مشرف
| موضوع: كيف اعاد العراق تكوين طياريه المقاتلين بعد غزو العام 2003 ؟ الأربعاء مايو 31 2017, 07:39 | |
| بعد احتلال العراق من قبل التحالف الذي قادته الولايات المتحده في العام 2003 , كانت معظم المقاتلات العراقيه من انواع Mig-23 و Mig-25 و Su-25 تم اكتشلفها من قبل قوات التحالف في حاله سيئه في مختلف القواعد الجويه وبعظها اكتشف مدفونا تحت الرمال خارج القواعد الجويه او قرب المدن والقرى
معظم مقاتلات سلاح الجو العراقي كانت قد دمرت اثناء وبعد الغزو واي بقايا تم التخلص منها بعد الحرب مباشره وبالتالي لم يتم اعادة تأهيل اي مقاتله كانت تخدم في سلاح الجو العراقي في حقبة صدام حسين في سلاح الجو العراقي الجديد سلاح الجو العراقي IQAF تمت اعادة بنائه بعد انتهاء الحرب كجزء من اعادة بناء قوه دفاعيه جديده للعراق , وعندما اعيد تشكيل سلاح الجو العراقي في العام 2004 كان كل الملاك الموجود فيه لايتجاوز 35 عنصرا فقط حاليا القوات الجويه العراقيه تتكون من سلاح الجو العراقي IQAF وطيران الجيش العراقي IAA في السنوات الثلاث الاولى بعد اعادة التشكيل كانت الكوادر العراقيه تتلقى تدريبها في العراق والاردن بحلول يناير 2005 استلم العراق ثلاث طائرات نقل نوع C-130E Hercules مستعملة سابقا من قبل سلاح الجو الامريكي وتلقى 65 عنصرا في سلاح الجو العراقي منهم 4 طواقم تدريبا مكثفا دام 4 اشهر تم في الاردن وفي قاعدة الطليل الجويه العراقيه على يد فريق الدعم الاستشاري 23 الامريكي وهو جزء من سرب النقل ال 77 التابع لسلاح الجو الامريكي والذي يتمركز في ليتل روك / اركنساس
في العام 2009 طلب العراق شراء طائرات نقل نوع C-130-30 Super Hercules وبدأ سلاح الجو الامريكي تدريب الطيارين والفنيين العراقيين في قاعده Quonset Air National Guard شمال كينجستون على يد Rhode Island Air National Guard’s 143rd Airlift Wing وقام سرب 52nd Expeditionary Flying Training الامريكي بتقديم تدريب ابتدائي للطيارين العراقيين على مروحيات Bell-206 و OH-58C و SAMA CH-2000 و Seeker SB7L-360
افتتاح مدرسة تعليم الطيران العراقيه
في 1 اكتوبر 2007 تم افتتاح مدرسة تعليم الطيران العراقيه Iraqi Flight Training School في كركوك وقد اخذ العمل لاعاده بناء هذه المدرسه بعد تعرضها للقصف قرابة عامين , وقد تزامن افتتاح هذه المدرسه مع وصول اول طائرتين نوع Cessna 172S من وجبه ضمت 12 طائره كان العراق قد طلب شرائها في وقت وسابق وشرع السرب 52nd Expeditionary Flying Training الامريكي بتدريب الطيارين العراقيين حيث حلق عليها الطلاب الطيارون العراقيون قرابه 90 ساعه طيران خلال 6 اشهر في 16 ديسمبر 2009 وتزامنا مع استلام العراق لاول وجبه مكونه من اربعه طائرات T-6A فان مدرسه تعليم الطيران العراقيه تغير اسمها الى كلية القوه الجويه العراقيه وانتقل مقرها الى قاعده جويه مقاتله وهي قاعدة سبايكر قرب تكريت اول اربعه طائرات T-6A تم وضعها ضمن ملاك السرب الثالث التدريبي والوجبه الاخيره المكونه من 4 طائرات ايضا غادرت الولايات المتحده في 8 نوفمبر 2010 ووصلت العراق في اليوم التالي وتزامن هذا مع حفل تخريج 20 طيارا عراقيا جديدا " 8 طيارين على الطائرات ثابتة الجناح و 12 طيار على المروحيات "
تخريج دفعات الطيارين اوصل عدد الطيارين العراقيين المدربين الى 102 طيار منهم 55 طيار على الطائرات الثابته و 47 طيار على المروحيات , والتدريب الابتدائي على طائرات T-6A ابتدأ في 20 مارس 2010 . وفي 5 سبتمبر 2011 تم اكمال تجهيز 11 موجها جويا عراقيا واستلموا مهامهم من نظرائهم الامريكان بعد اشهر طويله من التدريبات الجويه وفي فبراير 2012 بدأ 200 طالب طيار عراقي مهام التدريب على الطائرات الصربيه Lasta-95N في قاعدة تكريت الجويه وهي مقر كلية القوه الجويه العراقيه وكان العراق قد استلم اول 6 طائرات Lasta-95N في اغسطس 2011 وقد وصلت اخر الطائرات من هذا النوع للعراق في مارس 2011 في هذا الاثناء زار 8 طيارين عراقيين لمرتين مركز الاختبار النقني Technical Test Center في مطار Batajnica الصربي لاجراء اختبارات الطيران واصبح هؤلاء الطيارين العراقيين الثمان اول موجهين جويين عراقيين على هذا النوع من الطائرات ولكن وبعد عام واحد و 600 ساعه طيران فقط فان اسطول العراق من طائرات Lasta-95N تم ايقافه عن الطيران بسبب مشاكل في محركات الطائره نوع Lycoming AEIO-580-B1A , وتمت عملية اصلاح هذه المحركات وتحوير لمنظومه السيطره على الطيران فيها لتعود هذه الطائرات للاقلاع مرة اخرى اواسط مايو العام 2013
في اواسط يونيو 2014 قتل تنظيم داعش الارهابي 1500 طالبا عراقيا في كلية القوه الجويه العراقيه في قاعده تكريت الجويه او مايعرف امريكيا بمعسكر سبايكر بعد سيطرة التنظيم على مدينة تكريت
كلية طيران الجيش العراقي
بعد اعاده تشكيل الجيش العراقي انضمت مروحيات Bell-206 و OH-58C الى كلية طيران الجيش العراقي في قاعدة الحبانيه الجويه لتكونا السربين 200 و 300 التدريبيين على التوالي
وقد ابتدا طياري طيران الجيش العراقي بتلقي تدريبات اساسيه في الطيران بواقع 60 ساعه طيران على مروحيات Bell-206 و OH-58C يتبع هذا تدريبا بواقع 60 ساعه طيران على مروحيات Mi-17 التابعه لسربي التدريب 16 و 85 قبل الانتقال الى الاسراب المقاتله
الملازم اول طيار " م " وهو طيار في السرب الهجومي 21 يقول التالي حول مسيرته ليصبح طيارا في طيران الجيش العراقي :
" في الكليه يتلقى الطلاب الدروس الاكاديميه لعامين اثنين وفي السنه الثالثه يقومون باختار الفرع الذي يرغبون به من ضمن العديد من الافرع وواحده من هذه الافرع هو طيران الجيش , يخضع الطلاب الذي سيدخلون طيران الجيش العراقي الى فحص طبي ويقومون بالتدريب لمده 3-6 اشهر على مروحيات شرقيه مثل Mi-17 و 6 اشهر اخرى على مروحيات غربيه مثل bell-206 و OH-58C , حاليا هنالك سربان تدريبيان جديدان في كلية طيران الجيش العراقي ومجهزان بمروحيات Mi-17 وهما السربان التدريبيان 16 و 85 تم تعييني على ملاك السرب 21 الهجومي وانا احلق منذ 5 سنوات على متن مروحيه Bell-407 كما انني حلقت ايضا على متن مروحيه UH-1H ايضا " في العام 2015 تم نقل كلية طيران الجيش العراقي الى قاعدة الكوت الجويه ومع وصول مروحيات Eurocopter EC635 الى العراق عام 2010 وتحويل مروحيات SA-342 Gazelles الى كلية طيران الجيش العراقي في الحبانيه هنا نقرا مايقوله النقيب " أ " من السرب الهجومي 55 : " لقد تطوعت في الجيش العراقي عام 2007 وتخرجت من الاكاديميه في السنه التي تلتها ثم انضممت الى مدرسه تعليم الطيران العراقيه التي كانت قد افتتحت للتو وتدربت على التحليق بطائرات Cessna-172S ولكني حولت سريعا الى المروحيات حيث تدربت على مروحيات Bell-206 و OH-58C وتخرجت كطيار مروحيه في العام 2010 من كلية القوه الجويه العراقيه والتي انشئت بدلا من مدرسه تعليم الطيران العراقيه اول تعيين لي كان في سرب 88 الهجومي حيث تلقيت تدريبات على متن مروحيات Gazelles لمدة سته اشهر لكني حلقت فيها 12 ساعه طيران فقط !ومن ثم تعينت الى السرب 55 الهجومي حيث تعمل مروحيات Eurocopter EC635 "
في 1 فبراير 2015 استلم العراق 16 مروحيه Bell-407GX التدريبيه لاستبدال المروحيات التدريبيه القديمه نوع Bell-206 وتم تحويل هذه المروحيات الى السرب 200 التدريبي التابع لطيران الجيش العراقي
التدريب الاجنبي :
الجيش الاردني يقوم بشكل منتظم بتدريب الطيارين العراقيين كجزء من اتفاقيه دفاعيه بين البلدين , في مايو 2004 تم تخريج مجموعه من الطواقم الجويه العرقيه من مدرسع تعليم طيران المروحيات في الاردن , ومدرسه تدريب الموجهين الجويين الاردنيه تقع في كلية الحسين الجويه في المفرق وتشغل الطائرات التاليه Slingsby T67 Firefly و CASA C-101 Aviojet و Hughes 500D/E.
جميع الطلاب الطيارين يتلقون تدريبهم الاولي على طائرات Firefly التابعه للسرب التدريبي الرابع ومن ثم يتم توزيعهم اما على السرب 11 والمجهز بطائرات C-101 او السرب الخامس للتدريب على المروحيات و المجهز بمروحيات Hughes 500 من اجل التدريب الاساسي و مروحيات UH-1H من اجل التدريب المتقدم مع مروحيات AS350B3 Eurocopter في 6 مارس 2015 قتل الملازم طيار ليث علي ناصر من سلاح الجو العراقي مع الموجه الجوي اللفتنانت كولونيل ابراهيم حسونه بعد سقوط طائرتهم نوع Firefly التابعه للسرب التدريبي الرابع
بحلول يونيو 2015 تدريب 475 طيارا عراقيا في الاردن في 18 فبراير 2015 اعلن رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني بان باكستان ستبدأ في تدريب الطيارين العسكريين العراقيين , وبعد 7 اشهر تواردت الانباء عن بدء اكاديميه سلاح الجو الباكستاني في Risalpur في تدريب الطيارين العراقيين باستخدام طائرات K-8 Karakorum وسيتلقى الطلاب الطيارون العراقيون تدريبات لمدة 3 سنوات في كلية تدريب الطيران الباكستانيه , والكلية الباكستانيه تشغل 3 انواع من الطائرات التدريبيه وهي MFI-17 Mushshak و Cessna T-37 و K-8 Karakorum الطلاب الناجحين من هذه الكورسات التدريبيه سيحصلون على شارة الجناح ومن ثم سيسافرون الى كوريا الجنوبيه لكي يحلقوا بطائرات T-50 التي اشتراها العراق
في سبتمبر 2015 اكمل البعض من الطيارين العراقيين تدريباتهم على طائرات Su-25S تابعه لسلاح الجو البيلاروسي , واتى هذا الامر من اجل تخفيف الجهد الذي حصل على طياري ال Su-25 العراقيين الموجودين بالاصل بسبب زياده الاعمال القتاليه بعد يونيو 2014 " تقدم داعش في العراق "
التدريب على الفالكون العراقيه
في يناير 2011 وقع العراق عقدا لشراء 18 مقاتله F-16 C/D Block52 بقيمه 3 مليار دولار منها 12 احادية المقعد F-16 C و 6 ثنائية المقعد F-16 D في مارس 2012 تخرج اول طيار عراقي من كورس تدريب الطيارين التخصصي ماقبل التخرج Specialized Undergraduate Pilot Training في الولايات المتحده الامريكيه , وبعد استلام العراق لاول مقاتلتين تم اعادة تموضعهما في منشاة الحرس الوطني في مطار توسان الدولي في اريزونا حيث حملتا الرقم التلسلسلي 1601 و 1602 حيث بدا العراقيون العراقيون بالتدريب عليهما
تم وضع الطائرات العراقيه مؤقتا بامره اسطول المقاتلات 152 الامريكي وهو جزء من جناح الطيران 162 التابع للحرس الوطني الامريكي في اريزونا والذي يدير اكاديمه تدريب لمقاتلات F-16 وفي هذا الاثناء بدا 350 فني عراقي بتلقي كورسات تعليم اللغه الانكليزيه في الاردن من اجل رعاية الطائره في المستقبل في 25 يونيو 2015 سقطت مقاتله عراقيه نوع F-16 c تحمل الرقم التسلسلي 1609 كانت بامرة جناح الجو الامريكي 162 وادى الحادث الى مقتل طائرها البريغادير جنرال رافد محمد حسن , تدريب الطيارين العراقيين استمر وخاصه ان العراق طلب 18 مقاتله F-16 اخرى ليرتفع مجموع ماطلبه العراق الى 36 مقاتله
|
|