في خضام المناورات الروسية الهندية للدفع اكثر في مشروع
FGFA لمقاتلة الجيل الخامس المعدة للتصدير من المقاتلة الروسية
PAK FA ظهر حديث لممثلين عن القوة الجوية الهندية عن مشاكل في البصمة الرادارية للمقاتلة الروسية .
علق احد المسؤوليين في شركة سوخوي الروسية
Sukhoi , بان مقاتلة
PAK FA هي الند المقابل للاميركية
F-22 , و اضاف ان المواد المركبة تمثل ما نسبته
25% من وزن المقاتلة و هي فارغة , و تمثل ما نسبته
70% من سطح المقاتلة ككل , وهو ما يمثل خفة اكبر و وزن اقل للمقاتلة , و سهولة في الانتاج المتسلسل للمقاتلة , و ايضا قلل من من عدد الاجزاء في المقاتلة , مقارنة باجزاء مقاتلة
SU-27 باربع اضعاف , مما قلل من بصمتها الرادارية ايضا .
ايضا اضاف
الكسندر دافيدينكو ((
كبير مصممي المقاتلة)) , ان مقاتلة
PAK FA سوف تشهد مستوى غير مسبوق من انخفاض البصمة الرادارية , حيث سوف يبلغ مساحة السطح العاكس في مقاتلة
PAK FA حيز
0.5 متر مربع بينما هو في مقاتلة
SU-30 MKI يصل الى حيز
20 متر مربع .
و يضيف , لفهم هذا الامر , فان مقاتلة
SU-30 MKI سوف تظهر على شاشة الرادار بمقطع يصل الى
4 متر مربع , بينما مقاتلة
PAK FA اقل من هذا الرقم بحوالي
40 ضعفا , و هي نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة
F-22 بحسب قوله .
و يتابع قائلا , ان السبب الرئيسي حاليا في التشكيك في قدرات مقاتلة
PAK FA هي
التجهيزات المرحلية لهذه المقاتلة , فلكنا نعلم ان مقاتلة
PAK FA تحلق باستخدام المحركات التي تحمل التعين
AL-41F1 و التي تعمل ايضا اليوم على متن مقاتلات
SU-35S , و كما هو معلوم فان الدفعة الاولى من مقاتلات
PAK FA سوف تعمل باستخدام هذا المحرك ايضا , و كما لاحظ المختصون الهنود فان هذا المحرك هو مرحلي , لا يتناسب مع متطلبات الجيل الخامس مثل قوة الدفع و الاستهلاك الامثل للوقود , مثل محركات المقاتلة الاميركية
F-22 .
تم وضع المحرك الاساسي لهذه المقاتلة , و هو يحمل التعين ((
Тип 30 )) او يرمز له بمشروع المستوى الثاني او
второго этапа , وهو ما زال في مرحلة التصميم الان , و يسير في مستويات تقدم كبيرة .