المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 SCORPION برنامج طموح لتحديث القوات البرية الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena20SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena11SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena30
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena23




SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Empty
مُساهمةموضوع: SCORPION برنامج طموح لتحديث القوات البرية الفرنسية   SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08 2016, 20:46

لبى عشرون صحافيا فرنسيا وأجنبيا بتاريخ 25 و 26 نيسان 2016 دعوة مؤسسة GICAT للقيام بزيارة صحفية قبل انطلاق فعاليات معرض Eurosatory 2016 وذلك بالإشتراك مع كل من وزارة الدفاع الفرنسية ومؤسسة تحقيق العتاد DGA. من أجل الإطلاع على برنامج و مشروع SCORPION الطامح الى تحديث وزيادة القدرات القتالية للقوات البرية الفرنسية في العشر سنوات المقبلة. نظمت هذه الرحلة على مدى يومين بالإضافة إلى ثالث نظمته شركة Sagem ما سمح للشركات بعرض مساهمتها في هذا المشروع بالإضافة إلى عرض منتجاتها الجديدة في مجال الدفاع.

نهار الأثنين في 25 نيسان في قاعة العرض في شركة Nexter في Satory وبعد أن ألقى المدير العام لمؤسسة GICAT الجنرال Jean-Marc Duquesne Général de Corps d"Armée الكلمة الإفتتاحية تحدث الجنرال Major General Bertrand Houitte de la Chesnais عن أهمية المشروع تبعه العقيد Rey من رئاسة أركان القوات البرية الفرنسية و ICA Barraco من DGA اللذان شرحا التعاون الوثيق بين الجهتين لتطوير مشروع Scorpion. تلا ذلك توزيع المدعوين على ورش عمل تم فيها الشرح من قبل المسؤولين في كل شركة عن الأعمال المنوطة بها لتنفيذها وهي: GME, TNS-Mars, Nexter, Quiri, Elno, Thales, Acoem, Atos, Sagem & MBDA.
في اليوم التالي تمت زيارة DGA TT Techniques Terrestres في مدينة Bourges حيث استقبل الوفد الزائر رئيس المهندسين Stéphane Pichon وشرح له دور هذه المؤسسة والطرق التي تتبعها في تجربة وتحقيق العتاد كما تسنى للمدعوين بعد ذلك معاينة مشبه التدريب على الصاروخ متوسط المدى MMP من شركة MBDA والمشبه SISPEO. إنتقل بعدها الصحافيون إلى مركز شركة CTA International حيث قاموا بمعاينة تجميع قطع المدفع 40 ملم والإستماع إلى شرح مستفيض عن الذخيرة المستعملة.
أما اليوم الثالث فكان بضيافة شركة SAGEM في Montluçon حيث تم التعرف بعمق على جندي القرن الواحد والعشرين FELIN والأجهزة التي يستعملها لاستقبال وإرسال المعلومات من وإلى قيادته كما تم التعرف على بعض الأجهزة الأوبترونية والمستشعرات التي سوف تركب على المركبتين GRIFFON وJAGUAR و الدبابة Leclerc في مشروع SCORPION. 


SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Dsc_0813

 
دور GICAT 

جيكات هي تجمع لشركات فرنسية متخصصة في الدفاع البري والبر - جوي Groupement Des Industries De Defense et de Securité Terrestres et Aéroterrestres أنشئت في العام 1978 وتضم أكثر من 200 مشترك يمثلون تجمعات كبيرة وشركات ذات حجم متوسط تغطي مروحة واسعة من النشاطات التجارية، الأبحاث، الخدمات والإستشارات للمؤسسات العسكرية والقوى المدنية الوطنية والعالمية في مجالات الدفاع والأمن البري والبري - الجوي. وتتجسد أهمية GICAT في المعارض العالمية التي تنظمها شركة COGES التابعة لها والمتخصصة في هذا المجال كمعرض EUROSATORY في فرنسا ومعرض APHS في سنغافوره و Expodefence في كولومبيا بالإضافة إلى العديد من المعارض الدفاعية والأمنية في فرنسا وفي الخارج. 


SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Logo-gicat


تعمل GICAT في مجالين مهمين. الأول يتعلق بالدفاع البري والبري- الجوي Land and airland defense وهي تقوم بالدفاع في هذا المجال عن مصالح الصناعات والشركات المتخصصة في مجالات التدريب، الدعم اللوجستي والتقني، تصميم وإنتاج الأسلحة والمركبات المصفحة و الطوافات والطائرات غير المأهولة والصواريخ في كافة المؤسسات الحكومية وفي الجيش والقوات المسلحة الفرنسية ومؤسسة تحقيق العتاد Direction Générale de l"Armement DGA. والمجال الثاني الذي تعمل فيه هو الأمن المتعلق بالسيطرة على التجمعات والأمن السيبراني وأمن المنشآت ولذلك فهي على علاقة مباشرة مع الشرطة والبوليس الوطني, الأمن المدني, إدارات السجون والجمارك.
تستفيد الشركات المنضوية تحت هذا التجمع من تسهيلات كثيرة أهمها الدعم التي تقدمه في مجال التصدير Export support بحيث أنها تساهم في أجنحة المعارض العالمية والتواصل Communication من حيث الزيارات التي تنظمها واللقاءات مع الجهات الخارجية والدولية والأهم من كل ذلك هو إمكانية الوصول إلى المعلومات الإستراتيجية Access to strategic information بالمؤتمرات وورش العمل التي تنظمها والدعوة إلى المناقصات.
تلتزم مؤسسة GICAT بالشعارات الثلاث وهي Organize أي تنظيم الحوار بين المنظمات المؤسساتية والصناعيين و Provide أي تأمين الخدمات لأعضائها من أجل تطويرهم و Create أي تأمين البيئة التي تعزز التبادل بين الصناعيين.
 

DGA Land Systems ( TT Techniques terrestres ) 

ترتبط مؤسسة تحقيق العتاد DGA بوزارة الدفاع ومهمتها تحقيق العتاد للقوات المسلحة الفرنسية ومواكبة مشاريع تحديث الأسلحة والتحضير للمستقبل و الترويج لصناعات الدفاع الفرنسية لتوريدها إلى الخارج ومن أعضائها رؤساء أركان القوات البرية والجوية والبحرية ويوجد لها عدة فروع في فرنسا مثل Bourges & Angers لسلاح البر و Brest لسلاح البحرية و Toulouse لسلاح الطيران ولها مكاتب في عدة بلدان غربية مثل لندن و واشنطن و برازيليا كما في بلدان عربية مثل مصر، الرياض، الدوحة، أبوظبي و العراق. وتعتمد المؤسسة على مختبرات وحقول رمي لإجراء كافة أنواع التجارب على المدفعية والصواريخ والطائرات مثل حقلي Bourges & Angers.
تعتمد DGA في تحقيق العتاد على عدة مراحل منها المواصفات Specifications والترابط المنطقي Coherency والتعليمات الموضوعة في العام 2010 Instruction 1516 ومقارنة الآراء المختلفة Multiple views ونظم الكفاءة Qualifying Systems.
تلعب DGA الدور الرئيسي في برنامج SCORPION من مرحلة طرح الفكرة العامة حتى مرحلة إعطاء الإذن بكفاءة العتاد ويتدرج دورها من المقاربة العامة للبرنامج إلى تحديث أو ترقية المعدات حتى التأكد من القدرات بفضل شبكات تبادل المعلومات. وقد تم إعطاء شرح مفصل من قبل ضباط اختصاصيين عن كيفية إجراء التجارب على الصاروخ المتوسط المدى MMP من حيث فعاليته وملاءمته مع تعليمات الذخيرة غير الحساسة Insensitive Munitions.
يوجد في مقر DGA في BOURGES المشبه SISPEO الذي يتألف حاليا من كابين عدد 2 تمثل كل واحدة منها مركبة مصفحة وسيرتفع عددها في المستقبل إلى 7مع غرفة تحكم كبيرة ليصبح بالإمكان وضع سيناريو تشترك فيه 7 مركبات. وهذا المشبه يساعد في تحديد المواصفات العملانية للمعدات واختبار كيفية تعامل العناصر مع هذه المعدات وفعاليتها ومثلا على ذلك اختبار إذا كان العنصر بإمكانه تشغيل ثلاثة أسلحة بعتلة واحدة تحتوي عشرة أزرار.
 
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية 74ec1078



مشروع SCORPION 

أكد السيد Stefano Chmielewski رئيس مؤسسة GICAT في رسالته إلى الصحافيين بمناسبة الزيارة الرغبة هذا العام بتسليط الضوء على مشروع العقرب SCORPION وهو برنامج تحديث القدرات العسكرية القتالية للقوات المسلحة الفرنسية لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين. وهذه المؤسسة التي تعمل سويا مع مؤسسة تحقيق العتاد French Defense Procurement Agency DGA تقوم بمهمتها بدعم الشركات المنضوية تحت هذا المشروع ولذلك فإن هذه الزيارة للصحفيين هي للتواصل مع الشركات والإختصاصيين لمعرفة التحديات التي تواجه هذا المشروع من حيث التمويل والتنفيذ ودمج SCORPION في الوحدات القتالية في السنين القادمة.
يهدف برنامج التسليح SCORPION الذي انطلق في العام 2000 بالإشتراك ما بين قيادة الجيش و مؤسسة التزويد DGA إلى تحديث الأعتدة الرئيسة لما يسمى اللفيف التكتي أي Groupement Tactique Inter Armes GTIA في السنوات العشر المقبلة بحيث يتم تطوير الحركية والحماية وقوة النيران ومدى العمل. فعلى الأرض الفرنسية تتألف الألوية من أفواج أما خارج الأراضي الفرنسية يستعمل اللفيف التكتي GTIA الذي بإمكانه العمل باستقلالية وتنفيذ أنواع كثيرة من المهام ويكون مؤلفا من كافة أنواع واختصاصات الأسلحة: المركبات المدرعة، الهندسة، المدفعية، الإشارة، اللوجستية والوحدات الطبية يصل عديدها إلى حوالي 1000 عنصر .
يمثل هذا البرنامج بدء عصر التواصل الشبكي network - enabled capability بهدف تبادل المعطيات والمعلومات والأوضاع التكتية بين الجنود وهي طريقة جديدة لمقاربة القتال بمشاركة مختلف أنواع الأسلحة وتتطلب بنفس الوقت تطويرا كبيرا للتدريب العملاني عبر مشبهات مدمجة بالمركبات القتالية. وهو يسمح للجنود الذين يتعرضون للأخطار الآنية والمستقبلية مثل الإرهاب, القتال في الأماكن الآهلة وفي الصحارى أن يكونوا ضمن شبكة اتصالات واحدة تدعمهم وتسمح لهم بمواجهة العدو بطريقة فعالة وكذلك تدعم وتزيد من قدرات الرؤساء لاتخاذ القرار. هذا النظام موصول بالقوات البحرية والجوية وهو يجعل المناورة التكتية أسرع وأسهل وأكثر تنسيقا.
لقد أنفقت الحكومة الفرنسية 200 مليون يورو على دراسات برنامج العقرب وبعد التأكد من فعاليته باشرت بالتنفيذ الذي سيمتد إلى سنة 2025 وهو سيزود الجيش الفرنسي بقدرات جديدة تجعل الجندي محميا أكثر. وهذه القدرات هي عبارة عن المركبات الجديدة التالية:
1- المركبة المصفحة ناقلة الجنود GRIFFON. وهي تصنف من فئة Multi - RolesVBMR Véhicule Blindé وستحل مكان المركبة VAB وبإمكانها نقل طاقم من 10 جنود ومداها الفعال يصل حتى 800 كلم ومزودة ببرج يركب عليه رشاش من عيار 12.7 أو 7.62 ملم. يهدف المشروع إلى بناء 1722 مركبة ستسلم الدفعة الأولى وهي عبارة عن 780 مركبة في العام 2018 والباقي 942 مركبة حتى العام 2025 أما توزيعها من حيث الطراز فهو على الشكل التالي :
1022 ناقلة جند Troops Transport Version ٠
،333 مركبة قيادة وسيطرة
 117 مركبة مراقبة مدفعية
 196 مركبة إخلاء صحية Sanitary Version. 


SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية 1628506_-_main



2- مركبة الإستطلاع والقتال المصفحة JAGUAR. تصنف هذه المركبة في فئة EBRC Engin Blindé de Reconnaissance et de Combat وهي ستحل مكان AMX 10RC و ERC 90 Sagaie وHOT VAB. سيتم بناء 248 مركبة من هذا النوع الذي بدأ تطويره في العام 2014 ومن المنتظر أن يتم تسليم أول دفعة وهي عبارة عن 110 مركبة في العام 2020 أما المركبات الباقية وهي 138 فستسلم في العام 2025 وما بعد. يتألف طاقم هذه المركبة من 3 عناصر ويركب عليها مدفع 40 ملم وثلاثة صواريخ متوسطة المدى MMP ورشاش من عيار 7.62 ملم. 


SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Jaguar_EBRC_6x6_Reconnaissance_and_Combat_Armoured_Vehicle_France_French_army_defense_industry_640_001



3- بالإضافة إلى بناء مركبات مدرعة جديدة سيتم تحديث 200 دبابة من نوع Leclerc التي يتألف طاقمها من 3 عناصر ومدفع 120 ملم يصل مداه إلى 4000 متر ومدفعين رشاشين من عيار 12.7 و 7.62 ملم وتستطيع الرمي وهي بوضع الحركة. سيتم الإنتهاء من هذا التحديث حتى العام 2025 وما بعد.
يهدف البرنامج الذي أوكل إلى فريق لإجراء الإختبارات Scorpion Combat Expertise Force FECS في النهاية إلى نشر أول لفيف تكتي قتالي GTIA في العام 2021 وأول لواء Scorpion Brigade في العام 2023.
 
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Leclerc-Renovated-B002



SCORPION من الناحية الصناعية 

ستبلغ تكاليف هذا المشروع في المرحلة الأولى أكثر من 6 مليارات يورو تتضمن الدراسات وصنع المركبات لغاية العام 2033 مع العلم أن بليون يورو خصصت ضمن القانون لدفعها حتى العام 2019.
بالنسبة لمركبات GRIFFON فقد اجتمعت ثلاث شركات هي Nexter & Thales & Renault Trucks Defense وألفت التجمع الموقت للشركات Provisional Group of Compagnies GME لادارة بناء 1722 مركبة وكذلك صنع 248 EBRC JAGUAR. أما تحديث الدبابة Leclerc فسيتم من قبل Nexter Systems للتجهيزات الإلكترونية Vetronics والأسلحة الموجهة عن بعد وعن التدريع والحماية. بالنسبة للإتصالات ونظام المعلومات SICS فقد عهد إلى ATOS - Bull.
ومن الشركات الأساسية المساهمة في هذا المشروع بالنسبة لتأمين الإتصالات الصوتية Thales عبر برنامجها CONTACT والصواريخ المتوسطة المدى MMP إلى MBDA والمدفع 40 ملم إلى CTA International والمحاور Axles إلى Texelis وأجهزة الملاحة navigation system إلى Sagem.
من حسنات مشروع SCORPION الإقتصاد بالنسبة إلى الصيانة وقطع الغيار. فقد تم اعتماد نظام دمج الأجزاء modular systems والقطع المماثلة في المركبات كما علبة نقل السرعات، وأجهزة التعليق في VBMR & EBRC. ومن الحسنات أيضا نظام الإتصالات وتبادل المعطيات الموحد SICS في كافة المركبات والدبابات ومشبهات التدريب المدمجة في المركبات والتي تسهل التدريب العملاني.
بالإضافة إلى 20500 وظيفة في قطاع الصناعة الدفاعية فإن مشروع سكوربيون سيضيف 1000 وظيفة في مرحلة التطوير و 1700 وظيفة في مرحلة الإنتاج.
 

الشركات المشاركة في البرنامج 

Tns - MARS مهندس برنامج SCORPION: 

قامت الشركات الرئيسية في المشروع Thales & Nexter & Sagem والتي عملت على تصميم المرحلة الأولى منه بإنشاء شركة tns - MARS Maîtrise de l"Architecture Scorpion التي كانت مهمتها تأمين استقلالية الإدارة وتسهيل الهيكلية الصناعية. وهذه الشراكة بين الشركات الثلاث كل في مجاله أمنت للجيش الفرنسي المهارات الكفيلة بتغطية كل نواحي المشروع ومعرفة عميقة بسوق النظم القتالية ومعرفة مفصلة باحتياجات الجيش الآنية والمستقبلية.
تعمل tns-Mars بارتباط مباشر مع DGA والقيادات العليا في الجيش الفرنسي لتنسيق العمل في المنصة الرئيسية وعبر الحوار المباشر مع كافة الشركاء في هذا المشروع. انهت الشركة المرحلة الأولى في العام 2014 وتم التعاقد معها مجددا من أجل هندسة نظم المشبهات.

SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Bulle-aeroterrestre


Temporary Business Grouping TBG 

في العام 2014 أنشأت كل من Nexter Systems & Renault Trucks Defense & Thales ما سمي التجمع التجاري الموقت TBG كإستشاري لمؤسسة تحقيق العتاد DGA التابعة لوزير الدفاع وظيفتها محصورة بإنتاج المركبة المدرعة متعددة الوظائف EBMR بنموذجيها GRIFFON المركبة المصفحة متعددة الوظائف التي ستحل مكان المركبة VAB والآخرى مركبة الإستطلاع JAGUAR التي ستحل مكان AMX-10RC & ERC 90 Sagaie & VAB HOT.
ترأس هذا التجمع شركة NEXTER Systems وهي مسؤولة عن إنتاج الهيكل وحلول الحماية البالستية و الحماية ضد الأخطار الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية CBRN للمركبة JAGUAR وللنماذج العشرة من المركبة GRIFFON. وكذلك فهي مسؤولة عن تطوير برج المركبة JAGUAR الذي سيزود بمدفع من عيار 40 ملم وصواريخ متوسطة المدى من MBDA.
شركة Renault Trucks Defense ستكون مسؤولة عن تطوير وانتاج الأجهزة والقطع المتحركة حزمة الطاقة، مجموعة الحركة، أجهزة التعليق، المقود، المكابح والإطارات للمركبتين بالإضافة إلى مولد الطاقة الكهربائية، أجهزة المراقبة، وحدات الطاقة الثانوية وأجهزة الأسلحة المركبة على برجي المركبتين والموجهة عن بعد. وستكون الشركة مسؤولة عن تزويد قطع الغيارفي المستقبل وفقا لعقد بين الشركة وDGA.
أما شركة Thales فستكون مسؤولة عن الأجهزة الإلكترونية في الآليتين وكذلك عن نظم الإتصالات من بينها الإتصالات داخل المركبة Intercom، نظام الرؤية الدائرية، أجهزة الحماية الذاتية وأجهزة الملاحة لكافة فئات المركبات EBMR. بالإضافة إلى ذلك ستكون Thales مسؤولة عن كافة المستشعرات الموجودة على مركبة مراقبة المدفعية Véhicule d"Observation de l"Artillerie VOA والتي تتألف من أجهزة تعمل في الليل والنهار مع جهاز تسديد ليزري يعمل مع رادار G012.

ACOEM 

توفر شركة ACOEM مروحة واسعة من المنتجات ومن الخدمات المتعلقة بالمراقبة, تحديد المشكلة والحلول وذلك من خلال عدة شركات هي 01dB & ONEPROD & FIXTURLASER & METRAVIB.
أما من حيث الإختصاصات فشركة 01dB مختصة بمعدات مهمتها تخفض الإرتجاجات والصوت في مجالات الصناعة ووسائل المواصلات وفي قطاع البناء وشركة ONEPROD تنتج أجهزة مراقبة في قطاع الصناعة والطاقة وشركة METRAVIB تعمل في مجال هندسة تخفيف الأصوات والإهتزازات وصنع أجهزة للمختبرات لفحص الخصائص الميكانيكية.
دور ACOEM في البرنامج هو تأمين شركة METRAVIB أجهزة PILAR Integrated Acoustic Gunshot Detection System التي تستخدم منذ 20 عاما في أكثر من 25 بلدا ومهمتها كشف أصوات الطلقات النارية لحماية الجنود. وهي تستعمل من قبل 8 بلدان تابعة للناتو في أفغانستان وكذلك تم استعمالها في العراق و مالي وأفريقيا الوسطى. باستطاعة جهاز PILAR V كشف أصوات الطلقات النارية من ألأسلحة ذات العيار الصغير والمتوسط وقذائف RPG ويحدد هذا الجهاز عيار الأسلحة واتجاهها Azimuth, Elevation & Range مما يسمح بحماية الآلية والعناصر والرد المباشر على مصادر إطلاق النيران. ويوجد منه ثلاثة نماذج : الذي يركب على الآليات والطوافات Vehicle & Helicopter Version والذي يزود به الجندي PEARL Soldier Version والذي يثبت على الأرض PILAR Ground Version.
 
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Img_7933


ATOS - BULL 

تعتبر شركة ATOS SE من الشركات الرائدة في مجال الخدمات الرقمية ويعمل لديها حوالي 100000 موظف في 72 بلدا يعملون لتأمين خدمات متعددة تتعلق بالدفاع والشؤون المصرفية، الصحة، الصناعة، الإعلام، الإتصالات والنقل.
ومساهمة ATOS في برنامج SCORPION هي من خلال شركة Bull التابعة لها والتي ستكون مسؤولة عن إنجاز نظام إدارة المعركة Bull Battle Management System (BMS) الذي يؤمن تبادل المعلومات التكتية في ميدان المعركة وخاصة أماكن تمركز الصديق Blue Force Tracking وذلك بطريقة سهلة عبر شبكات الإتصالات الراديوية والبنية التقنية ويمكن تكييفها وفقا للمهمة العملانية، العقيدة القتالية وكافة نظم الأسلحة والآليات المستعملة.
يعتبر نظام إدارة المعركة BMS من Bull القاعدة الأساسية في نظام عمل Scorpion combat information system SICS وستكون النسخة الأولى جاهزة في العام 2017 وهي ستحل مكان 7 نظم لتبادل المعلومات التكتية والأوامر مستعملة حاليا بين قيادة الكتيبة والمركبات والعناصر التابعة لها. وقد تم التخطيط لاستعمال هذا النظام من قبل جندي المشاة في برنامج FELIN وكذلك من قبل الوحدات الخاصة ويمكن أيضا أن يستعمل من قبل الطيران التابع للجيش. وتعتبر الأولوية للشركة هو تأمين الإتصالات للوصول إلى فعالية وتعاون أقصى بين كافة القوى في ميدان المعركة.
9- كلام صورة: نظام تبادل معلومات القتال SICS يحملها جندي FELIN

ELNO 

شركة ELNO متخصصة في تصميم وانتاج نظم الإتصالات والأجهزة الصوتية - الكهربائية وهي تعمل في ميدان الدفاع والأمن، المواصلات والطيران المدني. في مجال نظم الإتصالات شركة ELNO رائدة في صناعة أجهزة الإتصال الداخلية Intercom ونظم الإتصالات الهاتفية أو عبر الفيديو. وكذلك في صناعة الأجهزة الصوتية مثل السماعات Headsets، مضخمات الصوت، الميكروفون وكذلك السماعات الرأسية لطواقم المركبات العسكرية والطيارين وهي تعتبر المزود الرئيسي للجيش الفرنسي وتشترك في عدة برامج مثل FELIN و Scorpion .
في برنامج Scorpion ستكون ELNO مسؤولة عن تركيب الجيل الجديد من نظم الإتصالات الداخلية ELIPS في المركبات المدرعة الجديدة GRIFFON & JAGUAR وقد تم اختيار هذا النظام من قبل شركة Thales المسؤولة عن تركيب الأجهزة الإلكترونية في هذه المركبات. إن نظام الإتصالات الداخلي ELIPS هو نظام مرن يتوافق في العمل مع نظم أخرى وسهل دمجه في أي بيئة.
وفي سبيل تأمين دوام الإتصال في كافة مراحل القتال ركوب العناصر في المركبات أو ترجلهم منها عملت ELNO على تصميم Personnal Communication Controler P2C الذي يؤمن استمرارية الإتصال بين الجندي FELIN والمركبة المدرعة.
10- كلام صورة: شركة ELNO تعرض أجهزة الإتصالات المستخدمة في برنامج SCORPION

QUIRI 

شركة QUIRI مختصة في تصميم وإنتاج الأجهزة الهيدروليكية وأجهزة التعليق والنوابض للمركبات العسكرية والطاقة والنقل وهي تصدر ٥٠% من انتاجها إلى آسيا وأوروبا ومركزها الرئيسي في Dutlenheim حيث تتم صناعة وتجربة كافة المنتجات ولها أيضا مصانع في تركيا وألمانيا وفرع في الصين وهي شاركت في العديد من برامج وزارة الدفاع بالإشتراك مع Nexter & Thales & Renault Trucks Defense & DCNS & Daher & MBDA.
وما خص برنامج SCORPION تعمل QUIRI على تصنيع الأجهزة الهيدروليكية وأجهزة التعليق للمركبتين GRIFFON و JAGUAR وهي كانت اكتسبت الخبرة والمعرفة من برنامج VBCI وتحاول حاليا اقتراح الحلول المبتكرة للبرنامج الجديد. فبالنسبة للمركبة GRIFFON تستعمل الشركة تقنيات جديدة تزيد من إمكانية المناورة والحركية العملانية للآلية في بيئة عمل صعبة. أما بالنسبة للمركبة JAGUAR فالمعدات المستعملة والتي تستوفي الشروط الموضوعة من قبل القيادات العسكرية تعطيها فعالية أكبر في كافة المهمات العملانية وهي كانت قد صممت بالإشتراك مع مركز ومختبرات RTD وتعتبر خرقا تقنيا في هذا المجال.
 
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Qh_fr_band_prd

MBDA 

شركة MBDA رائدة عالميا في صنع الصواريخ ونظمها وهي شركة عالمية تشغل 10000 موظف موزعين في فرنسا والمملكة المتحدة، إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا والولايات المتحدة الأميركية. أما المساهمون الرئيسيون فهم Airbus Group بنسبة ٥.٣٧% وتتوزع النسب الباقية على٥.٣٧% BAE Systems و٢٥% Loenardo - Finmeccanica.
شركة MBDA هي الوحيدة القادرة على تصميم وصنع الصواريخ وأنظمتها لتتناسب مع كافة المتطلبات العملانية للأسلحة الثلاثة أي البر و البحر والجو مما أهلها لأن يتم اختيارها لعدة برامج استراتيجية مثل برنامج الصاروخ METEOR الذي تقوم بتمويله ست دول والمشروع الفرنسي - بريطاني للصاروخ العابر للقارات وصاروخ Storm Shadow/SCALP وعدة نظم دفاع صاروخية ترتكز على الصاروخ Aster.
لقد تم اختيار شركة MBDA لخبرتها الطويلة في مجال الصواريخ وخاصة في الصاروخ متوسط المدى Missile Moyenne Portée MMP الذي سيحل مكان الصاروخين المضادين للدروع Milan & Javelin المستعملين من قبل سلاح المشاة والصاروخ HOT المستعمل من قبل المدرعات. يستعمل هذا الصاروخ ضد المدرعات والأشخاص والتحصينات وهو يعمل بطرقتين: أطلق وانس Fire & Forget و بطريقة man-in-the-loop. وفي هذه الطريقة الأخيرة تنقل المعلومات من رأس الصاروخ بواسطة سلك Fiber Optic إلى العنصر الذي أطلق الصاروخ مما يسمح له باختيار هدف آخر أثناء مسار الصاروخ وهذه الطريقة تزيد من دقة الإصابة وتخفف من الأضرار الجانبية. يبلغ مدى هذا الصاروخ 4000 متر وبإمكانه إصابة أهداف خلف ستار Beyond Visual Sight.
إن دور شركة MBDA في برنامج SCORPION هو تزويد مركبة الإستطلاع والقتال JAGUAR بمنصة مدمجة مع البرج التي تقوم بتصنيعه شركة NEXTER تحمل أربعة صوارخ MMP بالاضافة إلى أربعة صواريخ أخرى داخل المركبة.
 

NEXTER Systems 

بعد شراكتها مع الشركة الألمانية KMW أصبحت شركة NEXTER Systems الشركة الأوروبية الرائدة في الدفاع البري وهي تطبق خبراتها لتفي بمتطلبات الجيش الفرنسي والقوات المسلحة حول العالم بنظم الأسلحة والذخيرة للقوات البرية والبحرية والجوية. تقوم شركة NEXTER بتصميم وتطوير وصنع المركبات المدرعة والدبابات Leclerc, VBCI, TITUS ARAVIS ونظم المدفعية CAESAR, TRAJAN, 105LG1 ونظم الأسلحة ،NARWHAL ARX20 ، THL20،THL30 وأيضا نظم إدارة المعارك Battle Management Systems FINDERS C2.
تعمل شركة NEXTER أيضا في مجال الروبوتات NEXTER Robotics وفي مجال التدريب حيث طورت General virtual Training وتشارك BAE Systems في صنع المدفع من عيار 40 ملم.
تصنع Nexter Munitions أنواعا كثيرة من الذخائر بالإشتراك مع شركتين هما Simmel Difesa & Mecar من عيار 20 ملم حتى عيار 155 ملم لكافة أسلحة البر والبحر والجو.
ستقوم NEXTER Systems في مشروع SCORPION بتحديث الدبابة Leclerc التي تتمتع بمميزات عديدة مثل كثافة النار بفضل المدفع 120 ملم والرشاشين 12.7 و 7.62 ملم وسرعة حركتها مع إمكانية إطلاق النار أثناء الحركة. يتألف طاقمها فقط من 3 عناصر بفضل التلقيم الأوتوماتي للذخيرة وهي تؤمن الحماية من الأخطار النووية والبيولوجية والكيماوية NBC وقد أثبتت جدارتها في كوسوفو KOSOVO وفي الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان UNIFIL.
لم تعد شركة NEXTER تنتج هذا النوع إنما نظرا للكفاءات التي تتميز بها قرر الجيش الفرنسي تحديث عدد 200 منها بين الأعوام 2020 و 2028 من أجل رفع قدراتها العملانية وذلك بدمج Scorpion vetronics Open Architecture و SCORPION Controlled Weapon Station ، New command and control systems، وأجهزة تشويش على العبوات المتفجرة على الطرقات.
أما أهم التحديث الذي سيطرأ على الدبابة XLR Leclerc هو التالي:
- دمج الدبابة ضمن لفيف القتال GTIA وذلك بتزويدها بنظام الإتصلات Scorpion ونظام جديد للقيادة والسيطرة SICS ونظام راديوي جديد CONTACT وأجهزة لتسجيل المهمة بالصوت والصورة.
- تحديث الأسلحة لزيادة القدرات وذلك بإعادة تصميم حواسيب جديدة والإستغناء عن القديمة ذات الحجم الكبير، الملاحة بالقصور الذاتي وبالإستعانة بالأقمار الإصطناعية Inertial & GPS Navigation .
- الحماية من كل الأخطار المتأتية من الألغام والعبوات الناسفة IED وقذائف RPG وتزويدها بجهاز تشويش يعطل العبوات الناسفة BARRAGE.
 

Renault Trucks Defense 

شركة Renault Trucks Defense هي جزء من تجمع Volvo Group الذي يضم أيضا ACAMT & PANHARD Defense وهي تنتج أنواعا كثيرة من المركبات المصفحة من 3.5 إلى 20 طنا يمكن تصميمها وفقا لاحتياجات الزبون كما تلبي كافة المتطلبات من حيث الدفاع والأمن الداخلي مثل الإستطلاع ونقل الجنود والدوريات ومهمات القوات الخاصة وإطفاء النيران ودوريات الحدود. ومن بين هذه المركبات VAB & MIDS & Sherpa light & ALTV المستعملة في الجيش الفرنسي وفي الكثير من القوات المسلحة حول العالم.
تصنع الشركة أيضا مركبات لوجستية لنقل المياه والوقود والذخائر والمعدات الثقيلة مثل Kerax & K range & Sherpa Medium.
تشترك Renault Trucks Defense في برنامج Scorpion وذلك من خلال تزويدها الحلول الحركية للمركبتين GRIFFON و JAGUAR مثل علبة السرعات الأوتوماتيكية, المحرك MDE8 بقوة 400 حصان، المكابح، البطاريات، خزان الوقود ألخ ..... كما وأنها مسؤولة عن دمج نظم الأسلحة الموجهة عن بعد من عيار 12.7M2 وMAG58 7.62 ملم وقاذفة الرمانات 40 ملم HK GPMG.
 
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Maxresdefault



SAGEM (SAFRAN) 

شركة SAGEM هي من المشاركين الرئيسيين في برنامج Scorpion منذ بدايته. فهي عضو في الكونسورسيوم الموقت GME الذي كلف بمهمة رسم الهندسة الأولية للبرنامج وهي عضو أيضا في تجمع tns-Mars مع Thales وNexter الذي فاز بالعقد لوضع الخطوط العريضة والإشراف على المشروع.
نظرا لخبرتها الطويلة فازت SAGEM بعدة عقود في برنامج SCORPION أولها تجهيزات جندي المستقبل FELIN 1.3 Fantassin à Equipements et liaisons INtégrés الذي يؤمن للجندي مميزات مهمة هي الإتصالات، المراقبة والحماية بواسطة نظام LCP الذي زادت مدى إتصالاته بفضل RIF NG وأجهزة وسيطة مركبة على GRIFFON & JAGUAR تؤمن التواصل مع الجندي المحمول داخل المركبة أو الجندي الراجل. 


SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية 220px-Sagem_-_logo_2010

ومن ضمن العقد الذي فازت به SAGEM تزويد المركبة JAGUAR بأجهزة أوبترونية لقائد المركبة FOC ولرامي المدفع FOT والتي تتألف من جهاز فيديوي وجهاز قياس مسافات ليزري يسمحان للرامي بتشغيل المدفع من عيار 40 ملم والصواريخ متوسطة المدى MMP التي يمكن أيضا إطلاقها من منصة خارجية تم تصميمها من قبل Sagem. أما مركبة مراقبة المدفعية Griffon VOA فقد زودت بجهاز FOA البصري الذي يحتوي على جهاز تسديد وجهاز ملاحة يعملان بالقصور الذاتي مع جهاز ليزري لإضاءة الهدف جميعها مدمجة في جهاز واحد. وكافة نماذج Griffon مزودة بنظام رؤية فيديوي للأسلحة الرشاشة الموجهة عن بعد.
ومن الأجهزة متعددة الإستعمال JIM LR Long Range multifunction cooled infrared binoculars والذي بإمكانه إعطاء معلومات متعددة حسب نوعه JIM LR/Sterna أو JIM LR أو JIM HR من حيث قياس المسافات و GPS و الصور والتحديد الليزري.
قام المدعوون بزيارة مركز CORIOLIS الموجود في مصنع Sagem الرائدة والوحيدة في العالم في صناعة نظم الملاحة والأجهزة التي تعمل بالقصور الذاتي Inertial Navigation لكافة المركبات البرية والبحرية والجوية كما اطلعوا على الطائرات غير المأهولة Sperwer وPatroller.
 
THALES 

شركة THALES رائدة في تطوير نظم القيادة والمعلومات الإستخبارية للقوات المسلحة وهذه النظم مصممة لزيادة الحماية و الفعالية العملانية بتوفير مستعمليها معلومات واضحة وآنية عن البيئة التي تحيط بهم والتي تسمح للقيادات باتخاذ القرارات الصحيحة والسريعة.
إن الحرب غير المتماثلة والأخطار التقليدية الحديثة تشكل خطرا كبيرا على المركبات العسكرية ما يجعلها بحاجة إلى أجهزة إنذار مبكر ضد الأخطار المحتملة ومن بينها الأسلحة المضادة للدروع والعبوات المتفجرة. لذلك فإن مراقبة المنطقة حول المركبة وأجهزة الإنذار الليزرية أصبحت ضرورية لتوفير متطلبات الحرب الحديثة.
في مشروع SCORPION ستكون تاليس مسؤولة عن تطوير وتصنيع الأجهزة الإلكترونية Vetronics في مركبات GRIFFON & JAGUAR التي تسمح بالتواصل داخل وخارج المركبات من أجل التعاون في تنفيذ المهمات Collaborative Combat والمتعلقة بموضوع الإتصالات والرؤية الدائرية والحماية الذاتية والملاحة ومن هذه الأجهزة نظام CONTACT للإتصالات الذي يشكل المنصة لتبادل المعلومات التكتية SICS والنظام VSYS-Net والكاميرا المتعددة المهام ANTARES.

SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية RTD_Thales_front_eurosatory_2012


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena20SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena11SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena30
SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Unbena23




SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: SCORPION برنامج طموح لتحديث القوات البرية الفرنسية   SCORPION برنامج طموح  لتحديث القوات البرية الفرنسية Icon_minitimeالأحد يونيو 19 2016, 01:08

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

SCORPION برنامج طموح لتحديث القوات البرية الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-