استلمت SOCOM قيادة العمليات الخاصة الاميركية اول طائرة مسلّحة جديدة من نوع AC-130J Ghostrider من اصل ٣٢ طائرة، حيث من المتوقع ان تبدأ الخدمة اوائل العام المقبل، بعد نجاحها في اختبارات القبول.
تغير تصميم الطائرة AC-130J منذ العام ٢٠١٠، وتجلى احدث تصميم لها تزويدها بمدفع من عيار ١٠٥ ملم. استبدلت قيادة العمليات الخاصة SOCOM عام ٢٠٠٥ المدافع الآلية من عيار ٤٠ و٢٠ ملم، ومدفع من عيار ١٠٥ ملم مع صواريخه، ولكن اظهرت التجارب القتالية ان هذه المدافع لا تزال ذات منفعة في بعض الحالات. لذلك قررت SOCOM ارجاع المدافع الآلية الى الخدمة وتركيب مدافع ٣٠ ملم جديدة عوضاً عن الاعيرة القديمة، ورُكب مدفع من عيار ١٠٥ملم، على طائرة AC-130J، الذي يطلق من خلف الطائرة بواسطة منحدر خلفي.
في غضون ذلك، تم توحيد المفهوم في ما يخص صواريخ Griffin، وقنابل SDB الموجهة بواسطة GPS، يزن صاروخ AGM-176 Griffin ١٥ كلغ ولديه رأس حربة يزن ٩.٥ كلغ، استخدم صاروخ Griffin اولاً في افغانستان، تسمح اجنحة الجحظ بامتداد مدى صواريخ Griffin اكثر من صواريخ Hellfire، فتجعلها تتزحلق بعد الاطلاق، تستخدم النسخة الاحدث من هذه الصواريخ (Griffin C) نظام الليزر، وجهاز GPS، ونظام التوجيه العامل بالقصور الذاتي ونظام اتصالات متطور.
ام بالنسبة للقنابل SDB، فهي قنابل ذكية موجهة بواسطة GPS، مصممة للمعارك المدنية، وتستهدف على المدى القريب، اضافة الى وجود نسخة مصغرة من قنابل SDB، ينتج عنها خسائر بشرية أقل. تتعلق صواريخ Griffin وقنابل SDB، على اجنحة الطائرة AC-130J.
يزن مدفع Mk44 Bushmaster من عيار ٣٠ ملم، ١٧٥ كلغ، وتطلق ٢٠٠ او ٤٠٠ ط/د، ولديه ١٦٠ طلقة اضافية قبل التحميل مرة اخرى. هذا يعني ان الرامي لديه ذخيرة بقدر ٢٥ الى ٥٠ ثانية، حسب نسبة اطلاق النار. تزن كل طلقة ذات عيار ٣٠ ملم حوالي ٧١٤ غراماً. تطلق الطلقات المتفجرة المضادة للأفراد عندما تُستخدم في الطائرات المسلحة. بالاضافة الى ذلك، تعزز نظم التحكم بالنيران، ومستشعرات الرؤية الليلية، دقة في اصابة الاهداف والقذائف شديدة الانفجار.
بالنسبة للمدفع من عيار ١٠٥ ملم المستخدم في SOCOM فهو النسخة المعدلة من مدفع M102 Howitzer، الذي تم استخدامه من قبل وحدات المشاة الخفيفة من الستينات الى التسعينات. يطلق مدفع M102 قذائف تزن ١٥ كلغ، وتزن الطلقة الكاملة حوالي ١٩ كلغ، يطلق المدفع من على الارض اهدافاً بعيدة لا يمكن رؤيتها. من جهة اخرى يطلق المدفع من الطائرة المسلحة مباشرة على اهداف يمكن رؤيتها من مستشعرات الطائرة المسلحة وعلى اهداف على المدى القصير.
ستحل الطائرة AC-130J محل ٣٧ نموذجاً من الطائرات القديمة. ستتمكن من الطيران خارج مسار النيران البرية بفضل صواريخها وقنابل SDB، وستعزز تشغيلها في النهار ولكن على الطائرة المسلحة ان تطير على منخفض بسبب المدفع المحمل فيها، حيث تعمل المستشعرات والأسلحة المزودة فيها بطريقة فعّالة أكثر. عوضاً عن ذلك، عند استخدام المدفع يمكن ان تعمل الطائرة AC-130J في الليل فحسب.