القيادة العامة
| موضوع: سلسلة أسلحة صنعت الحدث - 5 - السبت نوفمبر 29 2014, 17:46 | |
| لقاء العمالقة الحدث: غرق الهود و البسمارك إنها فعلا رعب البحار و مفخرة البحرية النازية
خرجت في أول مهمة قتالية لها
و تبين فيما بعد أنها كانت الأخيرة أيضا
إنها بسمارك, فخر العبقرية الألمانية و قاهرة البحرية البريطانية.
في ماي من العام 1941, خرجت السفينة الرهيبة ضمن قافلة مسلحة في اتجاه بحر الشمال في طريقها لفرنسا مرورا بمضايق بين السويد و الدانمارك.
أثناء تسلل القافلة متخفية رصدها طراد سويدي و حدد موقعها, و سرعان ما انتقل الخبر للبريطانيين الذين سارعوا بإرسال طائرة استطلاع لتقصي الأمر.
نجحت الطائرة في العثور على القافلة و التقطت الصورة التالية:
و يبدو جليا من خلال الصورة الحجم الهائل للبسمارك مقارنة مع باقي قطع الأسطول المرافق لها.
و في الحال, قامت بريطانيا بتعبئة أسطول ضخم لإعتراض الألمان.
الأسطول تشكل من قطع بحرية متنوعة تعتبر الأقوى ضمن البحرية الملكية أبرزها البارجة الثقيلة hood
و البارجة الثقيلة أمير ويلز prince of wales
و الملك جورج الخامس king george-V
إضافة إلى حاملة الطائرات victorious
المواجهة
و بالفعل, إلتقى الأسطولان و خاضت بسمارك أولى معاركها.
ضاقت المسافة بين الاسطولين وسط جو بارد ملبد بالغيوم والضباب والسحب الكثيفة ,حتى اصبحت المسافة 13 ميل بحرى ,ثم قامت البارجة هود باطلاق دفعة من النيران من المدافع الاربعة الامامية مرة واحدة فى صوت مرعب ,حيث كانت الدانات تزن كل منها طنا تنطلق فى الهواء بسرعة 1600 ميل فى الساعة,وكذلك فعلت البارجة برنس اوف ويلز ومرت لحظات ثم اطلقت بسمارك دفعات متتالية من الدانات نحو البارجتين البريطانيتين .اصابت طلقات بسمارك نصف اطقم المدافع على سطح هود واشعلت النيران فيها ,وقرر القبطان هولاند الانسحاب بسرعة بعد ان تعطلت نصف مدافعه واعطى اشارة بذلك ولكن بسمارك اطلقت دفعة خامسة من الطلقات على هود خلال اربع دقائق فقط اخترقت الدانات هيكل هود وانفجرت داخلها فى مخزن الذخيرة مما ادى اللى انفجار البارجة هود من الداخل واصبحت كتلة من الجحيم ثم انشطرت الى نصفين واخذت فى الغرق بسرعة.
السفينة تحترق لحظات قبل غرقها بعد إصابتها إصابة قاتلة
انسحبت البارجة برنس اوف ويلز تحت ستار كثيف من الدخان بعد اصابتها بسبع دانات من بسمارك دمرت منصتها وكل ما على سطحها من مدافع وقتل وجرح الكثيرون من بحارتها .كما اصابت بسمارك مدمرة انجليزية وأغرقتها بطلقة مباشرة واصيبت ثلاثة مدمرات اخرى وانسحبت المدمرات الاخرى فى ذعر وخوف نحو بحر الشمال. استمرت المعركة 13 دقيقة فقط ,ثم تابعت القافلة الالمانية مسارها وكان شيئا لم يكن، وهرعت المدمرة البريطانية اليكترا التى كانت على بعد 30ميلا شمال الاطلنطى الى مكان غرق هود فلم تجد سوى الحطام الطافى وثلاثة بحارة يكافحون الغرق فانتشلتهم. احدث غرق البارجة هود صدمة عنيفة لدى الحكومة البريطانية والشعب البريطانى باسره حيث لم ينج من 1421 ضابط وبحار على ظهرها سوى 3 فقط حيث كانت تعد هود اكبر بارجة فى العالم فى ذلك الوقت قبل ظهور بسمارك بالطبع، وكانت تاج الاسطول البريطانى ورمز قوة الامبراطورية.
التحضير للإنتقام
صدر أمر صريح بتدمير بسمارك مهما تكلف الأمر للحفاظ على هيبة الإمبراطورية وعلى الفور استدعت الادميرالية البريطانية معظم السفن الحربية فى البحر المتوسط والمحيط الاطلنطى مضحية بسلامة القوافل التجارية من اجل التصدى لبسمارك والانتقام لغرق هود, وشكلت الادميرالية البريطانية بسرعة اسطول كبير يتكون من 42 سفينة قتالية: 4 بوراج قتال ثقيلة - 2 طراد قتال - 2حاملة طائرات - 3طرادات ثقيلة - 10طرادات خفيفة -21مدمرة وفرقاطة.
بسمارك تنزف أيضا
كان على بسمارك الإنفصال عن القافلة و ان تذهب الى ميناء سانت ناريز الفرنسى للإصلاح نتيجة تلقيها 3 طلقات فى مؤخرة البارجة تحت مستوى خط الماء، اصابت اثنان منها خزان الوقود الخلفى مما أدى إلى تسرب الوقود مع تدفق الماء من الفتحات الثلاث حتى ابتلعت بسمارك حوالى الف طن من الماء قبل ان يستطيع الغواصون سد الثغرات بتجهيزات معدنية وكيميائية خاصة وانخفضت مؤخرة البارجة حوالى درجتين مما خفض سرعتها الى 28 عقدة. لم يكن احد على ظهر بسمارك يعلم بما يدبر لها وما ينتظر البارجة من اخطار خلال المسافة الباقية نحو الساحل الفرنسى. فى نفس الوقت نشطت طائرات الاستطلاع بعيدة المدى لاكتشاف موقع بسمارك التى كانت تسير فى خط متعرج وعند اكتشافها فى ظهيرة يوم 25 مايو ارسلت حاملة الطائرات فيكتوريوس 9 طائرات قاذفة للطوربيد من طراز سوورد فيش sword fish وهى طائرات ذات جناحين ومحرك مروحى واحد.
لم تصب بسمارك الا بطوربيد واحد عيار 18 بوصة لم يكن له اى تأثير وعادت الطائرات بمعجزة بعد ان تعرضت لعاصفة من طلقات المدافع المضادة للطائرات من البارجة.ولما تأكدت الوجهة النهائية لبسمارك تجمع الاسطول البريطانى كله للحاق بها وقطع الطريق امامها نحو الساحل الفرنسى واندفعت البارجة ريبالس repulse لمطاردتها واللحاق بها .
repulse
المصيدة
بينما كان هناك اسطول بريطانى اخر قادم من مضيق جبل طارق ,تقوده حاملة الطائرات ارك رويال ark royal ويضم البارجة رينيون renown والطراد شيفلد sheffild , وارسلت الحاملة 15 طائرة قاذفة للطوربيد لضرب بسمارك واندفعت بعض الغواصات البريطانية من البحر المتوسط لتقف فى خليج بسكاى فى انتظار بسمارك واستمرت طائرات الطوربيد والسفن البريطانية فى مهاجمة بسمارك طول الليل من جميع الجهات وهى تقاتل بعنف وشراسة وتقذف حمما من الدانات المتفجرة ولم تخلو سفينة بريطانية من اصابة المانية وسقطت طائرات كثيرة. اطلق على بسمارك عشرات الطوربيدات,وأصاب احد الطوربيدات الدفة الثقيلة التى تزن 250 طنا من الصلب وتجمدت بزاوية 20 درجة الى اليمين واصبحت عاجزة عن تغيير مسارها او القيام بأى مناورة.
فى فجر اليوم التالى كانت خمس مدمرات بريطانية قد اقتربت من بسمارك واخذت تضربها بعنف بينما كانت بسمارك عاجزة عن المناورة وتوجية مدافعها بدقة لعطل الدفة، ثم بدأت جميع السفن البريطانية فى فتح النيران من جميع الجهات على بسمارك لمدة ساعتين متواصلتين .واقتربت احدى المدمرات واطلقت عليها عدة طوربيدات من مسافة لا تزيد عن كيلومترين مع ان اقل مسافة امنة تبلغ ستة كيلومترات.
النهاية
وفى الساعة العاشرة واربعين دقيقة صباح 27 مايو 1941 بدأت بسمارك بالغوص نحو الاعماق ورفض قائدها القفز إلى الماء فغرق مع سفينته العزيزة علية . وقد أطلق أسمه بعد ذلك على بطارية المدافع الكبيرة التي تقع على مضيق بادوكاليه على الأراضي البريطانية والغريب أن جميع السفن البريطانية انسحبت بسرعة من المكان بعد أسر بعض البحارة الألمان من طاقمها كأنها تخشى صعودها مرة أخرى وبعد إنتهاء المعركة وصلت 11 غواصة المانية وامكنهم انقاذ الباقى ليصل عدد الناجيين 115 وغرق مع البارجة باقى طاقمها وعددهم 2106 من بينهم قبطانها ايرنست ليندمان وقائد الاسطول الادميرال جونتر لوتينز.
رسم توضيحي يظهر خط سير البيسمارك و أماكن المعارك و موضع غرقها
صورة حقيقية للجبارة بسمارك و هي ترقد في قعر البحر
إلى اللقاء مع سلاح و حدث جديدين إن شاء الله. مراجع للمزيد من التعمق في الموضوع 1234 |
|
مشرف
| موضوع: رد: سلسلة أسلحة صنعت الحدث - 5 - السبت ديسمبر 06 2014, 23:40 | |
| موضوع رائع وسرد جميل وتقييم لا اعرف تماما ماهي الغايه من ارسال البارجه بسمارك الى المحيط الاطلسي حيث كانت البحريه البريطانيه هي المتسيده وهذا ما ظهر في سير المعارك فالكثره تغلب الشجاعه ولو افترضنا ان البارجه بسمارك ارسلت للاطلسي لغرض اعتراض القوافل القادمه لبريطانيا فقد كانت الغواصات الالمانيه تقوم بالمهمه على اكمل وجه ملاحظه اخي صابر واضافه الى موضوعك الجميل : فقد قال احد الباحثين وهو قائد سابق لاحدى القطع البحريه الامريكيه عام 2001 وبعد دراسه متأنيه لموقع غرق البيسمارك وحطامها بأن الالمان انفسهم اغرقوا السفينه خوفا من وقوعها في الاسر وهذا ليس رأيه وحده بل رأي بعثات استكشافيه سبقته : اقتباس : يقوم كابتن البحرية الاميركية فريد ماكليرين منذ مدة والى الآن بمهمة المساعدة على انهاء واحد من أمجد الفصول في العسكرية البريطانية.. اغراق البارجة الألمانية بسمارك خلال الحرب العالمية الثانية. وكما يقال فان البريطانيين أغرقوا بسمارك قبالة ساحل ايرلندا عام 1941 من خلال الخداع العسكري والقوة. ولكن خلال الاعوام القليلة الماضية فحص عدد من البعثات السفينة في قاع المحيط وكشفت بعضها تسبب النيران البريطانية في خسائر اقل من الاعتقاد السائد.
ثم يأتي دور ماكليرين القائد السابق للسفينة كوين فيش التابعة للبحرية الاميركية الذي بدأ في يونيو (حزيران) 2001 أول عملية غوص بشري لفحص السفينة الغارقة. وكان فحص ماكليرين للسفينة بالاضافة الى الصور التي التقطها قد جعله يعتقد ان الألمان انفسهم خرقوا اكثر السفن مهابة في اسطولهم حتى لا يستولي عليها البريطانيون.
وقال ماكليرين انه بعد ضربة طوربيد قوية ومعركة سريعة احيط خلالها بالبارجة بسمارك في 27 مايو (ايار) عام 1941 خرق الالمان السفينة ثم فروا منها. ولم ينج الا نحو 115 بحارا من بين 2200 كانوا على متن السفينة.
وشارك ماكليرين، 70 عاما، في جولة ثانية من عمليات الغوص في يوليو (تموز) واغطسس (آب) وصور عدة افلام قال انها تؤكد رأيه حول سبب غرق السفينة على عمق نحو 4900 متر في المحيط الاطلسي. وقال ماكليرين في مقابلة في نادي المكتشفين بنيويورك وهو رئيسه الفخري «في رأيي انني بعد ان غصت مرتين فان الالمان هم الذين خرقوا السفينة مما سبب غرقها».
وهناك آخرون يشاركون ماكليرين رأيه، فعدد من البعثات الاستكشافية بما في ذلك الاكتشاف الأول لبسمارك على يد روبرت بالارد عام 1989ورحلة اخرى للمخرج السينمائي جيمس كاميرون الذي صور فيلما وثائقيا عن السفينة اكتشف ان بسمارك في حالة هبوط الى قاع المحيط مما يشير الى ان القصف البريطاني لم يكن هو الضربة القاضية للسفينة. ولقد كانت السفينة من مواضع فخر البريطانيين بسبب حجم السفينة. وكان طول السفينة اكثر من 240 مترا وعرضها نحو 37 مترا، وبها اكبر مدافع زودت بها أي سفينة ألمانية. واصبح انزال الهزيمة ببسمارك مطلبا اساسيا.
وقاد كاميرون مخرج فيلم «تايتانيك» الشهير رحلة استكشافية منفصلة في مايو ـ يونيو لفحص بسمارك باستخدام معدات الية لرؤية داخل السفينة التي توجد حاليا على عمق 4.8 كيلومتر تقريبا. وتوصل كاميرون الى نتيجة مماثلة لماكليرين.
|
|
القيادة العامة
| موضوع: رد: سلسلة أسلحة صنعت الحدث - 5 - الأحد ديسمبر 07 2014, 00:03 | |
| شكرا لك على المشاركة و الإضافة المفيدة. بالفعل، تواترت أقوال كثيرة تفيد بكون البسمارك أغرقت من طرف الألمان أنفسهم بعدما تلق. ضربات قوية من قبل البحرية البريطانية فقدت معها الأمل في الفرار و الإفلات من مطارديها. في سردي للقصة لم اتطرق للجزئية الأخيرة المتعلقة بكيفية غرق السفينة و تكلمت بصفة عامة لكون الأقوال تضاربت بهذا الخصوص. لكنني بصراحة أميل إلى ما ذهبت إليه الأقوال التي ترجع غرق البسمارك إلى قرار قائدها. و السبب يكمن في حادثة سابقة و مماثلة تتعلق بالغراف شبي و معركة "ريفر بلايت" حيث عمد قائد السفينة الالمانية الى إغراقها بعدما طلب منه مغادرة ميناء مونتي فيديو. |
|