تستخدم عربات قديمة LAV-150 Commando وM1117 وUT-64 وUR-416. 
-----------------------------------
الفهد عربة قتال مدرعة تستخدمها القوات السعودية. وهي اول آلية تم بناؤها وتطويرها في السعودية، من انتاج شركة عبدالله الفارس للصناعات الثقيلة ومركزها في الدمام. تتوفر الفهد في ثلاثة نماذج AF-40-8-1 وهي ناقلة جند مدرعة او عربة قتال مشاة وAF-40-8-2 وهي عربة قتال واستطلاع مدرعة.

من حيث المركبة تتشابه العربتان من حيث الهيكل الثماني الدفع 88، والتعليق ونقل الحركة. اما في الداخل، فهنا فوارق في ما يتعلق بكل من نوع المحرك ومكانه، ففي العربة AF-40-8-2 الاضخم، ركب المحرك في المؤخرة وهو بقوة 12 اسطوانة، في حين انه في ما يتعلق بالعربة AF-40-8-1 فهو بقوة 10 اسطوانات وهو مركب في المقدمة لاتاحة المجال لحجرة الجنود ومنحدر الانزال اللذين لا وجود لهما في النموذج الاول.
صممت العربة للتعامل مع منحدرات امامية نسبتها 80% وجانبية نسبتها 55% وعبور خنادق يتراوح عرضها بين 2 و5،2م.
هناك ايضا نموذج برمائي لآلية الفهد متوفرة حسب طلب الزبائن لان الدافعات الهيدرولية اختياري وبالتالي فليس كل الآليات قادرة على تنفيذ العمليات البرمائية. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Al_fahd3

من حيث الحماية، تستعمل عربة الفهد مزيجا من الصلب العالي الصلابة لتأمين الحماية ضد الطلقات من عيار 14.5 ملم وذلك على القوس الامامي على مدى يتعدى ال 300م وضد الرصاص من عيار 62،7 على مدى يتعدى ال 25م، على جوانب العربة ومؤخرتها. هذا، وتم ادخال عدة طبقات من الكفلاء في الداخل لحماية الطاقم والعناصر الباقية من الشظايا. يتم تسليح كل من النموذجين AF-40-8-1، وAF-40-8-2 حسب المواصفات التي يطلبها الزبائن. يمكن للنموذج AF-40-8-1 استيعاب اي سلاح حتى العيار 40 ملم ضمنا. اما النموذج AF-40-8-2 فهو قادر على استيعاب اي سلاح يصل الى مدفع قليل الارتداد من عيار 105 ملم.
يتألف طاقم العربة AF-40-8-1 من عنصر واحد السائق وتنقل هذه العربة 11 جندي دون البرج اما في ما يتعلق بالآلية نوع AF-40-8-2 فطاقمها من 4 عناصر.
يمكن لعربات الفهد نقل حمولة نافعة بزنة 5،5 طن على الطرقات و2،2 طن في الماء. يبلغ مداها العملاني 800 كلم على الطرقات المعبدة بالنسبة للنموذج AF-40-8-1 و600 كلم للنموذج AF-40-8-2 اما خارج الطرقات المعبدة تبلغ سرعة الفهد 65 كلم/س وفي الماء فهي تقدر ب 8 كلم/س وعلى الطرقات المعبدة 90 كلم/س. الى جانب الجيش السعودي يستعمل الجيش الكويتي هذه العربة. 
--------------------------------
حقق الجيش الاردني 50 عربة BTR-94 الثمانية الدفع 88 في العام 2000 كما وقع الاردن عقدا لتأمين قطع الغيار لهذه الآليات.

وعربة BTR-94 هي ناقلة جند مدرعة ومتعددة الاغراض، برمائية ويتم تسليحها بقاذف صواريخ فعال بالاضافة الى رشاش. اعدت هذه العربة لنقل عناصر المشاة المؤللة الى ساحة المعركة، وتأمين الدعم الناري بواسطة اسلحة العناصر الخفيفة، ويمكنها، بواسطة اسلحة برجها تدمير اهداف برية مثل بطاريات المدفعية، العربات المدرعة، التحصينات، النقاط القوية، والقاذفات. ويمكنها ايضا الحاق الاضرار للقوى الحية المعادية المنتشرة، على مساحة واسعة من السهول والجبال، بالاضافة الى الاهداف الجوية المحلقة على علو منخفض، وال BTR تلك قادرة على التنفيذ الذاتي عمليات استطلاع اوبترونية او بواسطة الرادار للاهداف الجوية والبرية.
صممت آليات مجموعة BTR-90 لتستخدم كناقلة جند مدرعة وعربة استطلاع ولتنفيذ هذا الدور، فان البرج هو اضخم بعض الشيء ويتم تسليحه بمدفع من نوع Zu-23-2 ثنائي الاستون من عيار 23 ملم ورشاش محوري نوع PKT. بالاضافة الى ذلك، يستوعب البرج رادار مراقبة جوية وبرية يبلغ مداه 20 كلم للاهداف البرية و30 كلم للاهداف الجوية.
تم تحسين مجموعة الرؤية الليلية واضافة نظام تصوير فيديوي ذي وصلة بيانات للقيادات العليا، كما جهزت المدافع بمحدد مدى ليزري يستعمل ايضاً كمؤشر ليزري. وتم ايضاً تحديث المحرك بحيث بات يستخدم انواع متعددة من الوقود. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Btr94_003
تؤمن طبقة الكفلار في داخل الهيكل والبرج حماية اضافية للطاقم وعناصر المشاة والأعتدة في الداخل، ضد الرصاص والشظايا ويضمن مقاومة للحرارة العالية عندما تكون الآلية عرضة للهجوم بالذخائر الحارقة والخلطات المحرقة.

يتألف الطاقم من ثلاثة عناصر، اما عناصر المشاة المؤللين الذين تنقلهم الآلية فهو 10 اما رادار المراقبة البحرية والجوية فهو من نوع GR133.
تبلغ سرعتها على الطرقات المعبدة بين 80 و90 كلم/س، في الماء بين 9 و10 كلم/س، وخارج الطرقات المعبدة بين 30 و50 كلم/س، يصل مداها الأقصى على الطرقات المعبدة الى 800 كلم وخارجها الى ما بين 200 و300 كلم. 
--------------------------------------
هذا وتعمل مصر على ابقاء آلياتها القديمة نوع BTR-50 وهي ناقلات جند مدرعة، في الخدمة لعدة سنوات. ستقوم شركة Minotor - Service مركزها في روسيا البيضاء باجراء التحديثات. 
------------------------------------
لا يزال العراق يستخدم عربات BTR-80 الى جانب سوريا والجزائر وغيرها من الدول. 
-----------------------------------------
كذلك يستخدم الجيش الجزائري عربات BTR8 وقد حقق 150 منها عام 1993، اما العراق فقد حقق العام 2006 115 عربة BTR-80 UP و66 عربة BTR-80 مجرية محدثة الى هذا المستوى، و49 عربة BTR-80UP جديدة بنتها اوكرانيا. 
------------------------------------
طلب الجيش العراقي 4200 عربة BTR-4 عام 2012 هذه العربة من انتاج شركة KMDB الاوكرانية، وهي ناقلة مدرعة ثمانية الدفع 8x8 يتسم تصميمها بمرونة اكبر من عربات BTR 60/70/80 وهي تشبه عربة Fuchs الالمانية. يمكن تسليحها بمدفع رشاش من عيار 30 ملم، ورشاش محوري من عيار 62.7 ملم واربعة صواريخ نوع 9P135M Konkurs او Baryer المضادة للدروع وقاذف رمانات اوتوماتي من عيار 30 ملم. يمكن ايضاً تجهيز العربة بوحدات اسلحة برج مختلفة، وحدة GROM ووحدة SHKVAL ووحدة BAU الثنائية الأستون من عيار 23 ملم. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Btr_4

--------------------------------------------
اما سلطنة عمان فقد اختارت عربة Centauro 120 المسلحة بمدفع من عيار 120 ملم، تنتجها Iveco وMelara Oto.

وعربة Centauro ثمانية الدفع 8×8 تزن العربة لوحدها 20 طناً وتعتبر الآلية المدولبة الأقوى تسليحاً. بحيث يمكن تسليحها بمدفع من عيار 45/120 ملم ذي ارتداد خفيف، اما البرج فهو ذو تصميم مبتكر ويمكن للتدريع المركب ان يقاوم مفعول ذخائر من نوع APFSDS من عيار 40 ملم التي ترمى على مقدمة العربة.
حققت الامارات عربة HEMTTA4 نوع M983 A4 لتكون قاعدة قاطرة لنظام Patriot. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  Centauro_120_ArmyRecognition_Eurosatory_2006
تصنع هذه الآلية بمكونات صلبة وذات حياة عملية طويلة وهي تتميز بملاحة سهلة على اي نوع من الاراضي. تؤمن الحجرة الواسعة مساحة جيدة للطاقم وتتميز بالهواء المكيف وبالتدريع القوي وهي جاهزة للمساعدة على ضمان الجهوزية الكاملة للمهمات. يتألف طاقمها من عنصرين ويبلغ وزنها الاجمالي 29.30 طن. اما سرعتها القصوى فهي 100 كلم/س. 
--------------------------------------
حققت السعودية عدداً من عربات LAVIII التي تنتجها General Dynamics. يدفع هذه العربة محرك ديزلي من نوع Caterpillar 3126 ويمكنها بفعل نظام مركزي لادارة العجلات، ان تتكيف مع اراض مختلفة بما فيها تلك الخارجة عن الطرقات المعبدة، وخلافاً للنماذج السابقة من LAV فان هذه العربة لا يمكنها تنفيذ عمليات برمائية. يؤمن تدريع العربة LAV III الاساسي، وتماشياً مع معايير STANAG 4569 من المستوى الثالث حماية شاملة ضد طلقات من عيار 62.7 ملم الغربية. يمكن زيادة تدريع من السيراميك مما يحمي من طلقات عيار 14 و5.14 ملم على مسافة 500 م. يؤمن هذا التدريع ايضاً حماية معززة ضد العبوات الناسفة غير النظامية... يقاوم كذلك تدريع LAVIII الحشوات المجوفة. تم تجهيز العربة ايضا بنظام ترشيح ضد الهجمات النووية والبيولوجية والكيميائية وبكاشف كيميائي نوع GID-3 وآخر نووي من نوع AN/2VDR. يضاف الى ذلك ان بصمة LAVIII الرادارية منخفضة وكذلك بصمتها للاشعة تحت الحمراء. تستخدم LAVIII مرشحات ماصة للحرارة تؤمن حماية مؤقتة ضد التصوير الحراري.

تم تجهيز عربة LAVIII ببرج يستوعب عنصرين وهو مسلح بمدفع من نوع Bushmaster عيار 25 ملم وبرشاش محوري من عيار 62،7 ملم. كما يركز رشاش من عيار 56،5 ملم او 62،7 ملم فوق البرج. تم تجهيز المدرعة ايضا بثماني قاذفات رمانات من عيار 76 ملم في مجموعتين من اربع على جانبي البرج، وقد اعدت لقذف الرمانات الدخانية. في ما يتعلق بالمسددات، جهزت LAVIII بمسدد حراري مكثف صور من الجيل الثالث. 


العربات الرباعية والثمانية الدفع  في الجيوش العربية  LAND_LAV-III_Canadian_Afghanistan_lg
يتألف الطاقم من 3 عناصر ويمكنها نقل 7 عناصر مشاة. تزن 25 طن تصل سرعتها القصوى الى 100 كلم/س ويصل مداها الى 450 كلم.


-------------------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العربات الرباعية والثمانية الدفع في الجيوش العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-