تعتبر طائره U-2 هي الطائره الرئيسيه للاستطلاع من ارتفاعات عاليه والتي تستخدمها القوات الجويه الامريكيه , وقد استخدمتها سابقا المخابرات المركزيه الامريكيه CIA
تم تطوير الطائره من قبل شركة Lockheed Shrunk Works , وتدعى كوديا ب Dragon Lady
قامت هذه الطائره بأول تحليق تجريبي لها في 1 اغسطس 1955 ودخلت الخدمه في العام 1957 حيث خدمت اولا تحت امرة المخابرات المركزيه الامريكيه CIA
اعلن عنها علنا عام 1960 عندما اسقط الاتحاد السوفييتي طائره من هذا النوع كانت تتجسس فوق اراضيه
وبالمجمل تم صنع 85 طائره من هذا النوع " بعض المصادر تقول 104 " حيث لايزال 35 طائره منها في الخدمه .
تخدم الطائره حاليا في سلاح الجو الامريكي , المخابرات المركزيه الامريكيه CIA , وكاله NASA للفضاء , سلاح الجو التايواني !
المهام :
تقوم طائره U-2 بجمله واسعه من المهام , فالطائره قادره على الستطلاع من ارتفاعات عاليه تصل الى 21 كم فوق سطح الارض وهي قادره على العمل ليلا ونهارا
ومن مهامها :
- جمع المعلومات الاستخباريه من ارتفاعات عاليه عن طري التقاط الصور " سواءا صور راديويه او تحت الحمراء "
- تعمل في مجال تحديد مدارات الاقمار الصناعيه
- تعمل في مجال الاتصالات
- تعمل في ابحاث المتحسسات الالكترونيه electronic sensor research
التاريخ :
كان للطائره U-2 ادوار مهمه في التاريخ خلال خدمتها نوجزها بالتالي :
- في العام 1956 بدأت الولايات المتحده باستعمال الطائره للاستطلاع والتجسس فوق المانيا الشرقيه " الشيوعيه " وبولندا وصولا الى موسكو , وقد استطاع السوفيت رصد هذه الطائره راداريا الا انهم لم يكونوا قادرين على اسقاطها بسبب علو طيرانها والذي كان خارج امكانيات الدفاع الجوي السوفييتي انذاك
- في عام 1956 ايضا وقبل حرب السويس المشهوره , تم استعمال الطائره لرصد التحشدات البريطانيه في جزيرتي قبرص ومالطا مما ادى الى معرفه الولايات المتحده بالنيات الهجوميه البريطانيه-الفرنسيه - الاسرائيليه على مصر قبل 3 ايام على بدئه , كما قامت الطائره U-2 بالطيران فوق الاراضي المصريه لمتابعه مجريات الحرب , كما قامت بالطيران فوق سوريا لاستطلاع اي دعم سوفييتي قد يصل للمنطقه من البوابه السوريه
- في الاعوام 1956-1957 طارت الطائره U-2 من قواعد في تركيا وباكستان والمانيا الغربيه واليابان والاسكا من اجل استطلاع مواقع الصواريخ والمنشأت الحيويه الحساسه السوفييتيه كما قامت باستطلاع تطورات الثوره الهنغاريه , كل هذا والطائرات الاعتراضيه السوفييتيه تلاحق الطاره بدون القدره على اسقاطها
- في عام 1960 قررت المخابرات الامريكيه القيام بمهمه اختراق عميق للاراضي السوفييتيه للاستطلاع والتجسس , الجديد في هذه العمليه والتي سميت GRAND SLAM كان اقلاع ال U-2 من قاعده في باكستان مخترقه الاراضي السوفييته لتهبط في قاعده بالنرويج , وهذه الخطه مختلفه عن المهام السابقه للطائره التي طانت تقلع وتهبط في نفس القاعده متخذه طريق ذهاب وعوده متشابه
تم اختيار الطيار فرانسيس باورز وهو اكثر طيار خبره بأكثر من 27 مهمه ناجحه للقيام بهذه العمليه الجريئه
تمت العمليه في 1 مايو 1960 وهنا كان اول خطأ , فيوم 1 مايو هو يوم عيد العمال وهو عطله رسميه في الاتحاد السوفييتي وفي مثل هكذا يوم تكون الاجواء هناك اقل ازدحاما بالحركه الجويه من الايام العاديه مما يسهل من رصد الطائره الامريكيه التجسسيه
بعد اقلاع الطائره بقيادة باورز نجح الاتحاد السوفييتي بكشف الطائره من مسافه 15 ميل خارج حدوده , وفي منطقة Sverdlovsk اطلق الدفاع الجوي 3 صواريخ SA-2 , الاول حطم طائره اعتراضيه سوفيتيه بالخطأ ,اما الصاروخ الثاني فقد انفجر خلف الطائره U-2 على ارتفاع 70500 قدم مما ادى الى عطبها وسقوطها فيما بقي باورز حيا
حاولت الولايات المتحده التعتيم والتمويه على الامر الا ان الاتحاد السوفييتي وعلى لسان خروتشوف اعلن رسميا ان الولايات المتحده تتجسس على الاتحاد السوفيتي وان الجيش الاحمر اسقط طائره تجسس تم عرضها لاحقا علانيه, اما باورز فحوكم بالسجن 3 سنوات الا انه اطلق سراحه عام 1962 في صفقه لتبادل الجواسيس مع موسكو
- اعتبارا من عام 1960 شاركت الطائره U-2 في مهام تجسس فوق كوبا الشيوعيه , وفي عام 1962 اكتشفت ال U-2 مقاتلات ميغ-21 سوفييتيه ومنظومات سام للدفاع الجوي, كما تمكنت الطائره في 21 اكتوبر 1962 من اكتشاف قواعد الصواريخ السوفييتيه , وبعدها ب 6 ايام اسقط السوفيت طائره U-2 امريكيه فوق كوبا
- في العام 1970 استعملت طائرتين U-2 من اجل استطلاع الصراع المصري - الاسرائيلي تحت الاسم الكودي EVEN STEVEN
- استعملت الطائره في مهام الاستطلاع فوق الصين وفوق العراق وافغانستان واماكن اخرى حول العالم
التصميم :
تم تصميم الطائره U-2 بحيث يكون هيكلها خفيف الوزن قدر الامكان , وهي طائره ذات مقعد واحد " باستثناء 5 نسخ ثنائيه المقعد صنعت لاغراض التدريب "
تتميز الطائره بطول اجنحتها الكبير , كما ان الطائره صعبه الطيران وصعبه في الهبوط
الطائره U-2 قادره على حمل 1300 كغم من المتحسسات يتم حملها في قمع مثبت على انف الطائره
كما يوجد اخدود تدعى Q-BAY خلف مقصوره الطيار لتركيب كاميرات ضخمه فيها
كما توجد اخاديد صغيره حول بدن الطائره " الجزء السفلي منه " , ويمكن تركيب بودات على الجناحين
الطائره U-2 قادره على حمل طيف واسع من المتحسسات مثل : مسجلات , كاميرات تصوير عاليه الدقه , منظومه مراقبة معركه ASARS-2 , محدد لمواقع الرادار PLSS واجهزه اخرى
المعلومات التي تجمعها الطائره يمكن نقلها عن طريق وصله معلومات DATA LINK الى القواعد الارضيه
كما تم تجهيز الطائره بهوائيات ضخمه للاتصالات حول العالم لنقل المعلومات الاستخباريه اولا باول
المحرك :
النسخ الاولى من الطائره U-2 تم تزويدها بالمحرك Pratt& Whitney J57
ثم تم تزويد النسخ الاحدث مثل U-2C و TR-1A بمحرك اقوى نوع Pratt & Whitney J75
اما النسخ الاكثر حداثه مثل U-2S و TU-2S فزودت بالمحرك F118 من جنرال الكتريك
النسخ :
هنالك العديد من النسخ التي صنعت لهذه الطائره وسنكتفي بذكر بعضها :
- النسخه U-2A وهي النسخه الاولى وقد صنع منها 48 طائره
- النسخه U-2C نسخه محدثه بمحرك افضل
- النسخه U-2R وهي نسخه اكبر حجما من سلفها U-2C
- النسخه TR-1A وهي نسخه للاستطلاع التكتيكي وصنع منها 33 طائره
- النسخه U-2S وهي نسخه محدثه بمحرك افضل ومتحسسات اجود , تم بناء 33 طائره منها
- النسخه ER-2 وهي نسخه للبحث خاصه بوكاله NASA للفضاء
المواصفات العامه :
تاريخ دخول الخدمه : 1956-1957
الطول : 19.2 متر
طول الجناحين : 31.4 متر
الارتفاع : 4.88 متر
الوزن فارغه : 6.7 طن
اقصى وزن للاقلاع : 18.1 طن
السرعه القصوى : 805 كم / الساعه
الارتفاع الاقصى للطيران : 21300 متر
المدى الاقصى : 10300 كم
وقت الطيران : 12 ساعه متواصله
---------------------------------------