أعلنت فرنسا في آذار ١٩٤٥ عن حاجتها لدراسة على هاوتزر مقطور من عيار ١٥٥ ملم. وأطلقت الدراسة في العام نفسه.
أعد هذا المدفع ليحل محل الهاوتزر الاميركي من نوع M1، مع مدى اقصى يبلغ ٧٠٠،١٧م بدل ١٥٠٠٠م. طورته شركة ABS واعتمد منذ العام ١٩٥٠ تحت اسم "OB 155 Mle 50BF".
بعدها تم انتاجه بالجملة وقد بلغت أعداد الوحدات المنتجة منه ١٩٨٠ وزعت على قوات جيش البر الفرنسي وعلى دول التصدير
وعدّل مرة واحدة لان جهازية الاشعال "Forgeat" التي كانت تسبب اشعال الحشوة الدافعة قبل ان يقفل المغلاق، ولم تكن
تعمل بالشكل الصحيح لعدة مرات.
اصلحت عيوب هذا الجهاز في اواخر الخمسينات وخدم العتاد في الجيش الفرنسي زهاء ٣٠ عاما. وشكل علامة فارقة في عدة صراعات عسكرية مهمة في القرن الماضي.
والى جانب انتاجه فرنسيا، انتجته ايضا الشركة السويسرية Bofors لصالح الجيش السويدي.
تجدر الاشارة الى بيع فرنسا سويسرا اعداد منه. ومن دول المنطقة التي تملك "Modele 50" لبنان واسرائيل. اللتان استلمتا اكثر من ١٧٠ قطعة بين العامين ١٩٥٩ و١٩٦٤
وقد أعد ١٢٠ منها لتركب مباشرة على هيكل دبابة Sherman المعدل لهذه الغاية لتجهيز وحدات المدفعية الذاتية الحركة.
تميز هذا الهاوتزر بطول حياته العملية اذ بقي في الخدمة في فوج المدفعية العشرين في "Poitier" في فرنسا الى تاريخ عام ١٩٩٦ ولا يزال يخدم حتى الان في الجيش اللبناني، وهذا دليل على فعاليته وسهولة استخدامه.
اما في ما خص المدفعية الذاتية الحركة M50 من عيار ١٥٥ملم الذي استخدمها الجيش الاسرائيلي. فتم بناء الدفعة الاولى منها في فرنسا من خلال استخدام هيكل VVSS
مع استبدال المحرك بآخر من نوع "GAA" بقوة ٣٣٦ كيلوواط من انتاج Ford عامل على البنزين ونقله الى الامام ليفسح المجال في الحيز الخلفي
ليستوعب مدفعا من عيار ١٥٥ ملم مشابها تماما للهاوتزر من نوع Modele 50 مع ١٨ قذيفة.
انتجت شركة Soltam الدفعة الثانية في اسرائيل، مستخدمة هياكل من نوع HVSS مستبدلة المحركات بأخرى ديزلية من نوع VT8-460Bi من انتاج Cummins بقوة ٣٣٨ كيلوواط.
شارك الهاوتزرModele 1950 في عدة حروب في القرن الماضي مثل الحرب في الجزائر والحروب الاسرائيلية العربية والحرب اللبنانية...
منذ العام ١٩٧٩ بدأ المدفع TRF1 من عيار ١٥٥ ملم بالحلول مكانه.
يتألف ال Modèle 1950/1963 من فوهة نار تنزلق عند الرماية في السرير الذي يرتبط بها بواسطة عصي الكابح والمسترد "récupérateur"
يتغير طول الارتداد باستمرار مع تغير زاوية الرماية وضبطه اوتوماتي.
تؤلف مجموعة فوهة النار "bouche à feu" والسرير الكتلة المتحركة، وهي مركبة بواسطة مبارم "tourillons" على الحاضن الذي تتحرك عليه عبر آليات التسديد بالارتفاع.
تحمل الكرسي المسند الذي يمكن ان يدور عليها بواسطة آليات التسديد بالاتجاه. تحمل الكرسي المسند الذي يرتبط بالسهمين المتحركين.
يركب على كل رقاص اداة مترجحة يحمل عجلتين مع اطارات صلبة.
عندما يكون الهاوتزر في وضع البطارية اي منصوبا يستند في مقدمته على منصة مثبتة تحت الكرسي. تحرك هذه المنصة بواسطة محورين متعامدين يسهلان وضعها على الارض...
يحمل الرقاصان الاداتان المترجمتان العجلات المطاطية التي ترفع عن الارض بفعل رفع العتاد.
اما في وضع الانتقال فيغلق السهمان ويقفلان تماما في ما بينهما بواسطة حلقة يحملها السهم الايمن فيشكلان مجموعة العريش لقطر مجموعة العجلات.
تثبت الكتلة المتحركة والكتلة الدوارة بواسطة جهاز اقفال يُثبّت جهة السرير الخلفية على السهمين،
جهز الهاوتزر بنظام كبح ثنائي، يعمل بالهواء المضغوط يتحكم به سائق القاطرة او اوتوماتيا في حال انقطاع الربط، وبواسطة عتلات يدوية يستعملها خادمو الهاوتزر اثناء العمليات.
هذا الهاوتزر ذو عيار ثقيل اي ١٥٥ ملم، يبلغ طول الجزء المخدد ٧٣٢،٢م، اما طول السبطانة فهو ٤٧٣،٣ م او ٢٣ عيار.
يرمي ال Modele 1950 نوعين من القذائف: القذيفة المتفجّرة الفرنسية Mle56 والقذيفة الشديدة الانفجار الاميركية M107. بحيث تبلغ السرعة البدئية في حال استعمال الذخيرة الاولى مع الحشوة الدافعة
رقم ٨ ٦٤٧ م/ث وعند استخدام الذخيرة الثانية مع الحشوة الدافعة رقم ٧ فتبلغ السرعة ٥٦٨ م/ث. تزن الذخيرة الفرنسية ٧٥،٤٣ كلغ ويبلغ مداها الاقصى مع الحشوة رقم ٨ ١٧٧٣٤ كلم. تزن الذخيرة الاميركية
٩١٢،٤٢ كلغ ويبلغ مداها الاقصى مع الحشوة رقم ٧ ٩٤٨،١٤ كلم. تزن فوهة النار كاملة ٢٦٧٥ كلغ.
نمط الرمي فهو ثلاث طلقات في الدقيقة كحد اقصى او طلقة في الدقيقة. يتراوح التسديد بالارتفاع بين ٧٠ -و ١٢٢٨ الف، اما التسديد بالاتجاه فيتراوح بين ٧٣٠ من الف من الدرجة الى اليمين و٦٠٠ و٧٣٠ من الف
من الدرجة الى اليسار.
يزن الهاوتزر Modele 1950 ٨٥٠٠ كلغ في وضع الانتقال و٨١٥٥ كلغ كاملا عند نصبه.
يبلغ طوله منصوبا مع فوهة النار في وضعها الافقي ١٥٠،٧ م، اما ارتفاعه الاقصى فهو ٢٥،٢ م، اما في وضعية الانتقال فهي ٨٠،٧ م وارتفاعه ٣١،٢م.