المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Unbena20اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Unbena11اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Unbena30
اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Unbena23




اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Empty
مُساهمةموضوع: اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم    اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Icon_minitimeالإثنين مارس 16 2015, 13:38

بعد نهاية الحرب الباردة، تحاول العديد من بلدان العالم تطوير ترسانة أسلحتها لحماية حدودها الإقليمية، ومن أهم أنواع هذه الأسلحة الصواريخ المضادة للسفن.

وتهتم القوات البحرية في كل دولة بهذا النوع من الصواريخ لتقديم الدعم للقوات البرية التي تعمل في المناطق الساحلية، أو لمواجهة الحروب البحرية بين السفن وبعضها البعض.

وبدأ بذلك جيل جديد من الصواريخ المضادة للسفن (ASMS) يظهر في الأفق، له القدرة على التخفي بسرعة أسرع من الصوت ويمكن التحكم فيه آليا، وهذه الصواريخ بارعة في التهرب من دفاعات السفن الأخرى. وهنا نظرة على بعض من أنواع هذه الصواريخ ASMS الأكثر إثارة للاهتمام:

- صاروخ براهموس Brahmos
هذا الصاروخ تمت صناعته نتيجة برنامج روسي هندي مشترك، تم تطويره خلال تسعينات القرن الماضي وبداية أعوام الألفية الجديدة، وهو أحد الصواريخ المضادة للسفن القليلة التي بنيت خلال هذا الوقت وتستخدمه حاليا القوات المسلحة الهندية.

اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  BrahMos_MAKS2009


وصاروخ براهموس هو أسرع صاروخ على علو منخفض في العالم، ويعمل هذا الصاروخ على مرحلتين: الأولى، تتكون من صاروخ يتحرك بالوقود الصلب بسرعة تفوق سرعة الصوت، والمرحلة الثانية في شكل محرك نفاث بالوقود السائل، بسرعة تصل إلى 2.8 ماخ (أي تقريبا 3 أضعاف سرعة الصوت)، ويقال إن الصاروخ يحلق على ارتفاع منخفض يصل إلى 10 أمتار فوق سطح البحر، ومداه يصل إلى حوالي 290 كيلومترا.

ويستخدم براهموس سرعته العالية في التخفي من أنظمة الدفاع، وعلى افتراض أن رادار السفينة قادر على اكتشاف صواريخ حتى ارتفاع 20 مترا، يمكن الكشف عن براهموس في مدى 27 كيلومترا، وهذا يترك لأنظمة الدفاع فقط 28 ثانية لتتبعه وإسقاطه قبل أن يحطم السفينة تماما ويغرقها بالكامل في المياه.

- صاروخ LRASM
الصاروخ مضاد للسفن وبنته شركة لوكهيد مارتن الأميركية لصناعة الأسلحة، وهو يأخذ مسارا مختلفا عن صواريخ براهموس، فبدلا من الاعتماد على سرعة الماخ العالية لجعل الصاروخ قادرا على التخفي من أنظمة الدفاع الجوي، يستخدم هذا الصاروخ الخطير تقنية التسلل والقدرة على اتخاذ قرارات للتخفي من أنظمة الدفاع، فهو يحدد من تلقاء نفسه الأهداف ذات القيمة العالية ويضربها بمنتهى القوة، ويصل مدى هذا الصاروخ إلى 500 ميل.

اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Mfc-lrasm-pr2-h
- صاروخ Club

من أهم الصواريخ المضادة للسفن التي تستخدمها القوات البحرية الروسية، وهو من أنظمة الأسلحة التي تتعدد استخداماتها حيث أنه مضاد للسفن، ويستخدم في شن الهجوم البري، ومضاد للغواصات. وتم تصدير هذا الصاروخ إلى الجزائر والصين والهند.

وهناك أربعة إصدارات من هذا الصاروخ Club-S الذي ينطلق من أنابيب إطلاق طوربيد بفتحة 533 ملليمتر، وClub-N الذي ينطلق من سطح السفن، وClub-M من الأرض، و Club-K الذي ينطلق من حاويات الشحن المموهة.

اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Clubc710

يعمل الصاروخ على مرحلتين ويتم توجيهه إلى الهدف عن طريق باحث الرادار النشط، ومنظومة الملاحة الروسية GLONASS لتحديد المواقع، ونظم ملاحية أخرى داخلية.

يمكن أن تصل سرعة الصاروخ إلى 0.8 ماخ، وأن يحلق على ارتفاع من 10 إلى 15 مترا، وبعض النسخ منه تصل سرعتها إلى 2.9 ماخ، وأقصى مدى للصاروخ هو 300 كيلومتر.

- صاروخ XASM-3

تصمم اليابان هذا الصاروخ المضاد للسفن، وهو حاليا قيد التطوير المشترك بين معهد اليابان للأبحاث التقنية والتنمية الحكومي وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (MHI).

وعلى الرغم من أنه لا يعرف إلا القليل نسبيا عن هذا الصاروخ، إلا أنه عند دخوله حيز الإنتاج، سيمثل قفزة كبيرة في قدرات القوات اليابانية في الدفاع عن النفس.

الصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت ويعمل بالوقود الصلب مع محرك نفاث بوقود متكامل، يصل إلى سرعة 5 ماخ.

وتم تصميم الصاروخ ليكون متخفيا مثل صاروخ براهموس، وستكون سرعة الصاروخ الهائلة هي العامل الأخطر في شل قدرة العدو على اتخاذ أي رد فعل مناسب، حيث يسمح هذا الصاروخ فقط بـ 15 ثانية لاتخاذ رد فعل مناسب قبل الوصل إلى السفينة من وقت اكتشافه.

ويتوقع أن يصل مدى الصاروخ إلى 120 ميلا، وبدأ تطويره منذ عام 2002، ويتوقع أن ينتهي التطوير في عام 2016، وبمجرد الانتهاء منه يمكن أن يُصدر الصاروخ إلى البلدان الصديقة لليابان.

اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  F2A_501_ADTW_081110-2

- صاروخ Naval Strike Missile

من أنواع الصواريخ المضاد للسفن الجديدة، من تصميم شركة "كونغسبورغ" النرويجية، وتصفه الشركة بأنه الأول في العالم من "الجيل الخامس للصواريخ المضادة للسفن".

يستطيع الصاروخ التحليق على ارتفاع 10 أمتار فقط فوق سطح البحر، ولم ترد أية بيانات عن سرعته.

وتقول الشركة عن الصاروخ بأنه "خامد تماما"، مما يعني أنه لا يستخدم أجهزة الاستشعار النشطة لتعقب الأهداف ولا تنبعث منه الأشعة تحت الحمراء أو موجات الرادار التي يمكن الكشف عنها بواسطة سفن العدو.
يزن الصاروخ حوالى 410 كلغ، ويعد أصغر الصواريخ في هذه القائمة، ويبلغ مداه 185 كيلومترا، ويحمل رأسا حربيا تزن 125 كيلوغراما، ويجري تطوير نسخة حديثة منه مضادة للسفن وجو-أرض باسم JSM، سيُنتهى من تطويره في عام 2023.

ويعد الصاروخ حاليا من ضمن أسلحة البحرية النرويجية، كما يستخدمه أيضا الجيش البولندي في سلاح المدفعية الساحلية.





اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم  Naval_Strike_Missile_(NSM)_2



مصدر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اقوى 5 صواريخ مضاده للسفن في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force :: تسليح القطع البحرية-