المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى
المنتدى العسكري العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةLatest imagesالقوانينالتسجيلدخول

شاطر
 

 المروحيات متعددة المهام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف



المروحيات متعددة المهام  Unbena20المروحيات متعددة المهام  Unbena11المروحيات متعددة المهام  Unbena30
المروحيات متعددة المهام  Unbena23




المروحيات متعددة المهام  Empty
مُساهمةموضوع: المروحيات متعددة المهام    المروحيات متعددة المهام  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29 2014, 21:24

يدخل جيل جديد من الطوافات الهادفة الى تنفيذ مجموعة واسعة من المهمات السوق الدفاعية ويفتح هذا العصر من المنصات الدوارة الجناح الطريق لتبديلات متطورة مع قدرات محسنة، واقتصاد افضل للوقود، ونظم محمولة تضمينية اكثر تقدما لعمليات اكثر امانا.
لا تعاني الطوافات عادة من الاجهاد الهيكلي الذي يصيب بسرعة هياكل النفاثات السريعة والطائرات الثابتة الجناح الاخرى، ومن السهل نسبيا توسيع مدة الحياة العملية عبر استبدال او تجديد المكونات عند بلائها وتوفير الصيانة المنتظمة العالية الجودة.
 أفضت هذه الصلابة العملانية الى تصميم وانتاج عدة طوافات عسكرية كلاسيكية مثل Sea King من Agusta Westland، Black Hawk من Sikorsky وChinook من Boeing، والتي تمتعت بعمر عملي طويل جدا، تعدى في بعض الحالات الاربعين عاما.
وتعد مثلا طوافات Chinook اليوم اكثر فعالية بكثير من تلك التي دخلت الخدمة في الستينات، وهي مجهزة بمحركات اقوى، كما وتم تجهيزها بالكترونيات طيران مدمجة رقمية حديثة بالكامل بالاضافة الى نظم مهمات، وقدرات رؤية ليلية وزيادة في الحمولات النافعة، مع اداء يسمح بتنفيذ مهمات آمنة على علو مرتفع، وفي بيئات تكون فيها كثافة الهواء ضعيفة "Thin - air" هذا، وقد قدمت طوافات عديدة كمنتجات جديدة البناء تشبه الى حد بعيد سابقاتها، الا انه يمكنها تحقيق اداء افضل بكثير، باعتمادية اكبر وبتكلفة تشغيلية اقل وسهولة اكبر من حيث الصيانة.


المروحيات متعددة المهام  Chinook_hc2_za682_arp

 ولان اكثرية الطوافات جهزت بالكترونيات طيران ونظم مهمات، ذات هندسة مفتوحة، فان عمليات تحديثها باتت اسهل، مع امكانية تعديلها لاحقا بزيادة معدات واسلحة جديدة مثل نظم الشهب والعصائف مع قدرات حرب الكترونية للتشويش وجمع المعلومات ونظم خداع نشطة. 


------------------------------

ظهرت الطوافات العسكرية الاولى في اواخر الاربعينات، حيث تم استعمالها في ادوار البحث والانقاذ، تنطلق من الشاطئ او من على متن السفن الحربية، لانقاذ الطيارين الذين اسقطت طائراتهم فوق البحر، والنقل الخفيف القصير المدى.


المروحيات متعددة المهام  Res2

 تحولت لاحقا الى القيام ايضا بعمليات مكافحة التمرد بحيث تؤمن وباستمرار للقوات الذخيرة، الطعام واللوازم العامة في مراكز نائية تفتقر الى مدارج لهبوط الطائرات، خاصة في الصحاري والادغال. وعندما اصبحت الطوافات اضخم، وقادرة على نقل حمولات نافعة اكبر على مسافات اطول اصبح استخدامها منتشرا على نطاق اوسع الى الحد الذي باتت فيه اليوم اساطيل الطوافات العسكرية حيوية في دعم العمليات البحرية والبرية حول العالم، فمن الصحراء الى المحيط المتجمد تذهب الطوافات الى حيث لا يمكن لانواع الطائرات الاخرى ثابتة الجناح الذهاب، اضف الى ذلك ان الطوافات ذات التصاميم الجديدة تتم خدمته بشكل افضل من اي وقت مضى.

يعد الانتاج الحالي للطوافة الاوروبية NH90 التي ينتجها كونسورسيوم شركات NH، من البرنامج الاضخم للطوافات المتعددة الادوار. يذكر ان هذا التجمع يسلم طوافات في تصاميم عدة بما فيها تلك الادوار البحرية من على متون السفن والاتصالات في ميدان المعركة لدعم الجيش، كما اضافة لادوار البحث والانقاذ ونقل الاشخاص المهمين.
 تم تجهيز ال NH90 بحجرة طيار زجاجية حديثة ونظام الكترونيات طيران مع التجهيزات الاحدث للتحكم بالطيران وهندسة مفتوحة تتيح تركيب تجهيزات الدفاع الذاتي واسلحة مختلفة.
اما الحجرة الخلفية فيمكن استخدامها لنقل الجنود وهي تتمتع بابواب كبيرة ويمكن للطوافة ايضا حمل اسلحة متحركة كحمولة خارجية معلقة. اضافة الى ذلك يمكن تركيب رافعات خارجية على جوانب باب الحجرة لانزال وسحب الجنود او للاستعمال في عمليات الانقاذ القتالي، او سائر عمليات البحث والانقاذ.


المروحيات متعددة المهام  Nh_90_l2

 اما في ما يتعلق بسلاح البحرية فيمكن تشغيل طوافة NH90 من على متن سفن حربية بحجم الفرقاطات وسفن اكبر، كما يمكن ان يطوى ذيلها ودوارها للسماح بتخزينها في السفن الصغيرة هذا ويمكن حمل رادار بحث كبير تحت الجزء الامامي من هيكل طوافات NH90 البحرية مع كونصولات تشغيل للطاقم في الحجرة للتفيش عن التهديدات التحتمائية وكشفها. ويمكن استخدام صونار غاطس والطافيات الصونارية. اضف الى ذلك ان الطوافة بامكانها ان تحمل الطوربيد، ورشاشات ثقيلة وصواريخ.
لوحظت مشاكل اهتراء على بعض طوافات NH90 البحرية عندما دخلت المياه المالحة الى قلب الطوافة ولم يكن بالاستطاعة سحبها بالكمية المطلوبة، اما الآن فقط ابتكرت التدابير اللازمه الى تدارك الامر على الطوافات الموجودة وتلك الجديدة البناء. 


المروحيات متعددة المهام  Nh_90_l3

ومن بين الطوافات المتعددة الادوار في الفئة المتوسطة على المستوى الاوروبي، نذكر الطوافة AW101 من انتاج AgustaWestland وهي اصغر من ال NH90.
تعرف AW101 في بريطانيا تحت اسم Merlin، وهي منتج قد اعد لزبائن تصديريين كثر كما وتخدم هذه الطوافة باعداد كبيرة في القوات المسلحة البريطانية والايطالية بالاضافة الى كندا والهند.
حققت البحرية البريطانية طوافة Merlin HM2 الواسعة التحديث وقد جهزت بحجرة طيار رقمية حديثة ونظام مهمة مدمج جديد كامل وذلك في اطار برنامج تديره Lockheed Martin UK، مع ميزات متقدمة جدا تعزز قدرتها على كشف الغواصات وسفن السطح وتعقبها ومهاجمتها على امدية طويلة فوق المحيط.


المروحيات متعددة المهام  Aw101-2

 يمكن لطوافة Merlin ان تعمل من على متون حاملات الطائرات وحاملات طوافات هجومية والمدمرات الكبيرة والفرقاطات. تتمتع طوافات Merlin بأذناب ودوارات قابلة للطي، وهي صغيرة الحجم ما يكفي ليتم استيعابها، مساحات مشابهة لتلك التي اعدت اصلا لطوافات Sikorsky /Westland Sea King القديمة والتي لا تزال منتشرة على نطاق واسع حول العالم مع عدة بحريات واسلحة جو. تعتبر Merlin طوافة دعم للجيش فعالة جدا، برهنت عن اداء ناجح جداً تحت النار في بقع القتال مع سلاح الجو الملكي البريطاني في العراق وافغانستان، حيث يمكن لقدرتها على نقل حمولة نافعة كبيرة من حوالى 35 جنديا مجهزين بالكامل، ويمكن ان توسع لاستيعاب آليات رباعية الدفع تنزلها عبر منحدر خلفي او تنقل على شكل حمولة معلقة.


المروحيات متعددة المهام  EH101_interno

 تعطي شفرات الدوار المتقدمة Merlin هامش امان ممتاز، الامر الذي يؤمن رؤية واضحة نحو الاسفل عند العمل في ظروف صحراوية مليئة بالغبار او اثناء العواصف الرملية. ستتسلم البحرية الملكية طوافات Merlin Mk 4 معدلة مع اذيال ودوارات قابلة للطي، وذلك لتحل محل طوافات Sea King في دور الهجوم الخاص بوحدات المغاوير، وهي تعمل من على متن حاملات الطائرات او من القواعد البرية. سيشهد تطوير احدث، يعرف في البحرية الملكية بمشروع (Crowsnest Project)، سيشهد تمويل 10 طوافات Merlin لتقوم بدور القيادة والسيطرة، مجهزة برادارات بحث جو - سطح مع عدة اجهزة تأشير خاصة بالاهداف المتحركة، وذلك لتأمين تغطية رادارية واسعة فوق البحر والبر، وستحل هذه الطوافات مكان نظيراتها من نوع Sea King Mk7 التي خَدَمَت لسنين طويلة. ويذكر ان رادار Cerebus من Thales الذي صمم للانذار الجوي المبكر ضد تهديد جوي بحري، وتحمله طوافات Sea King Mk7، والمعتمد على رادار Searchwater 2000، قد اظهر قدرته على انه يتمتع بأداء جيد جدا فوق البر وانه يمكن استخدامه لتعقب اعداد واسعة من الاهداف الصغيرة مثل المتمردين والمشبوهين في آليات صغيرة.


المروحيات متعددة المهام  SeaKing_AEW_849Sqn_CVN-73_1998
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف



المروحيات متعددة المهام  Unbena20المروحيات متعددة المهام  Unbena11المروحيات متعددة المهام  Unbena30
المروحيات متعددة المهام  Unbena23




المروحيات متعددة المهام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروحيات متعددة المهام    المروحيات متعددة المهام  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29 2014, 21:35

ادخلت AgustaWestland وEurocopter سابقا، واليوم Airbus Helicopters، طوافات متعددة الادوار صغيرة ومتوسطة الحجم، مجهزة بحجرات طيار والكترونيات طيران رقمية متقدمة، وتقدم اداءا جيدا من حيث الحمولات النافعة في الظروف المناخية المعادية بالاضافة الى فعالية في استهلاك الوقود وسهولة الصيانة.
 طورت Agusta Westland مجموعتها الكاملة من الطوافات الصغيرة والمتوسطة التي تغطي فئة ال 5،4 - 8 طن بمستوى عال من التشاركية في التصميم والتجهيزات مما يعطي المشغلين خيارا اقصى لجهة تأمين الطوافات المتعددة المهام المطلوبة، بحيث يكون كل نوع منها مناسبا بالحد الاقصى للمتطلبات اللازمة من حيث المدى والحمولة النافعة. وهذا ما يعطي مرونة عملانية كبيرة.
 يتمتع خط الانتاج بنسبة 20% من التشاركية من حيث القطع وحتى 30% من العدة وتجهيزات الدعم و40% من احتمال التخفيض في الوقت المخصص للتدريب، وذلك نظرا للتشابه في شكل حجرة الطيار وشاشات العرض،
 تتضمن مجموعة الطوافات نماذج AW139 وAW149 وAW169 وAW189، وهي الافضل مبيعا. كما تتمتع كل الطوافات بميزات امان متقدمة، بما في ذلك، هيكل الحجرة المدعم، مع مقاعد مقاومة للتحطم، واجهزة تحكم بالطيران متقدمة ورؤية جيدة جدا بالنسبة للطيار.


المروحيات متعددة المهام  Aw189bristow

 تسمح الابواب الجانبية دخولا وخروجا بسرعة وتقدم هذه الطوافات منصات ممتازة لمهمات البحث والانقاذ، مع استقرار ذاتي دائم ودقيق فوق الهدف. تعد ال AW149 المنتج الاحدث في السلسلة، وهي النموذج العسكري من الطوافة AW189 التي يبلغ وزنها 5،8 طن. تتميز الطوافة AW149 بمرونة جيدة ويمكنها العمل كطوافة نقل جنود خفيفة، او طوافة استطلاع مسلحة، تحمل المدافع، والصواريخ او القذائف الصاروخية، كما تقوم بدور البحث والانقاذ مجهزة برافعة.


المروحيات متعددة المهام  AW149_-_Swidnik3


 تصنع Agusta Westland ايضاً طوافة AW159 Wildcat الجديدة. المصممة للحلول مكان النماذج الأقدم التي تنتجها ايضاً وهي Lynx وSuper Lynx التي تخدم كطوافات خفيفة ومتعددة الادوار من على متون السفن او كطوافات استطلاع مسلحة لدعم ساحة المعركة. يمكن تسليح تلك الطوافات بالطوربيد للعمليات المضادة للغواصات او بصواريخ جو - سطح وبقذائف صاروخية كما وبرشاشات جانبية لمواجهة سفن السطح. لا تزال مجموعة Lynx قيد الانتاج كواحدة من اوسع الطوافات الخفيفة العسكرية استعمالاً.


المروحيات متعددة المهام  AgustaWestland_AW-159_Lynx_Wildcat_AH1_-_Chris_Lofting


 تقدم Agusta Westland ال AW109 كطوافة استطلاع، وارتباط وتدريب متعددة المهام كما وأنها تنتج مجموعة واسعة من الطوافات المتعددة المهام الخفيفة والمتوسطة الحجم، تتضمن نماذج EC120B وAS550 Fennec، EC635 وEC645 بالاضافة الى AS565 يمكن لكل هذه النماذج ان تشغل في ادوار التدريب والادوار العملانية، مع قاذفات مركبة في مراكز مقواة لقذف الصواريخ ومدافع وقذائف صاروخية. يمكن تركيب خزانات وقود اضافية لتوسيع المدى،
وتتوفر كل من النماذج الخاصة بالجيش والبحرية من كل انواع الطوافات، التي يمكنها الطيران من منصات على متون سفن صغيرة بما فيها سفن المراقبة.


المروحيات متعددة المهام  AW-109_LUH


 تصنع Airbus Helicopters ايضاً الطوافات المتوسطة الحجم من نوع EC225 و725 Super Puma/Cougar المستعملة للنقل العسكري ونقل الشخصيات المهمة او البحث والانقاذ ابان القتال، كما ان شركة Airbus Helicopters شريك ايضاً في برنامج NH-90.


 تعتبر الطوافة 525 Relentless من فئة ال 7.8 طن الطوافة المتعددة المهام المتوسطة الأحدث من انتاج Bell Helicopter، وقد صممت اساساً كطوافة حديثة متقدمة لعمليات دعم المنشآت النفطية البعيدة عن الشاطىء، ومع قدرة على نقل 16 راكباً وقدرة شحن عالية، وهي ايضاً مناسبة لادوار النقل الأخرى ونقل الشخصيات المهمة بالاضافة الى قدرتها على تنفيذ عمليات البحث والانقاذ يبلغ مداها اكثر من 500 ميل بحري مما يجعلها طوافة مغرية لتنفيذ عمليات البحث والانقاذ بعيداً في البحر، كما يمكن استعمال الحجرة ذات السعة الواسعة لمهمات اخرى دون احداث تغيرات في تصميها المعتمد لعمليات البحث والانقاذ.


المروحيات متعددة المهام  11586731



 تصنع Sikorsky الطوافة المتوسطة الخفيفة S-76D التي يمكن استعمالها كمنصة اتصالات عسكرية او استطلاع، اما طوافة S-92 الأضخم المستخدمة لنقل الشخصيات المهمة فهي طوافة بحث وانقاذ وأيضاً تستخدم في الدور البحري المضاد للغواصات وتنطلق عندها هذه الطوافات من على متون السفن. طُورت هذه الطوافة من تصميم مدني لكن مشغلين عسكريين يستعملونها للنقل كطوافة بحرية، ولأغراض البحث والانقاذ ايضاً،


المروحيات متعددة المهام  Sikorsky_S-92


 تعتمد مجموعة الطوافات العسكرية المتعددة المهام الأكثر مبيعاً من انتاج Sikorsky على طوافة S-70 Black Hawk. تستعمل هذه المجموعة من الطوافات على نطاق واسع حول العالم في اسلحة الجو، والبحريات والجيوش ويتضمن النموذج الأحدث طوافة UH- 60M الخاص بدعم الجيش. تسعى تونس لتحقيق 12 طوافة جديدة من هذا النوع للدوريات الحدودية والاخلاء الطبي واعمال مكافحة الارهاب. يرجع تصميم الطوافة الى اواخر السبعينات، لكنها حدثت بانتظام من وقتها وتتمتع الطوافات المنتجة الآن بحجرات طيار حديثة، ومحركات والكترونيات طيران محدثة ويمكنها حمل مجموعة واسعة من الاسلحة بدءاً من صواريخ نوع Hellfire الى القذائف الصاروخية الدقيقة التوجيه ورشاشات مختلفة في حين ان النماذج البحرية يمكنها حمل الطوربيد والصواريخ المضادة للسفن.


المروحيات متعددة المهام  S-70A

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المروحيات متعددة المهام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقاتله الروسيه MiG-35 متعددة المهام
» الهند تتعاقد على 4 طائرات P-8I متعددة المهام
» المقاتله الصينيه -الباكستانيه JF-17 Thunder متعددة المهام
» روسيا : منصة روبوتية جديدة متعددة المهام
» الاردن يشتري مروحيات Robinson R 44 Raven II متعددة المهام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  القوات الجوية - Air Force & Aviation  :: المروحيات-