تقدم يوروفايتر تايفون مستويات عالية من المرونة والكفاءة. فهي الوحيدة التي تتيح توافراً ممتازاً للأسلحة (لغاية 6 قنابل عند تحميل 6 صواريخ ومدفع رشاش وحاوية تهديف بالليزر) إلى جانب قوة المعالجة اللازمة لدعم كل من تحديثات أهداف الصواريخ والقنابل أثناء الطيران في آن واحد . إنها قدرات حقيقية متعددة المهام.
تم تصميم الطائرة مع الأخذ في الاعتبار التطوير المستمروزيادة القدرات مما يتيح استخداماً فعالاً على مدى عقود قادمة وذلك عبر الجمع بين هيكل طائرة رشيق مصنوع من مواد تدعم قدرات التخفي مع أحدث أنظمة الاستشعار والمراقبة والتسليح لتشكيل المقاتلة المثالية سواء للإطلاق خارج المجال البصري أو لقتال متلاحم.
هيكل الطائرة
استخدم المهندسون مواداً مركبة متطورة لبناء هيكل طائرة متين، في حين يصعب كشفها من قبل الرادار. فنسبة المعدن على سطح الطائرة هي فقط 15% مما يتيح قدرات تخفي عالية وحماية من نظم الكشف الرادارية، وقد شارك الطيارون في التصميم منذ المراحل الأولى لتطوير هيكل الطائرة الذي يتميز بعدم استقرار متعمد ويستطيع التحليق بقوة وفعالية وذلك لتقديم قدرات فعالة عند التحليق فوق سرعة الصوت مع قدرات مناورة متفوقة عند التحليق دون سرعة الصوت لدعم أوسع مجموعة من سيناريوهات القتال.
بيان المواصفات ليوروفايتر تايفون
السرعة القصوى: ماخ 2.0
الدفع : الدفع 90 كيلو نيوتن من كل محرك من محركي يوروجيت إي جيه 200
الارتفاع الأقصى :أكثر من55,000 قدم
الطول : 15.96 متر
امتداد الجناحين : 10.95 متر
مواد التصنيع
المواد العامة
تركيبات الياف الكربون : 70%
المعادن : 15%
الزجاج البلاستيكي المقوى : 12%
المواد الأخرى : 3%
الانتاج
نتج عن تقنيات الإنتاج المبتكرة والمطورة خصيصاً ليوروفايتر تايفون تشكيل مجال صناعي جديد تماماً لتوظيف المواد المركبة المتطورة. وذلك يتيح قدراً أكبر من قوى الشد لمزيد من الأداء الديناميكي الهوائي مع وزن منخفض وموثوقية أعلى من المواد التقليدية.
محركات يوروجيت
منذ البداية، كان تطوير محرك متطور للغاية جزءاً لا يتجزأ من مشروع يوروفايتر تايفون. وقد تعاونت أربع شركات عالمية لتطوير محرك "إي جيه 200" الخفيف الوزن وعالي القدرة الذي يولد قوة دفع تبلغ 90 كيلو نيوتن من كل محرك مع قدرة تحمل فائقة لدرجات الحرارة.
ويعمل التصميم الثنائي من محركات المرحلة الواحدة على تحريك المراوح الثلاثية المراحل والضغط العالي الخماسي المراحل في غرف احتراق حلقية مع شعلات احتراق تبخرية مما يتيح ليوروفايتر تايفون التحليق بحُرية وبسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة لاستخدام الحارق الخلفي لفترات طويلة. ويقدم المحركان 1000 ساعة طيران دون الحاجة إلى صيانة غير مجدولة، وذلك من خلال استخدام نظم مراقبة متكاملة ومتقدمة تتيح أعلى درجات الموثوقية في هذه الفئة، مع تكلفة فعالة طوال فترة عُمر الطائرة.
ومن المثير ان نعرف أنه بعد تحليق 1400 ساعة، يقدم محرك يورو جيت نفس الأداء التشغيلي كما لو كان جديداً.
أجهزة الرصد والاستشعار
يوروفايتر تايفون هي في طليعة تكنولوجيا الاستشعار المدمج، وأنظمتها للرصد تحظى بتطوير دائم لتعزيز قدرات الكشف وصنع القرار. ويتيح الجمع بين بيانات أجهزة الاستشعار الرئيسية قدرات عالية للطيار لتقييم الوضع التكتيكي العام بسرعة، والاستجابة بفاعلية للتهديدات التي تم تحديدها.
مستشعر الأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع
يوفر مستشعر الأشعة تحت الحمراء (PIRATE) كشفاً سلبياً وتتبعاً سرياً للأهداف الجوية عند وضعية "مستشعر الأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع (IRST) أما "الوضعية التطلعية للأشعة تحت الحمراء" (FLIR) فتتيح تتبعاً لعمليات جو أرض.
الرادار
رادار المسح الميكانيكي "كابتور- إم" هو الأفضل في فئته، حيث يقدم مجموعة واسعة من الوضعيات لتلبية الاحتياجات التشغيلية للعملاء، فضلاً عن توفير مجال كشف تنافسي للغاية.
أما رادار المسح الإلكتروني "كابتور- إي" فهو المستشعر المستقبلي الرئيسي على طائرات يوروفايتر تايفون ويحتوي على وضعيات كاملة تغطي العمليات الجوية والجو- أرض، وتسمح المساحة الفسيحة في مقدمة جسم الطائرة بتركيب مثالي لمجموعة رادار المسح الإلكتروني "كابتور" والذي يتمتع بمجال كشف أعرض بنحو 50 بالمئة من أنظمة اللوحة الثابتة التقليدية.
وهذا المجال الواسع يقدم فوائد كبيرة لكل من اشتباكات جو- جو و جو- أرض ومع هذه القدرات الموسعة يمكن للطيار الحصول على تغطية زاوية معززة عند المقارنة مع أنظمة اللوحات الثابتة.
يتبع .......