المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 النظم الدفاعية للطوافات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



النظم الدفاعية للطوافات Unbena20النظم الدفاعية للطوافات Unbena11النظم الدفاعية للطوافات Unbena30
النظم الدفاعية للطوافات Unbena23




النظم الدفاعية للطوافات Empty
مُساهمةموضوع: النظم الدفاعية للطوافات   النظم الدفاعية للطوافات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11 2016, 14:43

تواجه الطوافات مجموعة من التهديدات المتنامية في ميادين القتال في القرن الحادي والعشرين - صواريخ حرارية ورادارات فضلا عن مدفعية مضادة للطائرات واسلحة صغيرة. بما ان الطوافات تعمل على مستوى منخفض وغالبا ما تصبح على حدود الارض عند اتمامها عملية إنزال الجنود، تكون حينها عرضة لأسلحة العدو المجهزين ببنادق اقتحام نوع AK-47. لقد أصبحت الطوافات هدفاً قيماً يتصدر العناوين عندما تطلق عليها النيران من الاسفل. وفي الميادين التي لا تشهد صراعات، تعد الطوافات الخاصة بنقل رؤساء الدول والشخصيات الرفيعة الشأن أيضاً هدفاً ذا أهمية للارهابيين الباحثين عن الدعاية وللأشخاص المناهضين للمجتمع. تجهز العديد من الطوافات الحديثة بنظم دفاعية مركبة ضمنها في الأساس ولكن بما أن التهديدات تنمو يوما بعد يوم وتكبر كان لا بد من إيجاد نظم جديدة محدثة من شأنها المحافظة على الفعالية القتالية للطوافة. يعتبر هذا التحديث عملية ديناميكية مستمر تشهدها مع المنتجات العسكرية تسمح للعلماء وأصحاب الاختصاص بالانتقال من تكنولوجيا الى اخرى لهزم التهديدات الجديدة وتلك الناشئة.

بدأ هذا الاجراء عندما سقطت أول طوافة أميركية، خلال حرب فييتنام العام ١٩٦٠، نتيجة سخونة في نظام الدفاع الجوي المحمول الموجه والعامل بالأشعة تحت الحمراء (MANPADSs). استدعى ذلك اجراء بعض الفحوصات الخاصة بالأشعة تحت الحمراء الموجودة في عوادم المحركات كما تم تركيب موزعات مضيئة لتوفير مصدر حرارة بديل لخداع الصواريخ الموجهة العاملة بالأشعة تحت الحمراء وبالتالي إبعادها. 


النظم الدفاعية للطوافات A-H-34-helicopter-made-a-crash-landing-at-the-Don-Talon-ARVN-outpost.-The-helicopter-was-damaged-beyond-repair-and-had-to-be-destroyed.-Photo-David-Hugel-585x465

خلال حرب تشرين الاول/اوكتوبر ١٩٧٣ التي اندلعت في منطقة الشرق الاوسط، اصبحت فعالية المدفع السوفياتي ZSU-23-4 ذاتي الحركة المضاد للطائرات والمجهز برادار مدمج، واضحة.
 الى ذلك، جُهزت الاجيال المقبلة من طوافات الهجوم على غرار AH-64 Apache من Boeing وA-129 Mangusta من AgustaWestland بأجهزة استقبال التحذيرات الرادارية (RWRs) التي تعلم الأطقم بما يحدث من ثم تسمح لهم بتعقب التهديد وتنشيط عمل التشويش على الرادار.
 منذ العام ١٩٨٠، انتشرت صواريخ MANPADS وتحسنت قدراتها بشكل كبير من صواريخ الجيل الاول مزودة بباحث موجه. وعلى نحو مماثل، انتشرت الرادارات وأصبحت أكثر تعقيداً حتى أن رادارات المراقبة المحمولة الخاصة ساحات القتال باتت قادرة على كشف الطوافات.
يعد نوع الصراع القائم اليوم غير تناسقي، فالتهديدات الرادارية او ذات الترددات الراديوية (RF) موجودة كلها لكنها غائبة عن الخصوم المتناحرين. تحولت التهديدات ذات الترددات الراديوية (RF) الى الارض وباتت عبوات ناسفة غير نظامية (IED) مشغلة بواسطة أجهزة محمولة او اجهزة اتصال لاسلكية ذلك بهدف إحداث ضرر كبير في الطوافات لدى وصولها الى الارض.
لطالما كانت نظم الحماية الذاتية للحرب الالكترونية DAS أجهزة المساعدة الدفاعية الخاصة بالطوافات في الظل كنظيرتها من الطائرات الثابتة الجناح.
فمنذ حرب فيتنام، كانت الحيلة الاولى تكمن في أدوات الحد من التعرض لقدرة الطوافة على ملامسة الأرض والاستفادة من التضاريس التي تساعد على التخفي الى جانب قدرات المراقبة، الاستعلام، التخطيط للمهام والرؤية الليلية.
احتلت السرعة المرتبة الثانية من حيث ضرورة الجهوزية والمعدات الدفاعية المساعدة وكان ذلك واضحا من خلال التكتيكات المعتمدة في طوافات الهجوم التي تضم تقنية الدفع المفاجئ لتشغيل النيران خلال غزو العراق عام ٢٠٠٣.
ان الخطوة المكررة الاجدر في هذه الدورة هي الانتقال من ملاءمة الاجراءات المضادة العاملة بالاشعة تحت الحمراء الموجهة (DIRCM) لمكافحة الجيل الاحدث من المهام الباحثة عن الحرارة ومؤشرات نيران العدو (HFI) لتحذير قادة الطوافات عندما تكون عرضة لنيران اسلحة العدو الصغيرة. وكما يوحي اسمها، تضم DIRCM قدرات اشتباك نشطة، وهي جزء من دفاعات الطوافات الهادفة الى حجب وتضليل الصواريخ الموجهة العاملة بالاشعة تحت الحمراء وتشمل ايضا بطبيعة الحال جهاز كشف التهديد ومستشعرات تعقب التهديد المحتمل واكتسابه فضلا عن مصدر خاص للتشويش. كانت نظم DIRCM من الجيل الاول تضم عادة مصباحا لكن التكرار المتلاحق والتحديثات تحولت من المصباح الى حلول ليزرية متقدمة. 


النظم الدفاعية للطوافات ViewMedia?mgid=100413&vid=4&download=1

تقدم نظم DIRCM عددا من الميزات الخاصة بنظم الخداع الموروثة الماغنيسيوم - التلفون - منيتون، بيروفوريك، تجدر الاشارة الى ان كل هذه المواد قابلة للاشتعال تلقائيا في الهواء، كما تشمل DIRCM شهابات خادعة عاملة بالاشعة تحت الحمراء طيفية مزدوجة الموجة قادرة على توفير الفعالية ابان المهام والاستجابة السريعة في الانحاء كافة فضلا عن استطاعتها الاشتباك مع عدة تهديدات SAM الموجهة والعاملة بالاشعة تحت الحمراء.
يقال ان نظام DIRCM، التي تجهز به طوافات النقل CH-47 Chinook من Boeing والتابعة للجيش الاميركي، كان قادرا على مكافحة السيناريوهات التي يصفها الجيش بالمعقدة حيث ان الطائرة تكون محاطة بالعديد من التهديدات نوع SAM الموجهة والعاملة بالاشعة تحت الحمراء. 


النظم الدفاعية للطوافات Terma-1

جهزت الطوافات باحدث نظم DIRCM والتي تضم AN/AAQ-24 (V) الاميركي - البريطاني من Selex-Northrop Grumman ونظم الدعم، الالكترونيات والاستعلام (EIS) من BAE Systems وقدرات رد فعل سريع (QRC) اضافة الى نظم الاجراءات المضادة العاملة بالاشعة تحت الحمراء والمستخدمة ضد التهديدات المتقدمة (ATIRCM). من هذه الطوافات Merlin HC.3 من AgustaWestland وCH/MH-47 الاميركية.
تلت هذه التحديثات تطبيقات AN/AAQ-24 (V) على متون طوافات النقل CH-53D/E وCH-64E التابعة لمشاة البحرية والبرية الاميركية. ولنظم DIRCM تطبيقات واسعة تشمل المسح بالليزر لتجنب العقبات وتطبيق آخر يتمثل في الكشف الوقائي لنظم التهديد البصرية. وفي حال بات هذا الاخير مجديا، فانه بذلك يتيح الامكانية لمواجهة الصواريخ متعددة الاشعاعات التي تسبب التعمية للبصريات القاذفة. وكما لوحظ مؤخرا، فان الجيل الاحدث من طوافات DAS يعتبر اكثر فعالية لكنه ذات تكلفة مرتفعة. وبناء على ذلك، يسعى العديد من البرامج الى تقليص التكاليف من خلال اعتماد طريقة التطبيق المركب على حاضن قادر على الانتقال بين الطوافات من خلال الاسطول كما هو مطلوب على غرار نظام ISSYS-POD من شركة RUAG Aerospace، المصمم لتوفير الحماية الذاتية.
تتسم هندسة هذا النظام بحواضن استشعار/تجهيزات خاصة بالميناء والجانب الايمن من السفن بالاضافة الى وحدة تحكم /شاشة عرض مركبة في القمرة.
اعتمدت شركة Terma الدانماركية مقاربة النظام ضمن الحاضن لحماية الطوافات مع تجهيزات خاصة لاستمرارية الطائرات ذات التصميم التضميني (AMASE) كطائرة Apache وتجهيزات طائرة (CHASE) Chinook. تثبت قدرات AMASE على طوافات AH-64D الالمانية آخذة شكل ميناء وحواضن الميمنة المحمولة على طرف أجنحة الطائرة. 


النظم الدفاعية للطوافات AH-64D%20Apache%20RNLAF_04

ان اعطاء طاقم الطوافة انذارا عندما تكون الطائرة في مرمى نيران الاسلحة الصغيرة امر في غاية الصعوبة لان الضوضاء الناجمة عن المحرك والقمرة تعني ان اطقم الطيران وحدها تعلم انها تتعرض لهجوم حين تبدأ الرصاصات تضرب جسم الطائرة.
قادت وكالة مشاريع البحث الدفاعي المتطورة الاميركية (DARPA) العديد من الطرق للوصول الى حلول ناجعة.
 يرتكز جهد HALTT-A التابع للوكالة على تكنولوجيا الاستشعار الصوتية المطورة من قبل شركة BBN Technologies التي تستخدم موجات الصدم الاسرع من الصوت المولدة من خلال جولة طيرانها بهدف كشفها. من المعلوم ان نموذج HALTT-A قد خضع لاختبارات على متن طائرة UH-60L التابعة للجيش الاميركي مما ادى الى نشوء بعض الادعاءات حول كيفية الكشف عن التهديد بدقة عالية بما في ذلك اتجاه النيران خلال التجارب بالذخيرة الحية.
استخدمت شركة Raytheon BBN Technologies النظام الصوتي Boomerang لكشف وتأسيس مدى وزاوية سمتية لنقطة الاطلاق وارتفاع نيران الاسلحة الخفيفة الواردة. وعلى هذا النحو، سمحت هذه الهندسة باستخدام اجهزة كشف صوتية ومعالج اشارات يرتكز على جهاز الحاسوب مما قد يؤمن انذارات بصرية وسمعية للتهديدات. تسجل القذائف التي تمر داخل ٣٠ متراً من أجهزة الكشف عندما تصبح هذه الأخيرة قادرة على كشف قذائف RPGالمقبلة اضافة الى نيران الاسلحة الخفيفة. 


النظم الدفاعية للطوافات Rtn_220811

في ما يتعلق بالانذارات البصرية، يعرض Boomerang بيانات الطلقة الاولى على شاشة عرض ثنائية الصمام مرسلة للضوء التي تستخدم ايضاً لعرض شبكة العربات العسكرية ثمانية الارقام المنسقة عندما يكون النظام في وضعية الاستعداد. تتم العملية عن طريق مفتاح التبديل ولا يوجد لغاية اليوم معايير محددة للمعايرة.
قدر مشغلو الطوافات ان الحاجة المستمرة لتحديث النظم الدفاعية تتطلب التوصيل والتشغيل وفقاً لهندسة الحاسوب لذا فان المستشعرات الجديدة والاجراءات المضادة قادرة على توفير ما يلزم بالسرعة المطلوبة وبأقل تكلفة ممكنة.
كان مشروع نظام المساعدة الدفاعية المشترك CDAS البريطاني يهدف الى توفير نهج متماسك من العمليات من خلال منصة للإستحواذ على أجهزة ومعدات مساعدة في البقاء العملاني مدة اطول وبالتالي دعمها للطوافات القديمة وتلك المبنية حديثاً، فضلاً عن ذلك، يكمن الهدف من تطبيقات CDAS في ايجاد دور أو منصة مصممة ذات هندسة متطورة قابلة للتحديث بغية تلبية متطلبات مواجهة التهديدات الجديدة أو/و التغلب عليها.
يأتي ذلك كله بعد التوجه نحو اعتماد النظم الدفاعية كجزء من رزمة نظم التحكم، المستشعدات والاجراءات المضادة المصممة أصلاً للعمل جنباً الى جنب، ويعتبر كل من نظام Compact Integrated CIDAS DAS من Saab والآخر من Selex قيد الخدمة الافضل لهذا النوع من الحزمة.
يضم نظام HIdAS جهاز انذار راداريا نوع Sky Guardian 2000 يعمل على ترددات ٥.٠ و٤٠ جيغاهرتز من Selex مع وظيفة تحكم SPS التضمينية وجهاز إنذار ليزرياً من سلسلة Series 1223 ٤.٠ - ٧.١ ميكرومتر الى جانب نظام الانذار الصاروخي AN/AAR-57 (V) من EIS وBAE Systems وأجهزة ناثرة للإجراءات المضادة نوع Vicon 78 Series 455 من Thales UK. في هذا النموذج، يستخدم نظام HIDAS على متن طوافة الهجوم البريطانية Apache AH.1 وطوافات من النوع نفسه اخرى مشغلة في اليونان والكويت ومن المنتظر ان يستخدم ايضا على متن طوافة Lynx Wildcat البريطانية من AgustaWestland.
صمم نظام CIDAS من Saab ليوفر قدرات انذار راداري/صاروخي/ليزري متعدد الاطياف الى جانب قدرات تحكم CMDS اتوماتية تتمحور جميعها حول جهاز التحكم الخاص بالحرب الالكترونية (EW) بالاضافة الى ميزات الخلط والمطابقة التابعة لمجموعة واسعة وشاملة من النظم الثانوية.


النظم الدفاعية للطوافات C130_maw_rwr_cmd_740_516


 بدأ الكثير من المشغلين لهذه النظم من التحقق في امكانية استخدام نظمهم الدفاعية لاغراض اخرى، لطالما كان اجهزة الانذار الرادارية (RWR) المستخدمة في الطوافات تعد من نظم الكشف ذات رد فعل بسيط ولتطويرها تتطلب اعادة تقييم لهذه المقاربة.
يكمن الفرق بين RWR واجراءات الدعم الالكتروني (ESM) في كشف رادارات العدو وتحديد مكان وجودها ذلك ضمن منطقة واسعة من ساحة القتال كجزء من جهود المراقبة الادق. تجدر الاشارة الى ان الجيل الجديد من هذه الاجهزة مصمم باحجام صغيرة، خفيفة وذات كلفة اقل. تحمل هذه النظم على متون المركبات الجوية غير المأهولة والطوافات على حد سواء.
ينتج عن التهديدات منخفضة التكنولوجيا آثار تترتب على اجهزة التشويش ذات الترددات الراديوية (RF) وعلى نظم الانذار الصاروخي (MWS) يحظى استخدام اجهزة تشويش (RF) على الطوافات المستخدمة لنقل فرق القوات البرية التي تكون دائما عرضة للهجمات من خلال العبوات الناسفة غير النظامية المتفجرة عن طريق الراديو، يحظى باهتمام بالغ. تظهر هذه الاجهزة قدرة نظم مواجهة تهديدات IED.
تتطور تكنولوجيا النظم الدفاعية للطوافات بسرعة وباتت تعد العنصر الاكثر ديناميكية في مجال صناعة الدفاع العالمية. وبحكم ان الطوافات الموجودة في ساحات القتال اصبحت مهددة، يمكن لنظم الدفاع العمل بفعالية للحد من الاخطار لكنها لا تستطيع مواجهة كل تهديد على حدى خصوصا اذا ما استخدمت في قلب ساحات القتال الحديثة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النظم الدفاعية للطوافات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قائد القوات البحرية المصريه : حريصون على تطوير قدراتنا بأحدث النظم القتالية
» أهم الصناعات الدفاعية الصربية
» الجزائرتتوسع في الصناعات الدفاعية
» اليونان الى مزيد من منظومات S-300 الدفاعية
» معركة بدر.. النصر في الحرب الدفاعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  القوات الجوية - Air Force & Aviation  :: المروحيات-