المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena20الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena11الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena30
الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena23




الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Empty
مُساهمةموضوع: الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي    الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Icon_minitimeالخميس أبريل 28 2016, 19:41

الوصف العام لجسر قاطور:

جسر استراتيجي يربط أيران بتركيا وأوربا تم أنشائه عام 1970 م وأنشئت عليه خط سكة الحديد ويقع 25 كم جنوب غرب مدينة غوتور الحدوديه التابعة لمحافظة أذربيجان الغربية. ارتفاع الجسر 228 متر وبطول 182 متر الفضاء الداخلي والطول الكلي 232 متر والجسر من الاسفل مقوس ويقع ضمن منطقه وعره.

احداثيات الجسر:

N 38 28 44 19
E 44 46 12 06

خلفيات الهجوم:

كان الغرض من مهاجمة الجسر منع ايران من طرق امداداتها العسكريه وخصوصا بعد فرض الحصار شبه الكامل على مياه الخليج العربي من قبل القوة الجوية العراقية تم أتخاذ القرارلمهاجمة جسر قاطور لاهميته الستراتيجية واعتباره المنفذ الرئسي للامدادات عبر تركيا وبذلك تم منع إيران من تمويل التها العسكرية عبر منافذها البرية والبحرية والجوية.
1. في شهر اذار 1986 كلف تشكيل مؤلف من (4) طائرات (ميراج – F-1) من قاعدة ابي عبيدة الجوية – السرب /79, على ان يكون التنفيذ من قاعدة صدام الجوية – القيارة، وتنفيذ الواجب يكون من قبل صقور السرب / 79 بحمولة (2) قنبرة ×2000 باوند حرة السقوط LD (نوع MK84) مزودة بفيوز خرق 0.25 ثانية + خزان وقود اضافي سعة 1100لتر + 2 صاروخ ماجك 550 + مدفع ديفا عيار 30 ملم مع 250 اطلاقة.
2. تم شرح الواجب من قبل قائد التشكيل بكل دقة وبحضور ضابط ركن عمليات قيادة القوة الجوية وبلغ الطيارين المنفذين بوجوب تدمير الجسر لكون الجسر سبق وان قامت احدى التشكيلات (تشكيل من طائرات السوخوي/22) بالتعرض عليه الا ان الاصابة لم تكن دقيقة في حينها، وتأتي اهميته لكون الجسر مهم جدا لأنه الوحيد الذي يربط (تركيا – ايران) بالسكك الحديدية وهو مصمم ضد الزلازل الارضية واحد اكبر الجسور الاستراتيجية في المنطقة لذلك كان التركيز على نقاط الاصابة وهي في الدعامات العمودية للجسر وليس الجزء العلوي منه.
3. اقلع التشكيل من قاعدة صدام الجوية – القيارة بعد اكمال كافة استحضارات التنفيذ والتسلق الى ارتفاع (5) كم والتسارع الى (780) كم/ساعة, استمر التشكيل بوضعية (Cart Formation) وقبل الوصول الى الحدود (العراقية – الايرانية) بمسافة (50) كم انحدر التشكيل الى ارتفاع (50) م لتحقيق عنصر المباغته وتدمير الهدف المناط بهم، ليستمر التشكيل بهذا الارتفاع على الرغم من خطورة التحليق على ارتفاع منخفض في مثل تلك الطبيعة الجغرافية والتي كان من الضروري تفادي الكشف الراداري المعادي او البصري، لا سيما وان طائرات الفانتوم الايرانية كانت مكلفة بحماية الحدود الشمالية المحاذية للعراق تحوم في المنطقة، وفي الوقت ذاته كانت السلاسل الجبلية تشكل عائقاً بصرياً كبير للطيارين العراقيين لتمييز الهدف او التعرف على مكانه قبل الهجوم عليه واذا ما اخذنا في الحسبان اي ارتفاع فوق المستوى المطلوب سينبه الدفاعات الجوية الايرانية ويجعل المهمة اكثر صعوبة (قبل او أثناء التنفيذ) لكن مهارة وكفاءة الطياريين العراقيين كانت دائما هي السباقة في تنفيذ واجباتهم فدقة قرائة الخرائط و تمييز المعالم و تصحيح قراءة اجهزة الملاحة بشكل مستمر قادهم الى هدفهم المكلفين به، وعليه عند وصول التشكيل الى نقطة السحب P.U.P (بعد ان تم تهيئة كافة مفاتيح الاسلحة) تم زيادة السرعة الجوية الى (900) كم/ ساعة بالرغم من وجود الغيوم بالمنطقة تم السحب للأعلى الى ارتفاع (1500) م والانقضاض على الهدف (بعد تمييزه بدقة) بزاوية انقضاض مقدارها (30) درجة تم القاء حمولة من القنابر لتصيب الهدف (الدعامات العمودية للجسر) اصابات مباشرة وتدميرها تدميرا كاملا، وبعد الخروج من منطقة الهدف ظل التشكيل بارتفاع واطئ (50) م والسرعة الجوية (900) كم/ ساعة (علما بان الحالة الجوية ازدادت سوءا) وبعد عبور الحدود (العراقية – الايرانية) تم التسلق الى ارتفاع (5) كم والتقرب والنزول في (قاعدة صدام الجوية) ومن ثم تجهيز الطائرات مرة اخرى والرجوع الى (قاعدة ابي عبيدة الجوية) بعد ان انجز كتابة تقرير المهمة.
4. قامت طائرات الميج 25 العراقية بتصوير الهدف بعد الضربة وتبين بان الاصابة كانت دقيقة جداً وتم تحقيق الغاية.
5. ان هذا الواجب الذي نفذ من قبل صقور طائرات الميراج – F-1 تم تنفيذه بطائرات (الميراج ف 1 EQ2+ EQ4) وان الملاحة في هذا الواجب تتطلب الدقة العالية للوصول الى نقطة السحب (PUP) وكانت نقطة حرجة جدا بالنسبة لاتجاه الهجوم واختيار الزاوية المناسبة لها ويعتبر هذا الواجب من اهم الواجبات في العمق الايراني والواقع في المنطقة الشمالية الغربية من ايران.


الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  IraqiAF


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena20الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena11الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena30
الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Unbena23




الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي    الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  Icon_minitimeالأحد مايو 08 2016, 14:44

الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  10356036_1657646417820280_5296286798799848454_n

الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي  10590559_1657646184486970_3210284259203130008_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الغاره الجويه العراقيه على جسر قاطور الاستراتيجي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الضربه المؤجله : الغاره الجويه العراقيه على مفاعل ديمونه الاسرائيلي
» استفسار عن الغاره الجويه على طرابلس
» الغاره الايرانيه على قاعده الوليد الجويه " ابريل / نيسان 1981 "
»  قائد القوه الجويه العراقيه : شركة اجنبيه قامت بتحوير احدى طائرات النقل العراقيه لتعمل كقاذفه قنابل
» العمليات الجويه العراقيه في 2 / 8 / 1990

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-