القيادة العامة
| موضوع: جاغوار ... المقاتلة المنسية ! الإثنين مارس 28 2016, 18:11 | |
|
جاغوار طائرة مقاتلة مخصصة للهجوم الارضي بصفة خاصة, هي نتيجة اتفاق بين فرنسا ممثلة بشركة Breguet الفرنسية و التي صارت فيما بعد جزءا من شركة "داسو" الشهيرة, و بين بريطانيا ممثلة في شركة "BAC" British Aircraft Corporation.
في خضم الحرب الباردة, برزت حاجة فرنسا و بريطانيا لطائرة تدريب جديدة مع قدرات هجوم ارضي, و كل دولة كانت لها مواصفاتها الخاصة لكنها كانت متقاربة مما عجل بتوقيع اتفاق بين الطرفين على أنشاء شركة سميت SEPECAT سنة 1964عهد إليها تصميم و إنتاج الطائرة.
بريطانيا كانت تسعى لتعويض طائرات التدريب الأمريكية طراز LOCKHEED T-33 T-BIRD
أما فرنسا فكانت تبحث عن بديل لطائرات FOUGA CM.170 MAGISTER
النماذج الأولية
تم صنع 8 نماذج أولية, أربعة لكل دولة و ضمت نسخة بمقعدين للتدريب, و نسخة بمقعد واحد و نسخة بحرية لفائدة فرنسا لكن سيتم التخلي عنها لصالح السوبر ايتندار
Jaguar E : نسخة تدريب بمقعدين لصالح فرنسا
Jaguar A : نسخة هجومية بمقعد واحد لصالح فرنسا
Jaguar B : نسخة تدريبية بمقعدين لصالح بريطانيا
Jaguar S : نسخة هجومية بمقعد واحد لصالح بريطانيا
Jaguar M : نسخة بحرية لصالح فرنسا (تم التخلي عنها سنة 1973 لصالح Super-Etendard)
حلقت النماذج الأولية ابتداء من 8 سبتمبر/ أيلول عام 1968.
الطلبات و التصنيع
طلبت كل من فرنسا و بريطانيا 200 طائرة لكل منهما موزعة كالتالي :
40 طائرة بمقعدين 160 طائرة بمقعد واحد
الإنتاج المتسلسل تم بالتساوي بين الدولتين بحيث كل دولة تصتع نصف أجزاء الطائرات و يتم تجميعها لاحقا كل حسب مواصفاته.
الطائرات البريطانية زودت بمحرك محلي من شركة Rolls-Royce
و الطائرات الفرنسية زودت بمحرك محلي أيضا من شركة Turboméca
المواصفات
الطول : 8,69 م
العرض: 16,83 م
الإرتفاع: 4,81 م
الكتلة فارغة : 7000 كلغ
كتلة الوقود :5225 كلغ
الكتلة مع التسليح : 10910 كلغ
الكتلة القصوى : 15700 كلغ
السرعة القصوى : 1700 كلم/ساعة
السقف : 12927 م
معدل التسلق : 6000 متر/ دقيقة
التسليح : مدفعان عيار 30 ملم + 4500 كلغ من الذخيرة ( صواريخ, قنابل موجهة و غير موجهة و عنقودية, قذائف صاروخية ...) و الخزانات الخارجية
Mk 81 و 82 و 83 قنابل غير موجهة
R550 للقتال الجوي
BAP 100 قنابل لتدمير مدارج المطارات
gbu-12 قنابل موجهة بالليزر
رغم أن التصميم و الهيكل هو نفسه إلا أن الطائرات الفرنسية و الإنجليزية تتباين من خلال عدة امور أولها المحرك كما أشرنا إلى ذلك سابقا, ثم من حيث نوع المدفع الرشاش, فرنسا تستعمل نوع DEFA هو نفسه المركب على الميراج 3
بينما تستعمل بريطانيا مدفعا آخر طراز Aden
الإختلاف يمس أيضا إلكترونيات الطيران, فالطائرات الفرنسية مزودة برادار دوبلر للملاحة و نظام تحذير راداري و نظام تحكم في النيران و كاميرا بانورامية للتصوير من طراز OMERA 40 مركبة أسفل أنف الطائرة, و تم إضافة مقياس مسافة ليزري لاحقا. و تم تزويد آخر 30 مقاتلة فرنسية من الطلبية بجهاز تهديف ليزري.
أما الطائرات البريطانية فكانت تتمتع بأجهزة ملاحة و هجوم أكثر تطورا بما فيها شاشة لعرض الخرائط و كاشف للتحذيرات الرادارية و نظام قياس مسافة بالليزر و نظام للكشف عن الإضاءة.
شكلت الجاغوار في وقتها طائرة هجوم بري ممتازة بفضل قدراتها العالية سواء محركها و حمولتها و قدرتها الكبيرة على المناورة خاصة في العلو المنخفض و المتوسط.
المهام
في فرنسا
استعمل سلاح الجو الفرنسي الجاغوار لأداء مهام متعددة نذكرها كالآتي :
- الهجوم الأرضي التقليدي باعتماد قنابل و قذائف صاروخية
- الهجوم الأرضي الدقيق باستعمال قنابل و صواريخ موجهة بالليزر مثل الصاروخ AS-30L
- القصف النووي باستعمال قنبلة AN 52
- إخماد الرادارات باستعمال صاروخ AS 37 Martel
- الحرب الإلكترونية باستعمال بود التشويش CT 51
- الإستطلاع باستعمال بود RP 36P
- القتال الجوي (بصفة اقل)
أخرج سلاح الجو الفرنسي الجاغوار من الخدمة في فاتح يوليوز 2005
في بريطانيا
خضعت الجاغوار البريطانية لتطويرات متتالية لترقية إلكترونيات الطيران و تم تزويدها بحاسوب لإدارة المهمات و نظام GPS و HOTAS و استبدلت محركاتها بأخرى أقوى رفعت قدراتها بمعدل 10% مع محرك Adour 104 و لاحقا بمعدل 6% مع محرك Adour 106.
و تم تعزيز قدراتها على القتال الجوي و تم تركيب صواريخ جو-جو على ظهر الجناح في بادرة فريدة تميزت بها طائرات الجاغوار!!
الزبناء و الدول المشغلة للطائرة
فضلا عن فرنسا و بريطانيا, تم تسويق المقاتلة في دول أخرى حول العالم, عملية التسويق تمت بالأساس من الجانب البريطاني و السبب راجع لكون الشركة الفرنسية Breguet تم شراؤها من قبل الشركة الفرنسية الأخرى داسو, و هذه الأخيرة كان لها مشروعها الخاص الذي تسعى لتسويقه و المتمثل في الميراج إف 1 مما أثر سلبا على مبيعات الطائرة من قبل الجانب الفرنسي.
و بالتالي حصلت بريطانيا على الترخيص الحصري لتسويق الطائرة دوليا, و أنتجت نسخة دولية لهذا الغرض و تختلف تجهيزاتها باختلاف الزبون و سميت جاغوار الدولية. تم تزويدها بمحرك اقوى من المحرك العادي بمعدل 32% و وضعت صاروخين جو-جو على ظهر الجناح كما سبق الإشارة لذاك سابقا. و أعدت بريطانيا أيضا نسخة خاصة بالهجوم ضد السفن مزودة برادار في مقدمتها من نوع Agave و تتسلح بصواريخ Sea Eagle المضادة للسفن
لائحة الدولة التي اقتنت الجاغوار تضم :
عمان
الاكوادور
نيجيريا
الهند
تعتبر الهند أكبر زبون لهذه المقاتلة بعدما طلبت 130 منها و حصلت على رخصة لصناعة 95 محليا مع نقل التكنولوجيا, و اقنصرت في البداية على التركيب و تدريجيا انتقلت الى الصناعة الكاملة ما عدا المحركات. و عهد بصناعتها لشركة Hindustan Aeronautics Ltd و سميت المقاتلة محليا باسم Shamsher و تعني سيف العدالة. يرتقب أن تستمر المقاتلات الهندية في الخدمة إلى غاية سنة 2030, و تعتبر الهند الدولة الوحيدة التي تشغل النسخة المخصصة للحرب على السفن البحرية.
السجل القتالي :
طبيعة الجاغوار و مواصفاتها جعلت منها طائرة مناسبة جدا لأداء العديد من المهمات و لذلك نجدها شاركت في العديد من العمليات حول العالم نذكرها كالأتي :
الطائرات الفرنسية
- قصفت طائرات الجاغوار الفرنسية مليشيا البوليساريو الإتفصالية المطالبة باستقلال الصحراء المغربية في الفترة ما بين نونبر 1977 و ماي 1978 انطلاقا من قاعدة لها في داكار بالسينغال بسبب هجمات قادتها الجبهة على مصالح فرنسية قتلت و اختطفت على اثرها مواطنين فرنسيين.
- شاركت في دعم الحكومة المحلية في تشاد ضد الثوار في الفترة ما بين ابريل 1978 و بداية 1980, و خلال العمليات فقدت 4 طائرات و طياران اثتان.
- في تشاد مجددا ما بين سنتي 1983 و 1984, و قتل خلال العمليات طيار فرنسي بعدما اسقط الثوار طائرته بمدفع مضاد للطائرات
- ايضا في تشاد ما بين 1986 و 1987.
- في الطوغو سنة 1986 في عملية استعراض للقوة لدعم الحكومة المحلية.
- في حرب الخليج ضد مواقع للجيش العراقي في قاعدة الجابر الكويتية و التي كان يعتقد أنها تضم صواريخ سكود عراقية, في هذه العملية أصيبت 4 طائرات فرنسية بنيران المدفعية العراقية لحظة تحليقها على ارتفاع منخفظ فوق القاعدة.
- شاركت في مهام استطلاع في تركيا عامي 1993 و 1994.
- في رواندا سنة 1994 ردا على مذابح التوتسي.
- في البوسنة ثم كوسوفو ما بين عامي 1995 و 1999
جاغوار فرنسية في أجواء التشاد
جاغوار فرنسية في أجواء البوسنة
الطائرات البريطانية:
- شاركت الطائرات البريطانية في حرب الخليج الثانية و بعدها إلى غاية سنة 1993.
- في مختلف العمليات فوق البوسنة و كوسوفو.
صورة لطائرة جاغوار تظهر مختلف المهمات التي أدتها من خلال الرسوم على البدن
الطائرات الهندية :
- في عمليات استطلاع فوق سريلنكا بين 1987 و 1990.
- في مهمات هجومية ضد باكستان ضمن أزمة سنة 1999.
خاتمة:
الجاغوار مقاتلة منسية في عالم المقاتلات رغم أنها شاركت في العديد من النزاعات حول العالم و في أربع قارات منذ السبعينيات و إلى حدود الساعة ما تزال قيد الخدمة في عدة دول, اعتماديتها العالية و صلابتها و سهولة صيانتها و ثباتها و مزايا أخرى جعلت منها نجاحا عالميا كبيرا لولا أن الشريك الفرنسي في التصنيع كان مركزا على تسويق مقاتلة الميراج الجديدة لكانت الجاغوار تخدم في العديد من الدول الأخرى حول العالم و التي تثق في الطائرات الفرنسية و اعامد عليها في سلاحها الجوي خاصة من الدول العربية, بالمقابل نجد أن طائرة داسو وجدت لها مكانا مهما في سلاح جو هذه البلدان و منها ما جعلها عموده الفقري. و تبقى سلطنة عمان الدولة العربية الوحيدة التي شغلت و تشغل هذه الطائرة و يرتقب أن تخرجها من الخدمة قريبا.
المصادر:
1
2
3
4
5
|
|
عريف أول
| موضوع: رد: جاغوار ... المقاتلة المنسية ! الإثنين مارس 28 2016, 18:44 | |
| |
|
القيادة العامة
| |
مشرف
| موضوع: رد: جاغوار ... المقاتلة المنسية ! الخميس أبريل 14 2016, 19:27 | |
| |
|